انا عندي عندي اظافري منقرة ولا السبب رغم ان الطبيب الي ذهبتله قالي الم

انا عندي عندي اظافري منقرة ولا السبب رغم ان الطبيب الي ذهبتله قالي الم
icon 9 سبتمبر 2015
icon 13434
انا فتاة عندي 14 سنة عندي اظافري منقرة ولا اعرف السبب رغم ان الطبيب الي ذهبتله قالي المنطقة الي تنتج في الظفر اصبحت تنتج مثل نقور وطمني واعطني دوا فتمانينات وطلا اظافر لمدة 3ش
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أسباب الأظافر المنقرة

يعاني أكثر من نصف المصابين بالصدفية بظاهرة تنقر الأظافر، وكذلك يعتبر تنقر الأظافر شائع مع المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي.

غير أن هناك أسباب أخرى لتنقر الأظافر ليست لها علاقة بالصدفية ومن بينها ما يلي:

  • اضطرابات النسيج الضام: مثل متلازمة رايتر وهي أحد أشكال التهاب المفاصل التفاعلية، وكذلك الإصابة بهشاشة العظام.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية: مثل داء الثعلبة، مرض الفقاع، ومرض الساركويد.
  • السلس الصباغي: أحد الاضطرابات الوراثية التي تصيب الشعر والجلد والأظافر وكذلك الأسنان.
  • التهاب الجلد التحسسي.
  • التهاب الجلد التماسي.

للمزيد:

افضل فيتامينات للشعر والاظافر

طرق تقوية الأظافر ومنع تكسرها

1 2015-09-10 20:19:13
الأستاذ مصطفى السقا
الأستاذ مصطفى السقا
الابحاث العلمية والمخبرية

أسباب الأظافر المنقرة

يعاني أكثر من نصف المصابين بالصدفية بظاهرة تنقر الأظافر، وكذلك يعتبر تنقر الأظافر شائع مع المصابين بالتهاب المفاصل الصدفي.

غير أن هناك أسباب أخرى لتنقر الأظافر ليست لها علاقة بالصدفية ومن بينها ما يلي:

  • اضطرابات النسيج الضام: مثل متلازمة رايتر وهي أحد أشكال التهاب المفاصل التفاعلية، وكذلك الإصابة بهشاشة العظام.
  • بعض أمراض المناعة الذاتية: مثل داء الثعلبة، مرض الفقاع، ومرض الساركويد.
  • السلس الصباغي: أحد الاضطرابات الوراثية التي تصيب الشعر والجلد والأظافر وكذلك الأسنان.
  • التهاب الجلد التحسسي.
  • التهاب الجلد التماسي.

للمزيد:

افضل فيتامينات للشعر والاظافر

طرق تقوية الأظافر ومنع تكسرها

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا متزوجة عندي نقص نمو الشعر وعندي بعض الاماكن تنسل يعني بقع روحت عند الدكتور...

اعملي فحص الزنك وفيتامين دال والكالسيوم وبي12 ومخزون الحديد والغدة الدرقية وبي 12 وبعدها اوقف تساقط شعرك خلال10 ايام ونبدأ بنمو الشعر المفقود من خلال كريم وشامبو وسائل وزيت متوفرة في فلسطين

سؤال من أنثى سنة 28

في الأمراض الجلدية

انا اعاني من الفطريات الملونة صراحة اول مرة اسمع عن هذا المرض الفطريات موجودة في شعري وبمجرد التعرق تنزل الى...

الأمراض الفطرية بالرأس عديدة منها ما يسمى بالقراع البلدي و القراع العسلي وهو النـوع القشــري.وهناك نوع شائـع من القـراع يسمى القـراع الإنجليزي يتقصف فيهـا الشعـر وتظهر بهـا قشــور صغيـرة بيضــاء . و القـراع مـرض معد- أمراض أخرى فقد يسبب نقـص فيتـامين ( أ ) الى جفــاف البشـرة وبروز بصيـلات الشعــر ، و قشــور بالـرأس و الجســم ،و تضخــم البشــرة باليــدين و القدمين ، و إصابات محمــرة متكسرة تشــابه الى حـد مـا مـرض الصدفية المـزمن .و هناك الاكزيمــا القشـريةو تحـدث حكـة شـديدة ،لذا ننصحك بمراجعة إختصاصي أمراض جلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

عندي بقع بيضاء في الجلد وذهبت لدكتور وكتبلي نوعين من الدواء لمدة شهر ولم يحصل شي وظلت البقع البيضاء موجودة...

غالباً ما تظهر البقع البيضاء على الجلد عندما تنحصر بروتينات الجلد أو الخلايا الميتة تحت سطح الجلد. وقد تحدث أيضاً نتيجة تصبغ أو فقدان اللون.

من المهم أن يقوم طبيب الأمراض الجلدية بفحص البقع البيضاء لفهم سببها وأفضل طريقة لعلاجها.  حيث يمكن أن تتسبب مجموعة متنوعة من الحالات الصحية في ظهور بقع بيضاء على أجزاء مختلفة من الجسم.

وفيما يتعلق بالتساؤل حول خيارات العلاج أو اسم مرهم لعلاج البقع البيضاء في الوجه، نشير إلى أن ذلك يعتمد على السبب وتشمل الأسباب الشائعة للبقع البيضاء على الجلد ما يلي:

  • النخالة البيضاء: النخالة البيضاء هي حالة جلدية منتشرة نسبياً وغير سرطانية تسبب بقعاً حمراء متقشرة ومثيرة للحكة. تلتئم هذه البقع في النهاية وتترك وراءها بقعاً بيضاء باهتة. أسبابها غير معروفة، لكن يعتقد أنه قد يكون شكلاً خفيفاً من التهاب الجلد التأتبي أو الأكزيما.

وفيما يتعلق بخيارات العلاج أو اسم مرهم لعلاج البقع البيضاء المرتبطة بالنخالة البيضاء في الوجه تشمل خيارات العلاج:

    • الاستخدام المنتظم للمرطبات.
    • كريمات الكورتيكوستيرويد الموضعية بجرعات منخفضة ، وغالباً ما تبدأ بكريم هيدروكورتيزون بنسبة 1 في المائة.
  • البقع الشمسية أو نقص الصباغ النقطي: عادة لا تسبب هذه البقع أي أعراض ، ويبلغ حجمها من 1 إلى 3 ملليمترات، وتميل إلى الظهور أولاً على الساقين قبل أن تتطور إلى الذراعين وأعلى الظهر والوجه. قد تشمل الأسباب نقص صبغة الجلد التي تسمى الميلانين، كما أنها قد تكون وراثية في العائلات.

وتشمل خيارات العلاج:

    • وضع واقي من الشمس كل يوم ، وتغطية جميع مناطق الجلد المعرضة للشمس.
    • كريمات الستيرويد الموضعية ، مثل الهيدروكورتيزون.
    • كريمات الريتينويد الموضعية، مثل الريتينول و التريتينوين.
  • السعفة المبرقشة أو النخالية المبرقشة: حيث تنمو الفطريات التي تعيش عادة على سطح الجلد خارج نطاق السيطرة. وتسبب الفطريات بقعاً جافة متقشرة ومثيرة للحكة تكون إما أفتح أو أغمق من الجلد المحيط. عادة ما تنمو هذه البقع ببطء إلى حد ما وغالباً ما تتجمع معاً.

وتعد أنواع الشامبو والصابون والكريمات المضادة للفطريات هي خط العلاج الأول لحالات النخالية المبرقشة.

  • البهاق: لدى الأشخاص المصابين بالبهاق، تظهر بقع بيضاء على الجلد في الأماكن التي يتم فيها تدمير الخلايا التي تصنع صبغة الجلد أو اللون. ويرجح بأنها حالة من أمراض المناعة الذاتية.

وفيما يتعلق بخيارات العلاج أو اسم مرهم لعلاج البقع البيضاء في الوجه المرتبطة بالبهاق، تشمل خيارات العلاج:

    • كريمات الكورتيكوستيرويد منخفضة الجرعة.
    • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية مع الأدوية الموضعية.
    • جراحة لإزالة الأجزاء العلوية من الجلد المصاب، إذا فشلت الأدوية والعلاج بالضوء.
  • الدخنية: الدخينات هي أكياس صلبة ومرتفعة وغير مؤلمة بيضاء مملوءة بالسوائل، يتراوح عرضها بين 1-4 مم وتتطور على سطح الجلد.

وتحدث الدخنية إما بسبب تجمع الكيراتين تحت الجلد حيث يشكل كيس مملوء بالسوائل وهو بروتين يساعد على تصلب الطبقة الخارجية من الجلد. كما يمكن أن تحدث أيضاً بعد تعرض الجلد للضرر، مثل تلف الأنسجة والتقرحات أو التهاب الجلد.

عادة ما تكون كريمات ومراهم الريتينويد، خاصة تلك التي تحتوي على 0.1 بالمائة تريتينوين، هي خط العلاج الأول الموصى به.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

عمري 22 سنة اعاني من حبوب صغيرة في الوجه والظهر واليدين..ذهبت للاطباء وكلولي انه التهاب في البصيلات الشعرية وانطوني علاجات...

هذه الحبوب هي حب الشباب ،وأسباب ظهور حب الشباب يتعلق بحدوث تغيرات عمرية من فترة الطفولة إلي فترة الشباب (البلوغ. والهرمونات التي تحدث النمو الجسدي هي نفسها التي تسبب وجود غدد دهنية (الغدد الدهنية موجودة مع جزيئات الشعر وتسمي تجويف دهني (أكياس دهنية)) في الجلد تقوم بفرز كمية زائدة من الدهون. هرمون الأندروجين هو أكثر أنواع الهرمونات تأثيراً علي الغدد الدهنية (هرمون ذكري) وهو هرمون موجود في الذكر والأنثى ولكنه بكثرة في الذكور.‏ أثناء مرحلة البلوغ تبدأ خلايا الجلد التي تجوف الأكياس الدهنية في الإفراز بصورة متكررة. لذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب تقوم الخلايا بإفراز الدهون بصورة أكبر من الأشخاص الآخرين.‏ عندما تختلط الخلايا بكمية كبيرة من المادة الدهنية التي تفرز فبذلك يمكن أن تقوم بسد فتحات الأكياس الدهنية وفي نفس الوقت تستمر الغدد الدهنية في إفراز المادة الدهنية مؤدية إلى تضخم الأكياس الدهنية وامتلائها بها.‏-: .‏ - - في الكثير من الأحيان تكون الضغوط النفسية سبب في ظهور الحبوب حيث أن الضغوط تكون لها تأثير فسيولوجي علي الجسم عامة بما فيها التغيرات الهرمونية المصاحبة لذلك والتي تكون في سبب آخر لظهوره.‏- في الغالب يبدأ ظهور حب الشباب في بداية سن المراهقة، وينتهي في بداية العشرين من العمر. ولكن في بعض الأحوال يستمر حب الشباب في مرحلة البلوغ.‏ وهذه الأنواع من حب الشباب هي حالات مزمنة وتؤثر علي الجسم بشكل عام وليس الوجه فقط (تصيب الذكور أكثر من الإناث) ويرتبط ظهور الحبوب بفترة وجود الدورة الشهرية عند الإناث.‏ وفي بعض الأحوال الأخرى لا يبدأ ظهور حب الشباب إلا في فترة البلوغ وهذا النوع من الحبوب يصيب الإناث أكثر من الذكور.‏ وسبب هذه الظاهرة هو أن عندما تكبر الأنثى في العمر فإن التغيرات الهرمونية التي تحدث لها تتغير هي الأخرى وتساعد الغدد الدهنية في سهولة ظهور الحبوب.‏ يمكن أن يؤدي الحمل وأكياس المبايض في الأنثى إلي ظهور تغيرات هرمونية ينتج عنها ظهور الحبوب.‏ تصاب بعض السيدات بحب الشباب إذا توقفن عن تناول حبوب منع الحمل والتي تساعد علي منع ظهور الحبوب.‏ - - ظهور حب الشباب ليس له علاقة بالطعام. واتباع نظام غذائي صارم لا يؤدي إلي منع ظهور الحبوب.‏ -.‏ ولكن هناك أشخاص يشعرون أن هناك بعض أنواع الطعام تؤثر تأثيرا ضارا علي حبوب الشباب وخاصة الشيكولاتة، الكولا، الفول السوداني، سمك المحار وأنواع الطعام الدسمة : العلاج الفعال لحب الشباب العنيد هو : آيزوتربتنوين حبوب واذا تعذر اعطاء هذا الدواء يمكن استخدام جرعات عالية من المضادات الحيوية مثل ايريترومايسين لمدة 6 شهور ومضادات هرمون الذكورة واستخدام لوشن موضعي كليندامايسين ,ومرهم ريتين آيه، ويعتبر دواء آيزوتزبتنويْن من أفضل الأدوية ه ولكن يجب استعماله بدقة حيث ان الجرعة الكلية اللازمة هي 120 مغم لكل كيلو غرام من وزن الجسم ، بمعنى اضرب وزنك ب 120، فلو كان وزنك 70 كغم فالجرعة اللازمة لك هي 4800 مغم سواء أخذتها في اسبوع او في شهر او اكثر المهم ان تتناول جرعة مقدارها 8400 واقل جرعة يومية مناسبة هي 20 مغم واعلى جرعة هي 40 مغم فتكون مدة تناولك العلاج 8400÷ 30 = 220 يوما ويمكنك تكرار كورس العلاج بعد اسبوعين ويجب ان يكون ذلك تحت اشراف طبيب جلدية . . والاثار الجانبية ليست خطيرة ومؤقتة فهي تزول بعد ايقاف الدواء

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

مرحبا عندي سؤال: انا صار معي جدري مائي قبل سنتين و كان عمري 23 سنة و المصيبة انو وجهي كان...

لإزالة الندب والحفر على الجلد بسبب الأمراض الجلدية -أفضل طريقة هي التقشير العميق باستخدام جهاز أكسين وليس له تأثيرات جانبية ومضمون النتائج -ويمكن استخدام مراهم ويفضل مراجعة إختصاصي جلدية ليصفهالك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه