هل تناول المكملات الغذائية كالبروتين لزيادة الكتلة العضليه ضار ؟

icon 11 أكتوبر 2015
icon 3370
هل تناول المكملات الغذائية كالبروتين لزيادة الكتلة العضليه ضار ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اذا كنت بعمر مناسب وتحت استشارة المدرب ليست ضارة 2 2015-10-13 05:26:44
أخصائية تغذية علا الرفاعي
أخصائية تغذية علا الرفاعي
تغذية
اذا كنت بعمر مناسب وتحت استشارة المدرب ليست ضارة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 24

في تغذية

مرحبا هل المكملات الغذائية للاعبي كمال الاجسام مثل ال whey protein والاحماض الامينية لزيادة الكتلة العضلية وحرق الدهون آمنة للاستعمال...

لا بأس من إستخدامها مع ضرورة إتباع الضوابط و الإرشادات و ضرورة كونها جزء من الإحتياج اليومي للبروتين و النظام الغذائي الصحي عموما .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي البروتينات الضارة؟ وهل مكملات البروتين المستخدمة لكمال الأجسام مضرة؟

بداية أود التوضيح أن جميع البروتينات بشكل عام مفيدة للجسم، والبروتينات من جميع المصادر الحيوانية والنباتي تعد مفيدة للصحة عند استهلاكها ضمن المعدلات الطبيعي، ولكن توجد حالات خاصة يتشكل فيها بروتينات ذات هيكل محدد يؤدي إلى تراكمها في الجسم وتسببها ببعض المشاكل الصحية، وتكون ناجمة عن تعرض البروتين لبعض الظروف الخارجية أو نتيجة اضطراب في أحد وظائف الجسم أو إنزيمات الجسم.

 

تعد مشكلة الداء النشواني أحد الأمثلة على تراكم البروتينات المضرة في الجسم، حيث يتراكم بروتين الأميلويد في أعضاء الجسم مسببًا ظهور الأعراض المزعجة، ولكن كما ذكرت فإن هذه المشاكل الصحية لا تتطور نتيجة تناول نوع معين من البروتينات أو الأطعمة.

 

فيما يتعلق بسؤالك حول مكملات البروتين المستخدمة لكمال الأجسام فإنها عند استهلاكها ضمن المعدلات الطبيعية لا تسبب مشاكل صحية في الغالب، مع مراعاة شرب كمية كافية من السوائل معها، واستشارة الطبيب قبل استخدامها لفترات طويلة، أما الإفراط منها فقد يؤدي إلى إجهاد الكلى وتطور بعض المضاعفات الصحية في بعض الحالات.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي البروتينات (المكملات الغذائيه) لزيادة الوزن ولزيادة الطول ؟ وجدت هذا النوع GNC Pro Performance® Weight Gainer 2200 Gold ولكن...

عملية زيادة الوزن تكون بالمقام الأول بتوزيع الوجبات يوميا الى 6 وجبات (3 سناك) و (3 رئيسية) ... التركيز على تناول الاغذية المليئة بالدهون الصحية مثل : زيت الزيتون و زيت جوز الهند والمكسرات وخاصة جوز القلب او عين الجمل والإكثار من تناول عصائر الفواكة بشكل يومي من الافوكادو أو البرتقال او الموز مع العسل وينصح بتناول الحليب كامل الدسم المخلوط مع المنكهات مثل الموز والفراولة والشوكولاته ومن الاشياء المفيدة لزيادة الوزن هي الميــلك شيك بجميع أنواعه ونضيــف ايضا فائدة المعجنات والاغذية المصنوعة من الطحين لزيادة الوزن مثل البيتزا والفطائر , بالنسبة للبروتين يمكن أخذة كمكمل غذائي بمعدل 2 سكوب يوميا

سؤال من أنثى سنة 24

في تغذية

هل البروتينات النباتية تزيد الوزن؟

تعد البروتينات جزء لا يتجزأ من النظام الغذائي الذي يجب استهلاكه، ولكن قد يتسائل البعض هل البروتينات النباتية تزيد الوزن؟

 

تجدر الإشارة إلى أن الحاجة اليومية من البروتينات بشكل عام تقدر بحوالي 0.8 غرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم تقريباً، بغض النظر عن مصادر هذه البروتينات، وإن استهلاك هذه الكمية بصورة يومية منتظمة يساعد في الحفاظ على كتلة الجسم العضلية. وإن زيادة الوزن وبناء العضلات يستدعي استهلاك 1.4-1.8 غرام من البروتينات/كيلوغرام من وزن الجسم.

 

وبالطبع فإن استهلاك كمية زائدة من البروتين النباتي دون إجراء تغيير على مكونات النظام الغذائي الأخرى، يسبب زيادة الوزن نتيجة زيادة السعرات الحرارية المضافة، لذا يجب أن يتم موازنة مصادر السعرات الحرارية جميعها، وتحديد الغاية من زيادة الوزن أو نقصان الوزن أو الحفاظ على ثباته.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

وزني 44 وعمري 21 .. علما بأني أمارس رياضة الحديدوأحتاج لمكمل غذائي ..فهل المكملات الغذائية لزيادة الوزن .. تفيدني ؟!مثل...

قبل التفكير في المكملات الغذائية يجب التركيز على الوجبات الرئيسية من حيث الكمية والنوعية وفي حال عدم توّفر مصادر كافية للبروتين يمكن اللجؤء للمكملات الغذائية

سؤال من ذكر سنة 18

في تغذية

انااتمرن في صالة كمال الاجسام ووزني55 اتبعت نظام غذائي لم يأتي بنتيجة افكر في اخذ المكملات الغذائية لزيادة الوزن والضخامه...

في البدايه المكملات الغذائية بتساعد على زياده الوزن و لكن كم طولك؟! ليس كل الأنواع آمنه يوجد جزء منها مدرجه في السوق لاحظ الخبراء في وقت لاحق تتسبب في سرطان لكن ننتظر بحث علمي يثبت ذلك ليتم سحبها من الأسواق، لا انصح ب البروتينات الموحوده في الجيم. تواصل مع أخصائي تغذيه معين للمتابعه و اختيار نوع مناسب للزياده الوزن المطلوبه

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يوجد اضرار للمكملات الغذائية للاعبي كمال الاجسام؟ وما هي مضار الجلوتامين؟

نعم، يمكن أن تكون هناك أضرار للاعبي كمال الأجسام عند تناول المكملات الغذائية بشكل غير صحيح أو بكميات زائدة، ومن بين هذه الأضرار:

  • يمكن أن تسبب المكملات الغذائية بعض التأثيرات الجانبية غير المرغوب فيها، مثل الغثيان والإسهال والصداع والقلق والتهيج.
  • يمكن أن يؤدي تناول المكملات الغذائية بكميات زائدة إلى تراكم بعض المكونات الضارة في الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد.
  • يمكن أن تتداخل بعض المكملات الغذائية مع الأدوية الأخرى التي يتناولها الشخص، وهذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة أو خفص فعالية الدواء.

أما بالنسبة للجلوتامين، فهو يعد مكمل غذائي شائع يستخدمه العديد من لاعبي كمال الأجسام لزيادة الكتلة العضلية وتحسين الأداء الرياضي، وعلى الرغم من عدم وجود آثار جانبية خطيرة لتناول الجلوتامين بشكل عام، إلا أنه يمكن أن يسبب بعض التأثيرات الجانبية مثل الغثيان والإسهال والصداع والتعب لدى البعض، وبشكل خاص في حال تناوله بكميات كبيرة.

 

يجدر الذكر أن تناول الجلوتامين بكميات زائدة قد يؤدي إلى تراكم الأمونيا في الجسم، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة على المدى البعيد، لذلك يجب الحرص على استشارة أخصائي التغذية أو الطبيب حول الجرعة المناسبة من الجلوتامين بحسب حالتك الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي اضرار تضخيم العضلات عن طريق رياضة بناء الاجسام واستخدام الأحماض الأحماض الأمينة، ومتى استخدم الاحماض الامينية لبناء العضلات؟

تضخيم العضلات عن طريق رياضة بناء الأجسام ليس له ضرر مباشر على الصحة، ولكن يمكن أن يتسبب في بعض المشاكل الصحية إذا تم القيام به بشكل غير صحيح، على سبيل المثال، إذا تم تضخيم العضلات بشكل زائد، فقد يتم إجهاد المفاصل والأربطة والعضلات المحيطة بالعضلات المضخمة، مما يزيد من خطر الإصابات الرياضية.

 

بالنسبة للأحماض الأمينية، فهي تعد من العناصر الأساسية التي تشكل البروتينات، والتي بدورها تعد العنصر الأساسي لبناء العضلات، ويمكن استخدام مكملات الأحماض الأمينية لبناء العضلات عندما تكون هناك حاجة لزيادة كتلة العضلات، مثل ممارسة رياضة بناء الأجسام أو التدريبات الرياضية الأخرى التي تتطلب بناء العضلات.

 

يجدر الذكر أنه من المهم أن يتم استخدام الأحماض الأمينية بشكل صحيح وتحت إشراف متخصصين في اللياقة البدنية، حيث إن استخدامها بشكل غير صحيح قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل اضطرابات الجهاز الهضمي أو زيادة الوزن أو ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأحماض الأمينية أو أي مكملات غذائية أخرى.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه