تساقط الشعر الموسمي | Seasonal Hair Loss

تساقط الشعر الموسمي

ما هو تساقط الشعر الموسمي

تساقط الشعر الموسمي (بالإنجليزية: Seasonal Hair Loss) هو أحد أنواع تساقط الشعر الذي يحدث بشكل رئيسي في فصلي الربيع والخريف، فبدلاً من فقدان العدد الطبيعي للشعر والذي يتراوح بين 50-100 شعرة يومياً، فإن تساقط الشعر يكون بأعداد أكبر، خاصةً في بداية الخريف، ولكن الخبر الجيد أن تساقط الشعر الموسمي يمكن تفاديه والتقليل من حدوثه.

يؤثر تساقط الشعر الموسمي على بصيلات الشعر، لكنه لا يدعو للقلق لأنها فترة مؤقتة تستمر ما يقارب الشهرين.

يعد تساقط الشعر في مطلع كل موسم من الأمور الاعتيادية أو المتعارف عليها، إذ يحدث ذلك في معظم الأشخاص حول العالم. وبالرغم من احتمالية تساقط الشعر في فصول السنة المختلفة إلا أن تساقط الشعر في الخريف يعد الأكثر شيوعاً، يليه تساقط الشعر في الربيع. كما ويمكن الإصابة بتساقط الشعر في الصيف، وخصوصاً في نهاية الفصل، حيث أن الشعر يكون قد تعرض لأشعة الشمس ولدرجات الحرارة المرتفعة مما تسبب في ذلك.

يرتبط تساقط الشعر الموسمي بالعديد من العوامل منها الجفاف، والتعرق، واختلاف كمية إفراز صبغة الميلانين باختلاف فصول السنة.

تساقط الشعر الموسمي بين الحقيقة والأساطير

بالرغم من وجود العديد من الأدلة التي تشير إلى معاناة معظم الأشخاص من تساقط الشعر الموسمي، إلا أن بعض الخبراء يعتبرونه مجرد أسطورة، وأن سبب تساقط الشعر يعود لأسباب أخرى في الجسم.

تتغير دورة حياة الثدييات ومن ضمنها الإنسان تبعاً لاختلاف الموسم، فمثلاً تغير الحيوانات فرائها مرتين سنوياً لتتكيف مع اختلاف الفصول، ويحصل شيء مشابه في البشر، إذ يفقد الشخص الشعر في مواسم معينة للتكيف مع التغيرات البيئية في الموسم الجديد. لذا فإن تساقط الشعر الموسمي هو حقيقة وتشكل إحدى دورات الطبيعة للتكيف مع تغيراتها.

إن السبب الرئيسي لتساقط الشعر الموسمي لا يزال مجهولاً، ولكن يعتقد أن من أسباب تساقط الشعر الموسمي ما يلي:

  1. ارتفاع مستوى هرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) وهرمون الميلاتونين (بالإنجليزية: Melatonin) في الجسم مما يؤدي إلى تغيير في دورة حياة الشعر.
  2. اختلاف شدة أشعة الشمس، مما يؤثر على إفراز هرمون الميلاتونين.
  3. تخلص الجسم من الشعر الزائد كعملية طبيعية، حيث يعتقد بعض العلماء أن الفصل الذي يزداد بها طول ونمو الشعر هو فصل الصيف، وذلك لحماية فروة الرأس من أشعة الشمس، وفي فصل الخريف يتم التخلص منه.
  4. الإجهاد الناجم عن فصل الصيف، كما أشار بعض العلماء.

يمكن تمييز تساقط الشعر الموسمي عن غيره من المشاكل التي تؤدي إلى تساقط الشعر من خلال تحديد مدة تساقط الشعر، إذا ما كانت مدة محدودة بشهر أو شهرين مثلاً، ثم يعود الشعر للنمو مرة أخرى، فإن ذلك يعد تساقط الشعر الموسمي.

في حال ملاحظة فقدان كثافة الشعر، أو وجود ضعف في الشعر وترققه، أو في حال تقصف الشعر، فلا بد من وجود مشاكل أخرى لا علاقة لها به، ويعد تساقط شعر غير طبيعي، وتوجد بعض العلامات التي تساعدنا في تمييز تساقط الشعر الموسمي والأسباب الأخرى التي تؤدي إلى تساقط الشعر نذكر منها ما يلي:

  • أثناء تساقط الشعر الموسمي لا يحدث تغيير في مظهر الشعر؛ بينما يتغير مظهر الشعر عند وجود مشاكل أخرى، بحيث يحافظ الشعر على مظهره الصحي في حال تساقط الشعر الموسمي، لكنه يصبح رقيقاً وهشاً في حال وجود مشاكل أخرى.
  • تبقى كثافة الشعر وحجمه ثابتين أثناء تساقط الشعر الموسمي، بينما يحدث العكس عند وجود اضطرابات أخرى تسبب تساقط الشعر مثل تساقط الشعر الكربي، إذ تنخفض كثافة الشعر بشكل واضح.

لا داعي لعلاج تساقط الشعر الموسمي، إذ إنه فترة مؤقتة، لكن في حال تساقط الشعر على مدار العام، يجب مراجعة الطبيب لأخذ المشورة اللازمة، ولتحديد أسباب تساقط الشعر، وأخذ العلاجات اللازمة مثل دواء المينوكسيديل (بالإنجليزية: Minoxidil) الذي يزيد تدفق الدم إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر، مما يعني وصول العناصر الغذائية الأساسية للشعر، وبالتالي تعزيز نمو بصيلات الشعر.

كما قلنا سابقاً فإن تساقط الشعر الموسمي لا يدعو للقلق، ولكن يمكن الوقاية من تساقط الشعر الموسمي من خلال اتباع النصائح الوقائية التالية:

  • تناول بعض الفيتامينات التي تحافظ على الشعر وتقلل من مشكلة تساقط الشعر.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين.
  • تدليك فروة الرأس بالزيوت الأساسية.
  • غسل الشعر بانتظام باستخدام شامبو غير قوي.
  • تجنب تمشيط الشعر عندما يكون مبللاً.
  • الحفاظ على ترطيب الجسم وشرب السوائل خاصة في فصل الصيف.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الملتي فيتامين واستخداماتها لمعظم الفئات

Kordhairclinics. Seasonal Hair Loss. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://www.kordhairclinics.gr/en/hair-loss/seasonal-hair-loss/

Belgraviacentre. Seasonal Hair Loss – Myth or Reality?. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://www.belgraviacentre.com/blog/seasonal-hair-loss-%E2%80%93-myth-or-reality/

Clinicana. Seasonal hair loss: When and why does it happen?. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://www.clinicana.com/blog/seasonal-hair-loss/

VALERIE A. RANDALL F. J. G. EBLING. Seasonal changes in human hair growth. Retrieved on the 4th of December, 2020, from:

https://onlinelibrary.wiley.com/doi/abs/10.1111/j.1365-2133.1991.tb00423.x

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالبشرة والجمال

سؤال من ذكر سنة

في البشرة والجمال

ما هو علاج تساقط الشعر للرجال وخاصة بداية الصلع؟؟؟؟

لا يوجد علاج سحري لتسافط الشعرأفضل علاج هو علاج السبب ، تناول كبسولة زد-- سبان، وكبسولة سنتروم أو perfectodilأو Novophaneمفيد جدا لنمو الشعر ودهن الرأس بمحلول مينوكسيديل4%وهناك دواء جديد اسمه فنيستراد) nopeciaallo Plus (على شكل حبوب ويعطى للرجال فقط و قد تم حديثاً تصنيع دواء جديد يشبه الدواء السابق و يعمل بآلية مشابهة ويعطي نتائج أفضل و اسمه العلمي Dutasteride ، ودواء فيفسكال Viviscal حبوب حصلت على الميداليه الذهبية فى علاج الشعر ودواء بنتوجار مفيد جدا لشعر النساء،ودواء جديدا اسمه أناجٍن Anagen من شأنه معالجة الصلع ويحد من تساقطه كما أنه يُخفف من الإفراز الدهني ويفيد في تخفيف الحكة والقشرة في المنطقة)) “الأمنكسيل” هي عبارة عن أمبولات ذات مفعول قوي تدخل لبصيلة الشعرة وتمدها بـ”البروتين” و”الكيراتين” المسؤولين عن إنبات الشعرة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالبشرة والجمال

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالبشرة والجمال