شخص عمره ٦٠ كان لديه ارتفاع ضغط الدم انخفض ضغطه الى ١١٠٧٠

شخص عمره ٦٠ كان لديه ارتفاع ضغط الدم انخفض ضغطه الى ١١٠٧٠
icon 22 نوفمبر 2018
icon 5565
شخص عمره ٦٠ سنة كان لديه ارتفاع ضغط الدم انخفض ضغطه الى ١١٠\٧٠
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ضغط الدم يتغير بطبيعته و لذلك لا بد من المراقبة و عدم التفاعل مع القراءات المتغيرة ليتسنى التغرف على حقيقة الوضع. 0 2018-11-23 07:26:24
الدكتور عزت العوا
الدكتور عزت العوا
الكلى
ضغط الدم يتغير بطبيعته و لذلك لا بد من المراقبة و عدم التفاعل مع القراءات المتغيرة ليتسنى التغرف على حقيقة الوضع.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من أنثى سنة 3

في ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم وصل مع والدي 214على120

علاج ارتفاع ضغط الدم بهذا المستوى ، يتطلب الاتي هل الارتفاع منذ فترة طويلة ام ارتفاع مؤقت ، وهل هذا الارتفاع مصحوب بتغييرات في اعضاء الجسم الحيوية مثل العين ، الكلي ، القلب او الدماغ ، لان كل تلك العوامل تحدد كيفية العلاج وهل مطلوب تخفيض الدم بصورة سريعة ام تخفيضه علي مدي ايام ، فهناك حالات تستدعي أخذ مخفضات الضغط عن طريق المحاليل ، وهناك حالات تستدعي علاجات مثل مدرات البول وموسعات الشرايين ومثبطات بيتا ، سواء ادوية مفردة او مجتمعة ، النصيحة عمل فحوصات في مستشفي وعلي ضوء الفحوصات يتم وضع خطة العلاج

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

مريض عندو ارتفاع ضغط دم ماذا اصرف له

كيف نعالج ضغط الدم المرتفع؟

يعد ارتفاع ضغط الدم من أهم أسباب الوفاة التي يمكن الوقاية منها و التي تؤدي إلى مشاكل كثيرة بالجسم مثل: احتشاء عضلة القلب، والسكتة الدماغية والفشل الكلوي عندما لا يتم اكتشافه مبكراً ويعالج بشكل مناسب.

هناك الكثير من برتوكولات العلاج ولكن الأشهر على الإطلاق والتى يستخدمها الأطباء في علاج المرضى تلك التوصيات الصادرة من اللجنة الوطنية المشتركة الثامنة (JNC8) بشأن الادوية في علاج ارتفاع ضغط الدم لدى البالغين.

يتراوح ضغط الدم الطبيعي من 110-120 ملم زئبق للضغط الانقباضي و 70-80 للضغط الانبساطي ملم زئبق.

يشخص ضغط الدم المرتفع عند البالغين عندما يكون الضغط الانقباضي 140 ملم زئبق أو أعلى، و الضغط الانبساطي 90 ملم زئبق أو أعلى. تكون قياسات الضغط في ثلاث جلسات مختلفة، والمريض في جلسة مريحة، والذراع في نفس  مستوى القلب، وقد مضى على دخوله حجرة الكشف ما يقرب من 10 دقائق حتى يتاح الوقت لاخذ تاريخ مرضي دقيق ونطمئن على هدوء المريض وسكونه من الحركة فكل ذلك عوامل تؤثر على قياس ضغط الدم.

أنواع أدوية الضغط المرتفع

تتنوع أنواع أدوية الضغط المرتفع فيمكن تقسيمها على حسب:

  • طبيعة الخلايا المؤثرة في ارتفاع ضغط الدم ومكان تواجدها: هل هي في الكلى أم القلب أم في الأوعية الدموية.
  • سرعة ومدى تأثيرها في مستوى ارتفاع ضغط الدم مثل: استخدامها في الطوارئ وارتفاع ضغط  الدم المفاجئ؛ أو استخدامها في علاج ضغط الدم المزمن.
  • وجود أمراض مزمنة أخرى مثل: أمراض الكلى والسكري والربو والذبحات القلبية.

 

هناك بعض الإجراءات الابتدائية قبل الحصول على الوصفات الطبية لأدوية الضغط المرتفع كأن يوصى بفقدان الوزن لخفض ضغط الدم لدى البالغين الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، و أيضاً تطبيق نظام غذائي صحي للقلب وتغيير النمط الحياتي، وزيادة النشاط البدني من خلال برنامج تمارين منظم. 

كما يجب تقليل تناول أملاح الصوديوم واستبدالها بأملاح البوتاسيوم في الطعام. ويجب أن تقتصر المشروبات الكحولية على اثنين في اليوم للرجال ، أو واحد في اليوم للنساء والتقليل من التدخين.

 

قبل تناول أدوية خفض ضغط الدم المرتفع يجب استشارة الطبيب لتقييم الوضع الصحي واختيار أنسب مجموعات من الأدوية. قد يحتاج الطبيب الى بعض التحاليل والاشعات للحصول على أفضل قرار مناسب للمريض مثل: تحاليل وظائف الكلى والكبد، تحليل نسبة الدهون في الدم، تحليل سكر دم، رسم القلب الكهربائي ECG، موجات فوق صوتية على القلب(بالانجليزية: ECHOcardiography)، و أشعة دوبلر على أوردة وشرايين الكلى .

 ضغط الدم المرتفع قد لا يأتي بأعراض واضحة؛ لذلك يوصي أطباء القلب والباطنة العامة بعمل فحص دوري لاكتشاف أي تغير في ضغط الدم في مرحلة مبكرة وقبل حدوث المضاعفات.

 

اقرأ أيضا

ارتفاع الضغط المفاجئ 

 

المصادر

European Society of Cardiology and the European Society of Hypertension.  Guidelines for the management of arterial hypertension. Retrieved on the 8th of Jan, 2020, from:

https://academic.oup.com/eurheartj/article/39/33/3021/5079119

 

Aafp. High Blood Pressure: ACC/AHA Releases Updated Guideline. Retrieved on the 8th of Jan, 2020, from:

https://www.aafp.org/afp/2018/0315/p413.html

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي هل من اعراضه ارتفاع ضغط الدم؟هل ممكن ان يصيب شخص ضغطه دائما منخفض 100/60

ارتفاع ضغط الشريان الرئوي اعراضه الإرهاق، والشعور بالتعب، والدوخة، وضيق أو عسر في التنفس، وألم في الصدر، وتورم في الكاحلين والأرجل ويتم التأكد من التشخيص بواسطة استخدام الموجات الصوتية، ورسم القلب، واختبار الجهد، ودلالات الدم، أما التشخيص الدقيق فيتم بإدخال قسطرة خاصة لقياس الضغط داخل الجانب الأيمن من القلب

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه