كيف يتم معرفة بأن الجنين مصاب بمتلازمة داون وهو في بطن امه ؟

icon 13 يونيو 2013
icon 3361
كيف يتم معرفة بأن الجنين مصاب بمتلازمة داون وهو في بطن امه ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هناك العديد من الفحوصات التشخيصية لمتلازمة داون قادرة لى أن تشخص بشكل قطعي اذا كان الجنين مصاب أو لا . يتم تشخيص متلازمة داون من خلال بعض الفحوصات مثل: فحص وخز الرحم , أو فحص عينة من زغابات المشيمة، اخذ عينة من دم الحبل السري للجنين,بزل السائل الامينوسي وغيرها 0 2013-06-21 04:48:52
الصيدلانية شذى هاني البيك
الصيدلانية شذى هاني البيك
صيدلاني
هناك العديد من الفحوصات التشخيصية لمتلازمة داون قادرة لى أن تشخص بشكل قطعي اذا كان الجنين مصاب أو لا . يتم تشخيص متلازمة داون من خلال بعض الفحوصات مثل: فحص وخز الرحم , أو فحص عينة من زغابات المشيمة، اخذ عينة من دم الحبل السري للجنين,بزل السائل الامينوسي وغيرها

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالحمل والولادة

سؤال من ذكر سنة 50

في الحمل والولادة

ما هي طريقة حساب عمر الجنين في بطن أمه؟

يتم حساب عمر الجنين في بطن أمه على أساس الأسابيع والأيام منذ أول يوم للدورة الشهرية الأخيرة للأم، ويعتمد ذلك على فكرة أن الحمل يستمر لمدة 40 أسبوعًا أو 280 يومًا تقريبًا من تاريخ آخر يوم للدورة الشهرية.

 

بمجرد معرفة تاريخ آخر دورة شهرية للأم، يمكن استخدام جدول حساب الحمل لتحديد تاريخ الولادة المتوقع، ويمكن أيضًا استخدام طرق أخرى مثل الموجات فوق الصوتية (السونار) لتحديد عمر الجنين ومقارنته بالتاريخ المتوقع للولادة، خصوصًا في حال عدم انتظام الدورة الشهرية قبل الحمل.

 

تجدر الإشارة إلى أن هذه الطرق لا تعتبر دقيقة بشكل مطلق، حيث إن عمر الجنين قد يختلف عن التوقعات المحسوبة بسبب عوامل مثل تعدد الحمل، أو عدم انتظام الدورة الشهرية، وغيرها من العوامل، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد العمر الدقيق للجنين.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

مرحبا هل يمكن انجاب طفل منغولي ثاني علما بان الطفل الاول منغولي وهل قرابه الزوجين لها سبب وما هي الفحوصات...

هناك احتمال ضعيف جداً لانجاب طفل منغولي اخر، فنسبه تكرار ذلك اقل من ١٪ . ويزداد هذا الخطر في حال وجود ما يسمى ب translocation عند دراسه الصيغه الصبغيه للطفل المصاب، فوجوده يزيد من احتماليه انجاب طفل اخر مصاب، لانه غالباً يكون احد الوالدين حامل غير عرضي للمنغوليه، فاذا كانت الام هي حامله لل translocation فنسبه تكرار الحاله هي ١٢٪ بالحمل التالي، اما اذا كان الاب حامل لل translocation فنسبه تكرار ذلك هو ٣٪ بالحمل التالي. لذا انصحكم باجراء فحص الصيغه الصبغيه للطفل المصاب ومن ثم للاهل.

سؤال من ذكر سنة

في الحمل والولادة

كيف تعرف ان الطفل هو ابنك هل من فصيلة الدم

على الرغم من أنه لا يمكن استخدام فصائل الدم لإثبات الأبوة، إلا أنها يمكن أن تقدم دليلاً على أن الرجل ليس أباً لطفل معين في بعض الحالات. وتبعاً لقوانين الوراثة والصفات السائدة، لا يمكن أن يكون لدى الطفل فصيلة دم غير موجودة في أحد الوالدين أو كليهما. 

على سبيل المثال، إذا كان طفل معين ينتمي إلى فصيلة الدم A، وكان كلاً من الرجل والمرأة ينتميان إلى فصيلة الدم O، فحينها لا يمكن أن يكون هذا الرجل هو الأب.

وهناك طرق أكثر موثوقية من فصائل الدم لتأكيد الأبوة أثناء الحمل أو بعد ولادة الطفل. وتشمل فحوصات إثبات النسب أثناء الحمل:

  • بزل السلى

 ويتم إجراؤه من الأسبوع 14 إلى 20 من الحمل، ويستخدم الطبيب الموجات فوق الصوتية لتوجيه إبرة رفيعة إلى الرحم من خلال البطن، ومن ثم سحب كمية صغيرة من السائل الأمنيوسي لاختبارها. وتشمل مخاطر هذا الفحص الإجهاض، والتقلصات، وتسرب السائل الأمنيوسي، والنزيف المهبلي. 

  • اختبار الأبوة غير الجراحي قبل الولادة

 وهو الطريقة الأكثر دقة لإثبات الأبوة قبل ولادة الطفل، حيث يتم تحليل الحمض النووي للطفل والموجود بشكل طبيعي في مجرى دم الأم. ولا يتطلب هذا الاختبار سوى سحب دم بسيط من الأم والأب، ويمكن إجراؤه في أي وقت بعد الأسبوع الثامن من الحمل، وهو دقيق بنسبة 99.9٪.

  • عينة الزغابات المشيمية 

حيث يقوم الطبيب بإدخال إبرة أو أنبوب رفيع من المهبل عبر عنق الرحم للحصول على الزغابات المشيمية؛ حيث تأتي الزغابات المشيمية والجنين من نفس البويضة المخصبة ولهما نفس التركيب الجيني. ويمكن إجراء هذا الاختبار في الأسبوع العاشر إلى الثالث عشر من الحمل.

ونظراً لخطر الإجهاض من الطرق السابقة، فإنه ينصح بالانتظار بعد الولادة وإجراء تحليل الحمض النووي.

للمزيد: 

سؤال من أنثى سنة

في الحمل والولادة

انا حامل ااريد اسم علاج تاخذه الحامل لكي يولد الطفل ولا يصاب بمرض الصفار لان لدي ابنتي السابقة توفيت بهذا...

السبب يكمن في اختلاف فئة الدم بينك وبين زوجك اي انت سلبي وهو ايجابي. فإذا كان الجنين ايجابي عندها يصاب بالصفار. يلزمك متابعة مكثفة واجراء تحاليل دم للفئة وكومبس للمضاضات

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه