هل يوجد فيتامين ا على شكل اقراص متوفر في الصيدليات؟ وهل له اعراض جانبيه اذا تم تناوله على شكل اقراص لمده طويله( من شهر الى شهرين) وذلك لزيادة جمال الجلد والشعر؟

icon 2 أكتوبر 2009
icon 20283
هل يوجد فيتامين ا على شكل اقراص متوفر في الصيدليات؟ وهل له اعراض جانبيه اذا تم تناوله على شكل اقراص لمده طويله( من شهر الى شهرين) وذلك لزيادة جمال الجلد والشعر؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم يوجد على اشكال مختلفة وليس له تأثيرات سلبية باستعماله مدة 2-3 شهور 2 2009-10-29 07:57:19
طاقم الطبي
طاقم الطبي
نعم يوجد على اشكال مختلفة وليس له تأثيرات سلبية باستعماله مدة 2-3 شهور

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بفيتامينات و معادن

سؤال من أنثى سنة

في فيتامينات و معادن

هل تناول أقراص فيتامين سي دون استشارة طبيب مضر ام ليس له أي ضرر على الجسم؟

فيتامين سي هو عنصر غذائي أساسي يجب الحصول عليه بكميات مناسبة للحفاظ على صحة جيدة، ويمكن الحصول عليه من الأطعمة الغنية به مثل الفواكه والخضروات، وعادةً ما يتم تناول الأقراص الغذائية المكملة بفيتامين سي عندما يكون من الصعب الحصول على الكمية الكافية من الفيتامين من النظام الغذائي.

 

على الرغم من أن فيتامين سي يعد آمنًا بشكل عام، إلا أن تناول جرعات عالية جدًا منه يمكن أن يؤدي إلى بعض الآثار الجانبية، مثل الإسهال، والغثيان، والحرقة، وبشكل عام لا يوجد ضرر من تناول أقراص فيتامين سي بجرعات مناسبة وفي الحدود الموصى بها، ولكن إذا كنت تعاني من أي حالة صحية أو تتناول أي أدوية أخرى، فمن المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات غذائية، بما في ذلك فيتامين سي.

 

يجدر الذكر أن فيتامين سي يعد من الفيتامينات الذائبة في الماء، وهو ما يعني أن الكميات الزائدة منه يتم طرحها في البول، ولا يتم تخزيه في خلايا الجسم الدهنية مثل بعض أنواع الفيتامينات الأخرى، لذلك فإن فرص التعرض لسمية فيتامين سي ضعيفة ومستبعدة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

سمعت انه فيتامين b12 مفيد جدا للطلاب، فهل يجوز لي ان اخذه بدون وصفة طبية؟ وهل يباع بالصيدلية على شكل...

بالطبع ب 12 مهم جدا للذاكرة و للطلاب و لكن يفضل تناوله من مصادره الحيوانية كالحليب و البيض و ذلك لان هذا النوع من الفيتامينات مرتبط عمله و فعاليته بالجسم بالفولك الاسد الموجودف يالخضار الورقية الخضراء. لا ينصج باخذه كحبوب الا في حال وجود نقص في هذا الفيتامين في الجسم.

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

لقد كان معي نقص حاد في فيتامين b12 ونسبته ١٨٠ لقد اخذت حبوب تحت اللسان لمدة شهر واوقفته يوم وقمت...

ايقاف الحبوب يوم لا يعني نزول مستوى الفيتامين بل على العكس فان تناوله مدة شهر هو الذي رفع مستواه في الدم و طالما انه وصل لهذا المستوى فيفضل التوقف عن تناوله مع اعادة الفحص بعد 3 اشهر

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

هل تناول فيتيامينات تحتوى على ب6 تؤثر على تناول عقار الليفودوبا....وإن كان ذلك الرجاء اللإفاده بأسماء فيتامينات لا تحتوى على...

يستخدم دواء الليفودوبا لعلاج داء باركنسون وبالنسبة لتناول فيتامين ب 6 مع الليفودوبا فان فيتامين ب 6 قد يقلل من فعالية الليفودوبا ويفضل تجنب تناول الفيتامينات التي تحتوي على فيتامين ب 6 لذا يجب استشارة الطبيب حول الفيتامين الانسب

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

هل استطيع من نفسى ان اخذ فيتامينات وحبوب كالسيوم .. علما بأننى كنت سمين ثم خسيت وقد مرضت بعدة امراض...

يمكن تناول حبوب الفيتامينات في حال عدم كفاية الطعام المتناول يومياً، ولكن على اي حال يفضل استشارة الطبيب او الصيدلاني خصوصا في حالة وجود امراض أخرى.

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

كيف أحصل على فيتامين دال من مصادر طبيعية؟ وهل تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم؟

بشكل عام هناك طريقتان طبيعيتان للحصول على فيتامين د أبينهما فيما يأتي:

  • التعرض لأشعة الشمس: ينتج الجسم فيتامين د عندما تتعرض بشرته لأشعة الشمس فوق البنفسجية. ومع ذلك، فإن التعرض المفرط لأشعة الشمس يمكن أن يؤدي إلى حروق الشمس وسرطان الجلد، لذلك من المهم اتباع احتياطات السلامة عند التعرض لأشعة الشمس.
  • النظام الغذائي: هناك عدد قليل من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، بما في ذلك:
    • الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل.
    • صفار البيض.
    • الفطر.
    • لحم الكبد.
    • بعض منتجات الألبان المدعمة بفيتامين د.

 

هل تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم؟

بشكل عام، لا تكفي الطرق الطبيعية للحفاظ على مستويات فيتامين د في الجسم، خاصةً في المناطق التي لا تتعرض لأشعة الشمس بكثرة أو خلال أشهر الشتاء. في هذه الحالات، قد يحتاج الأشخاص إلى تناول مكملات فيتامين د للحفاظ على مستوياته في الجسم.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي أعراض نقص فيتامين A؟ وهل تظهر قبل تطور المضاعفات الصحية لنقص الفيتامين في الجسم؟

بداية أود التوضيح أن أعراض نقص فيتامين A لا تظهر عادةً حتى انخفاض مستويات الفيتامين إلى درجة منخفضة جدًا في الجسم، ومن النادر الإصابة بعوز في فيتامين أ، وذلك أن فيتامين أ يتواجد في العديد من الفواكه، والخضروات، والأسماك، وهو من أنواع الفيتامينات المنحلة في الدهون، أي أنه يتم تخزينه في الجسم.

 

أما بالنسبة لأعراض نقص فيتامين أ فتتضمن الآتي:

  • انخفاض القدرة على الرؤية في الليل.
  • اضطرابات الرؤية، مثل غباش العين، وصعوبة التركيز على جسم محدد، وتعد أعراض ضعف النظر أول الأعراض التي تظهر عند نقص فيتامين أ في الغالب.
  • جفاف البشرة.
  • جفاف العينين.
  • تأخر الحمل وانخفاض مستوى الخصوبة لدى الرجل والمرأة.
  • تأخر النمو لدى الأطفال.
  • تكرار الإصابة بالعدوى.
  • بطء التئام الجروح.
  • انتشار حب الشباب.

أنصحك باتباع نظام غذائي صحي للوقاية من انخفاض مستويات فيتامين أ في الجسم، وفي حال الشك بالإصابة بانخفاض فيتامين أ فيجدر عدم التأخر في مراجعة الطبيب لاتخاذ الإجراءات الصحية المناسبة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في فيتامينات و معادن

ما هي وظيفة فيتامين ج؟ وهل يساهم في أحد الوظائف الحيوية في الجسم؟

يعد فيتامين ج أحد أنواع مضادات الأكسدة القوية التي تساهم في وقاية الجسم من الجذور الحرة، وبالتالي الوقاية من عدد من المشاكل الصحية ومنها ما هو خطير مثل بعض أنواع السرطان.

 

يشار أن لفيتامين ج العديد من الوظائف الأخرى في الجسم، ومنها الآتي:

  • إنتاج الكولاجين.
  • المحافظة على سلامة الغضاريف والأوعية الدموية.
  • التئام الجروح.
  • المحافظة على سلامة الأنسجة في الجسم، مثل أنسجة اللثة.
  • تعزيز المناعة.

يجدر الذكر أن فيتامين ج يتواجد في العديد من أنواع الخضروات والفواكه، مثل الفلفل، والحمضيات، والتوت، والفراولة، ومن النادر المعاناة من عوز في مستويات فيتامين ج، خصوصًا في حال اتباع نظام غذائي صحي.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه