هل ظاهرة التأخر في نمو تشفى ام لا

icon 18 يوليو 2013
icon 1147
هل ظاهرة التأخر في نمو تشفى ام لا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يعتمد على السبب ودرجة تقدم الحالة, وغالباً الحالات الناجمة عن سوء التغذية تستجب بشكل أفضل من التي تكون بسبب عوامل جينية أو وراثية أو بسبب أمراض مجموعية 1 2013-07-19 12:13:32
الدكتور انور سالم العواودة
الدكتور انور سالم العواودة
القلب والاوعية الدموية
يعتمد على السبب ودرجة تقدم الحالة, وغالباً الحالات الناجمة عن سوء التغذية تستجب بشكل أفضل من التي تكون بسبب عوامل جينية أو وراثية أو بسبب أمراض مجموعية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بارتفاع ضغط الدم

سؤال من أنثى سنة

في ارتفاع ضغط الدم

أعاني من إنخفاض الضغط بشكل مستمر لا أعلم ما السبب هل هناك أسباب معينة ﻹنخفاض الضغط وماهي الحلول؟أيضا هل هذا...

كثير من الأعراض التي قد يرجعها البعض لانخفاض ضغط الدم قد تكون لها أسباب أخري كالارهاق والتوتر أو عدم تناول سوائل بكميات كافية خاصة مع الجو الحار ولهذا لا أفضل التسرع في تشخيص انخفاض الضغط كسبب مرضي إلا في أحوال نادرة جدا كتكرار نوبات فقدان الوعي أو السقوط عن القيامالضغط المفاجئ من وضع النوم أو الجلوس. أما رقم الضغط عند القياس فلا يعني انخفاض الضغط لأن أغلب النساء يكون ضغطهم الطبيعي أقل من 100 وليس معني ذلك انخفاض في الضغط

سؤال من ذكر سنة 20

في ارتفاع ضغط الدم

انا عندي ارتفاع في الضغط استخدم دواء amlocard ولكن عند قياسه ارى ان هناك اختلف كبير في القرات تكون القراى...

لا لايعتبر طبيعي لازم من قياس الظغط باستمرار عند طبيب مختص والتركيز علا جرعه الدوا۽ المناسبة لتحديد الجرعه المناسبة لازم قياس الظغط عند الطبيب مع تحديد الجرعه وعمل فحوصات للسكر وايكوه للقلب لمعرفه هل يوجد امراض اخري وبعد الفحوصات يمكن تمشي علا نفس الدوا۽ او يغير الدوا۽ اذا كان عندك مشاكل في القلب

سؤال من ذكر سنة 26

في ارتفاع ضغط الدم

توجهت للعيادة وتم فحص الضغط عن طريق الجهاز الاوتوماتيكي ولكن لم تظهر القراءة لوجود عطل بالجهاز ، واستمر الرباط (...

السلام عليكم الcompartment syndrome نوعان ، النوع الاول هو الحاد الذي يحثل نتيجه كسر او نزيف داخلي وا تجمع سوائل داخل الساق يؤدي الى ارتفاع الضغط وهذا يتطلب التداخل الجراحي خلال ساعات قليله قبل تلف الانسجه وهذا لا ينطبق في حالتك اخي الكريم النوع الثاني هو المزمن وهو يكون عادة نتيجة ا رتفاع الضغط في الساق بعد الاجهاد لذلك ولتشخيص هءا النوع يجب قياس الضغط داخل ااساق بعد اجهاد مثل الركض على جهاز التريدميل

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

أيهما أهم الضغط الانبساطي أو الانقباضي؟ لأنني عند تناول دواء الضغط ألاحظ أن ضغط الدم الانبساطي يكون عند 80، والانقباضي...

الضغط الانبساطي والضغط الانقباضي هما جزءان مهمان من قياس الضغط الدم، فالضغط الانبساطي يعبر عن الضغط في الشرايين عندما يكون القلب في حالة راحة بين دقاته، بينما الضغط الانقباضي يعبر عن الضغط الذي تولده ضربات القلب أثناء ضغط الدم في الشرايين.

 

فيما يتعلق بأهمية كل منهما، يعتبر الضغط الانقباضي أكثر أهمية في تقدير مخاطر الأمراض القلبية والأوعية الدموية، وذلك لأنه يعكس الضغط الذي يتعرض له الجسم عندما ينبض القلب.

 

بالنسبة للقيم التي ذكرتها (ضغط الدم الانبساطي 80 والانقباضي 130)، فإنها تعتبر جيدة في المجمل وتدل على السيطرة على ضغط الدم بشكل جيد، ومع ذلك يجب أن تُعامل القيم بالنسبة إلى كل حالة فردية بشكل منفصل، لذلك يُفضل التوجه إلى الطبيب لتقييم السيطرة على ضغط الدم لديك بشكل شامل.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

ماذا يعني الرقم السفلي في قياس الضغط؟ لأنه دائمًا يكون ثابتًا لدي عند 80 تقريبًا

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

لماذا يؤخذ دواء الضغط على الريق؟ فقد أخبرني طبيبي أن أتناوله بمجرد الاستيقاظ من النوم، فهل لأن دواء الضغط يتأثر...

أود التوضيح بداية أن معظم أدوية علاج ضغط الدم المرتفع لا تتطلب بالضرورة تناولها على الريق، ولكن يُطلب بالعادة تناول أدوية الضغط في الصباح الباكر للمساعدة على تنظيم تناولها بشكل يومي، وتجنب تأثير بعض أدوية ضغط الدم المدرة للبول خلال النوم.

 

في جميع الأحوال عليك الالتزام بالمواعيد التي تمد تحديدها من قبل الطبيب والخطة العلاجية بشكل عام، كما أن طبيعة الدواء الذي وصفه الطبيب قد تتطلب تناوله على الريق بالفعل، وفيما يلي بعض الأسباب للحاجة إلى تناول دواء الضغط على الريق في الصباح:

  • امتصاص أفضل للدواء:
    • تأثير الطعام: يمكن أن يُعيق الطعام امتصاص بعض أدوية ضغط الدم، مما يُقلل من فعاليتها.
    • الامتصاص الأمثل: على الريق، يُصبح الجهاز الهضمي فارغاً، مما يسمح بامتصاص الدواء بشكلٍ أفضل وأسرع.
  • تحكم أفضل بضغط الدم:
    • ارتفاع ضغط الدم في الصباح: عادةً ما يكون ضغط الدم مرتفعاً في الصباح الباكر، لذا فإن تناول الدواء على الريق يُساعد على خفضه بشكلٍ أسرع وأكثر فعالية.
    • الحفاظ على مستويات ضغط الدم: يُساعد تناول الدواء على الريق على الحفاظ على مستويات ضغط الدم تحت السيطرة خلال النهار.
  • سهولة التذكر: يُصبح تناول الدواء على الريق جزءًا من روتينك اليومي، مما يجعل من السهل تذكره وتجنب نسيان الجرعة.
  • تقليل الأعراض الجانبية: يمكن أن تُسبب بعض أدوية ضغط الدم أعراضًا جانبية هضمية، مثل عسر الهضم أو الغثيان. تناول الدواء على الريق يُقلل من هذه الأعراض.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في ارتفاع ضغط الدم

متى يكون ارتفاع ضغط الدم الانبساطي خطير؟ لأنه يرتفع لدي إلى 90 ولكن الضغط الانقباضي يكون عند 129 فهل هناك...

الضغط الانبساطي هو القيمة الثانية في قراءة ضغط الدم، وهي تقيس الضغط في الأوعية الدموية عندما يكون القلب في حالة الاسترخاء بين دقات القلب، والقيمة الطبيعية للضغط الانبساطي عادة ما تكون أقل من 80 ملم زئبقي (mmHg).

 

إذا كان ضغط الدم الانبساطي يتراوح بين 80 و90 ملم زئبقي، فإنه يعتبر مرتفعًا ويعتمد التقييم الكامل لمخاطر ضغط الدم على العديد من العوامل الأخرى، بما في ذلك الضغط الانقباضي والعمر والتاريخ العائلي لأمراض القلب والأوعية الدموية والعوامل النمطية الحياتية مثل التدخين والنشاط البدني والتغذية.

 

مع قيم الضغط التي ذكرتها (90/129)، الضغط الانبساطي قد ارتفع قليلاً عن المستوى المثالي وقد تحتاج إلى تناول بعض الأدوية للمساعدة على السيطرة عليه أو قد ينصحك الطبيب باتباع نمط حياة صحي للمساعدة على السيطرة على ضغط الدم.

 

إليك بعض العوامل التي تزيد من خطورة ارتفاع ضغط الدم الانبساطي:

  • العمر: يزداد خطر ارتفاع ضغط الدم الانبساطي مع تقدم العمر.
  • التاريخ العائلي: إذا كان لديك تاريخ عائلي من ارتفاع ضغط الدم، فأنت أكثر عرضة للإصابة به.
  • التدخين: يُعد التدخين من عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع ضغط الدم.
  • السمنة: تُعد السمنة من عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع ضغط الدم.
  • قلة النشاط البدني: قلة النشاط البدني تُزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
  • النظام الغذائي غير الصحي: النظام الغذائي غير الصحي، مثل الأطعمة الغنية بالملح والدهون المشبعة، يُزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه