ماذا اعمل في حال نسيت موعد اخذ المضاد الحيوي هل انتظر الموعد القادم ام ناخذ الجرعة حين تذكرها ؟

icon 11 أغسطس 2015
icon 77025
ماذا اعمل في حال نسيت موعد اخذ المضاد الحيوي هل انتظر الموعد القادم ام ناخذ الجرعة حين تذكرها ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

حسب المضاد الحيوي ولكن في الأغلب يجب عليك القيام بأخذ الجرعة فور تذكرها إلا إذا كان قد اقترب موعد الجرعة التالية فلا يجوز أن تقوم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المنسية. أنصحك بقراءة نشرة التعليمات للدواء أو استشارة الصيدلاني. 4 2015-08-12 07:57:42
الصيدلانية بشرى مصطفى جبر
الصيدلانية بشرى مصطفى جبر
صيدلاني
حسب المضاد الحيوي ولكن في الأغلب يجب عليك القيام بأخذ الجرعة فور تذكرها إلا إذا كان قد اقترب موعد الجرعة التالية فلا يجوز أن تقوم بمضاعفة الجرعة لتعويض الجرعة المنسية. أنصحك بقراءة نشرة التعليمات للدواء أو استشارة الصيدلاني.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

كيف يمكن اخذ اموكلان 1000 مغ في شهر رمضان ؟؟ اذا كان الواجب اخذه مرتين يوميا , هل يجوز اخذ...

يحتوي دواء أموكلان 1000 مغ أو اموكلان - AMOCLAN BID على اموكسيسيللين وحمض كلافولانيك - Amoxicillin with clavulanic acid بحيث يكون 875 مغ أموكسيسيللين و 125 مغ كلافولانيك أسيد. ويمكن أخذ أموكلان 1000 مغ في شهر رمضان بعد استشارة الطبيب مرتان يومياً أي كل 12 ساعة في بداية وجبة الطعام للتقليل من الأعراض الجانبية في الجهاز الهضمي، حيث يتم أخذ أموكلان 1000 مغ عند وجبة الإفطار ومرة أخرى عند وجبة السحور و لكن قد يلجأ الطبيب إلى اختيار بديل آخر يمكن تناوله مرة واحدة في اليوم.

وتجدر الإشارة إلى أنه يصعب تناول المضاد الحيوي الذي يؤخذ 3 مرات يومياً في رمضان إذ يجب أن يكون بين كل جرعة و الأخرى 8 ساعات وهذا ما يصعب تحقيقه خلال ساعات الإفطار بعد الفطور حتى السحور. وقد يلجأ الطبيب في هذه الحالات إلى استخدام بديل لنفس نوع الالتهاب يمكن تناوله مرة واحدة يومياً أو مرتين يومياً، أو قد يتم تغيير جرعة المضاد الحيوي الحالي مع تغيير عدد مرات التكرار بحيث تصبح كل 12 ساعة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ان فاتتني جرعة المضاد، ثم اخذتها مباشرة بعد تذكري ... هل علي ان اعيد التوقيت من الوقت الجديد الذي اخذتها...

يعتمد على الفترة الزمنية الباقية للموعد القديم للجرعة، بمعنى لو كانت الفاصل الزمني بين الجرعة المأخوذة الآن وموعد الجرعة القادم كبير-لنقل ٥ساعات- ابقى ملتزما بموعد الجرعة القديم. أما لو كانت الفاصل الزمني بين الجرعة التي أخذتها حاليا والجرعة القادمة قليل-لنقل ساعة أو ساعتين- تعتبر الجرعة الجديدة هي المقياس لجرعاتك القادمة.

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

الان موعد ابره البنسلين اقترف واخاف ان أخذها بسبب التحذيرات الموجود من منع أخذها وهل يجوز أن اوقفها حتى اذهب...

ابرة البنسلين و الاوجمنتين تحتويان على نفس المادة الفعالة ، اذا تم وصفها من قبل الطبيب المعالج يمكن اخذها بالمستشفى من بعد عمل فحص الحساسية المعتاد قبل حقنها.

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ماذا لو نسيت جرعه من المضاد الحيوي؟

يجب اخذ جرعات المضاد الحيوي في مواعيدها و عدم الانتظام او الجرعات الخاطئة تجعل الميكروبات تكتسب مناعة ضد تلك المضادات الحيوية مما يؤثر سلبا علي المريض فيما بعد و في حال نسيان جرعة واحدة نكمل باقي الجرعات بانتظام

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه