اني مصابة بمرض الرماتيز واسباب ة واعراضة وعلاجة

icon 10 نوفمبر 2015
icon 517
اني مصابة بمرض الرماتيز واسباب ة واعراضة وعلاجة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

راجعي اخصائي عظام ومفاصل 0 2015-11-11 11:05:51
طاقم الطبي
طاقم الطبي
راجعي اخصائي عظام ومفاصل

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل مرض الحزام الناري مرض معدي؟ وما هو علاجه ؟ وكم مدة الشفاء من مرض الحزام الناري؟

أود التوضيح بداية أن مرض الحزام الناري أو الهربس النطاقي (بالإنجليزية: Shingles) يتسبب به نفس الفيروس المسبب لعدوى جدري الماء، والإصابة بالحزام الناري لا تتطور فورًا نتيجة الإصابة بالعدوى بالفيروس، وإنما يدخل فيروس الهربس المسبب لمرض جدري الماء في حالة كمون لعدة سنوات بعد الشفاء من عدوى جدري الماء، ويستقر ضمن خلايا الجهاز العصبي بشكل غير فعال، وفي بعض الحالات قد يحدث ما ينشط الفيروس مرة أخرى لدى بعض الأشخاص مما يؤدي إلى التهاب الأعصاب والإصابة بما يعرف بالحزام الناري.

 

بناءً على ما تم توضيح فإن مرض الحزام الناري معدي ولكن لا تؤدي العدوى إلى الإصابة بالحزام الناري وإنما إصابة الشخص السليم بمرض جدري الماء في حال عدم إصابته به في السابق، وليس بالضرورة أن يعاني الشخص في هذه الحالة من الحزام الناري في المستقبل بعد انتقال العدوى من شخص مصاب بالمرض.

 

أما بالنسبة لمدة التعافي من مرض الحزام الناري فإنها تقدر بما يتراوح بين 3-6 أسابيع، وفي الغالب لا يصاب الشخص مرة أخرى بالحزام الناري بعد الشفاء، ولكن قد تتكرر الإصابة لدى نفس الشخص عدة مرات في بعض الحالات.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

السلام عليكم ممكن أعرف مضار ابر الكورتزون لبنت عمرها 19 سنة .. كعلاج لصدفيه الاضافر وكم هيه فترة العلاج المحتملة...

كما ان لادوية الكورتيزون آثارا علاجية ممتازة فان لها آثارا جانبية قد تكون خطيرة احيانا ان لم يلتزم المريض بالتعليمات الازم اتباعها، واكثر ما تظهر عند استعمال ادوية الكورتيزون عن طريق الفم او الحفن او جرعات عالية مدة طويلة، لان ذلك يؤدي الى تعطيل غدة الجاركلوية عن افراز الكورتيزون الطبيعي، وقد تحتاج الى اسابيع او شهور حتى تعود الى عملها الطبيعي في افراز الكورتيزون. اما الآثار الجانبية المحتمل حدوثها فهي ارتفاع ضعط العين ومرض السّاد (الكاتاراكت) وهو عتامة عدسة العين، وارتفاع مستوى السكر في الدم ومرض الرثية (الروماتزم)، وتخفيض المناعة، واستدارة الوجه، وتجمع الدهون بين الرقبة والاكتاف (حدبة)، وزيادة العطش والتبول، وآلام في العضلات، وحجز عنصر الصودوم داخل الجسم مما يؤدي الى زيادة السوائل وتنشأ الوذمة (الاديما) ويرتفع ضغط الدم فيزيد العبء على القلب، كما يطرد عنصر البوتاسيوم مع البول مما يؤدي الى فشل عمل القلب، وقد تسبب اضطراب الدورة الشهرية، كما تسبب تقليل المناعة مما يؤدي الى تأخر التئام الجروح والتجرثم البكتيري والفيروسي والفطري وغير ذلك فيصاب المريض بمرض آخر دون ان يشعر لان الكورتيزون يخفى اعراض التجرثم. كما يؤدي الى ترقق الجلد وظهور الشعيرات الدموية، ويغير البيئة البكتيرية على سطح الجلد مما يؤدي الى نمو جراثيم ضارة كالفطريات. ما هي النصائح التي يمكن تقديمها للمريض الذي يعالج بالكورتيزون؟ · تعتبر بخاخات الكورتيزون قليلة المخاطر نسبيا اذا استخدمت بشكل صحيح، وان استخدام المراهم او الكريمات لعدة ايام فقط فان شاء الله لا يوجد منه ضرر على الكبار او الاطفال. ولكن هناك ضرر متوقع من استخدام الكورتيزون على هيئة حبوب او حقن فان استخدامها اكثر من ثلاثة اسابيع قد يؤدي الى توقف غدة الجاركلوية عن الافراز.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ماهو مرض الذئبه الحمراء وما علاجه وما هي اعراضه

الذئبة الحمراء  هو أحد أمراض المناعة الذاتية وهو مرض مزمن يسبب التهاب الأنسجة الضامة يأثر على جزء أو أجزاء من الجسم، يحدث نتيجة لعوامل عدة، منها: هرمونية، أو بيئية، أو جينية، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية.

نسبة انتشار الذئبة الحمراء بين النساء أكثر منه بين الذكور، في المرحلة العمرية بين 15 و44 سنة.

  أعراض الإصابة بالذئبة الحمراء:

  • التعب العام والإرهاق.
  • آلام المفاصل التي قد يصاحبها تورم في تلك المفاصل.
  • طفح جلدي واحمرار على الوجه أو الأذنين.
  • تساقط الشعر.
  • تقرحات الفم.
  • ألم في الصدر، عند أخذ نفس عميق.
  • ارتفاع الحرارة.
  • فقدان الوزن.
  • تساقط  الشعر.
  • حساسية لضوء الشمس.

بعض الأعراض تختلف حسب العضو المتضرر من الذئبة الحمراء.

لا يوجد علاج للذئبة الحمراء، ولكن يكون العلاج بالحد من الأعراض التي يسببها، ويكون العلاج يعتمد على العوامل التالية:

  • مدى نشاط المرض.
  • الجزء من الجسم المتأثر بالمرض.

الخيارات الدوائية لعلاج الذئبة الحمراء:

  • مضادات الالتهاب غير الستيرودية.
  • جرعات منخفضة من الكورتيزون
  • مضادات الملاريا، مثل: هيدروكسيكلوروكوين.
  • بيليموماب، وهو أحد الأدوية البيولوجية.

للمزيد، اقرأ:

أعراض الذئبة الحمراء في المفاصل.

المصادر والمراجع:

Systemic lupus erythematosus - Medline plus

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ماهو داء الصدفية ؟ و ماهو علاجه ؟

الصدفية مرض مزمن سليم يظهر بشكل افات مختلفة الحجم حمراء عليها قشور يمكن ان يصيب اي منطقة من الجلد و الشعر و الاظافر يحتاج الى متابعة باستمرار . تختلف العلاجات بحسب مكان و حجم و شكل الاصابة كالمراهم الستيروئيدية و المعالجات الضوئية و الليزر.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

أختي أصيبت بالصلع الكلي منذ 6 سنوات.هل هو ما يعرف بالثعلبة أم داء سعفة الرأس؟مع العلم أن بداية المرض كانت...

علاج الثعلبة يبتديء من الإبتعاد عن الضغوط النفسية والقلق والخوف ثم اجراء فحوصات :- الزنك- وفيتامين د - وفيتامين ب12 - والكالسيوم علما بان في مثل عمرك وحالتك يجب ألاّ يقل فيتامين ب12 عن 600 - 700 بعد ذلك أصف لك الكريم والشامبو وما تحتاج اليه واعالج لك الصلع فلا تخافي

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ماهو علاج داء الصدفية

علاج الصدفية 1- الكورتيزون مثل مرهم بيتاميثازون 2- الانثرالين علاج جيد للحالات الشديدة والبقع السميكة من الصدفية ،ة 3-فيتامين د مثل الكالسيتريول, 4-الريتنويدز Retinoidsعبارة عن فيتامين (أ) كمرهم موضعي بالتزامن مع كريم الكورتيزون 5-قطران الفحم لعلاج المناطق التي يصعب علاجها من الصدفية 6-علاج جوكيرمان Goeckerman Treatmentهو عبارة عن استعمال سائل قطران الفحم مع الاشعة فوق البنفسجية 7-. البوفا Puva :البوفا فعالاً نسبته 85-90 % . يعطى دواء يسمىPsoralen ثم يعرض لأشعة UV. أنصحك بمرهم ساليديكس مع مرهم ريتينويد أو بروتوبيك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه