هل مريض سرطان البروستات يمكنه تناول خبز الشوفان او القمحة الكاملة او خبز النخالة

icon 9 أبريل 2018
icon 6654
هل مريض سرطان البروستات يمكنه تناول خبز الشوفان او القمحة الكاملة او خبز النخالة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يعتمد ذلك على العلاج الذي تتلقاه و وضع جهازك الهضمي بشكل عام ، فقد يؤدي العلاج الإشعاعي او الكيماوي مثلا إلى مشاكل في الإخراج ، نزيف ، إسهال ، عدم القدرة على التحكم في عملية الإخرج و غيرها ففي حال كنت تعاني من ذلك تجنب هذه المنتجات . أما إذا كانت الامور على ما يرام فينصح بتناولها بل و الإكثار منها . 0 2018-04-11 08:05:30
أخصائي تغذية احمد حماد
أخصائي تغذية احمد حماد
تغذية
يعتمد ذلك على العلاج الذي تتلقاه و وضع جهازك الهضمي بشكل عام ، فقد يؤدي العلاج الإشعاعي او الكيماوي مثلا إلى مشاكل في الإخراج ، نزيف ، إسهال ، عدم القدرة على التحكم في عملية الإخرج و غيرها ففي حال كنت تعاني من ذلك تجنب هذه المنتجات . أما إذا كانت الامور على ما يرام فينصح بتناولها بل و الإكثار منها .
نعم يمكنه تناول هذه الأطعمة، بل ان الألياف تساعد في منع تفاقم المرض 0 2018-04-10 12:19:36
أخصائية تغذية روعة اسليم
أخصائية تغذية روعة اسليم
تغذية
نعم يمكنه تناول هذه الأطعمة، بل ان الألياف تساعد في منع تفاقم المرض

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 35

في تغذية

هل خبز النخالة يساعد في انقاص الوزن ؟ وما الفرق بين الخبز الأسمر وخبز النخالة؟

بداية فإن خبز النخالة لا يساهم في إنقاص الوزن بحد ذاته، ولكن يحتوي خبز النخالة على الألياف مما يساهم في تحسين حركة الأمعاء وزيادة معدلات الشبع، وهو ما قد يساهم في تعزيز خسارة الوزن عند اتباع حمية غذائية، ولكن في المقابل فإن تناول كميات كبيرة من خبز النخالة قد يؤدي إلى زيادة في الوزن لاحتواء الخبز بشكل عام على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

 

أود لفت انتباهك إلى أن زيادة أو نقصان الوزن لا تعتمد على نوع غذاء محدد وإنما على مجمل الأطعمة التي يتم تناولها خلال اليوم وعلى النشاط البدني، فعلى سبيل المثال فإن تناول خبز النخالة مع نظام غذائي غير صحي سوف يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن في المجمل فإن خبز النخالة يعد بديلًا صحيًا للخبز الأبيض.

 

أما بالنسبة للفرق بين خبز النخالة والخبز الأسمر، فإن مصطلح خبز أسمر يطلق على جميع أنواع الخبز الذي يحتوي على القشرة الداخلية أو الخارجية للقمح مما يعطي الخبز لونًا أسمر، وعليه فإن خبز النخالة يعد أحد أنواع الخبز الأسمر، والخبز الأبيض هو الخبز الذي لا يحتوي على الألياف ويحتوي على نواة القمح فقط.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل خبز القمح من النشويات؟ وما هو الخبز المفضل للرجيم؟

نعم، يعد خبز القمح من النشويات وجميع أنواع الخبز الأخرى، لأن نواة حبة القمح التي يتم تصنيع الخبز منها تعد من النشويات، ولكن أنواع الخبز الأخرى، مثل خبز حبة القمح الكاملة، وخبز النخالة تحتوي على نسبة أعلى من الألياف، مما يساهم في تحسين عملية الهضم والحد من فرص اكتساب الوزن.

 

بشكل عام يفضل تناول خبز الحبة الكاملة، أو خبز النخالة، أو أي من أنواع الخبز الأسمر خلال الرجيم أو اتباع حمية غذائية لأنه كما ذكرت يحتوي على نسبة أعلى من الألياف الغذائية، كما يحتوي على نسبة أعلى من العناصر المغذية، والألياف تساهم في الشعور بالشبع مما قد يساهم في خسارة الوزن.

 

أود لفت انتباهك إلى أن الإفراط في تناول خبز القمح أو أي من أنواع الخبز الأخرى قد يؤدي إلى زيادة الوزن فالخبز بشكل عام بمختلف أنواعه يحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذلك يجب الحرص على تناول الخبز باعتدال خلال اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

خبز حبوب القمح الكامل وخبز الشعير هل هما نفسهما ام لا وهل هناك خبز صحي منهما؟

لا، هما نوعان مختلفان من الخبز، فخبز الحبوب الكاملة للقمح يتم تحضيره من خلال طحن حبة القمح دون تقشير، وخبز الشعير يتم تحضيره من خلال طحن حبوب الشعير، وهي عبارة عن حبوب تشبه حبوب القمح بعض الشيء ويتشابهان بالعديد من الفوائد الصحية.

 

بشكل عام فإن جميع أنواع الخبز التي تحتوي على الألياف صحية، وأنواع الخبز التي تحتوي على الحبة الكاملة تحتوي أيضًا على البروتينات، والمعادن، وبعض الفيتامينات، ويعد الخبز الأبيض أقل أنواع الخبز ملائمة للصحة، وذلك أنه لا يحتوي على الألياف وقد تم انتزاع معظم العناصر المغذية منه، وسوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من أنواع الخبز الصحي:

  • خبز البر.
  • خبز النخالة.
  • خبز الحبة الكاملة.
  • خبز حبة الشعير الكاملة.
  • الخبز المدعم.

أود لفت انتباهك إلى أن الإفراط في استهلاك أي من أنواع الخبز المختلفة غير صحي، لذلك يجب الاعتدال في تناول الخبز والتنويع في المصادر الغذائية قدر الإمكان.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل الخبز البر هو نفسه خبز القمح الكامل ولا يختلف؟ وما هي أنواع الخبز الصحي؟

اهلا وسهلا بك..خبز البر هو الخبز المصنوع من طحن حبوب القمح الكاملة دون غربلتها وتصفيتها والمسمّى بالدّقيق الكامل ، يميل لون دقيق البر إلى اللون الأسود ، ويعتبر أفضل من أنواع الدّقيق الأخرى لإحتوائه على فيتامينات عديدة مهمة لصحة الجّسم ، ويحتوي على أملاح معدنيّة مختلفة ، كما أن ما يميزه هو زيت جنين القمح المتوفر في القشرة الخارجيّة والذي يعزز من قيمته الغذائيّة.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل تناول البرغل بدل الرز مفيد؟ وهل البرغل صحي؟

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك، وهل يحتوي الموز على الغلوتين؟

نعم يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك المعروف بالداء البطني، كما يمكن تناول الموز بشكل طبيعي تمامًا، فلا يحتوي كل من الموز أو المكسرات على مادة الغلوتين.

 

تحتوي المكسرات وخاصةً اللوز على الألياف الغذائية التي تحافظ على صحة الأمعاء، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين إي، والمغنيسيوم، والرايبوفلافين، كما يعتبر حليب اللوز بديلاً مناسباً للحليب ومشتقاته للمرضى الذين يعانون من الداء البطني وحساسية اللاكتوز.

أما بالنسبة لتناول المكسرات وحساسية القمح فتتميز المكسرات أيضاً بخلوها من الغلوتين، مما يجعلها آمنة تماماً لمرضى السيلياك ومرضى حساسية القمح. لكن يجب الانتباه من المكسرات التي تحتوي على تتبيلات أو منكهات أخرى، فقد تحتوي المنكهات على بروتين القمح.

 

يحتوي الموز أيضًا على الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، ويتميز بغناه بعنصر البوتاسيوم المهم لسلامة القلب والأوعية الدموية والعضلات.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كلنا نعلم ام القمح مفيد للرجيم لكن سؤالي هل اكل خبز القمح بكمية كبيرة مضر للرجيم، وهل خبز القمح يزيد...

الخبز المصنوع من حبة القمح الكاملة مفيد لصحة الجسم لإحتوائه على نسبة أعلى من الألياف والفيتامينات والمعادن مقارنة بالخبز الأبيض. بالنسبة للروجيم، نعم، يجب تناوله بالكميات المناسبة لإحتياجاتك والتأكد من عدم الإفراط في تناوله.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل الخبز يحتوي على الألياف بأنواعه المختلفة مثل الأبيض والأسمر وخبز البر؟ أم أن الألياف تتواجد في الخضروات والفواكه فقط؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه