ما هو علاج الصدفية و كيف يتم ذلك؟

icon 7 أغسطس 2016
icon 1324
ما هو علاج الصدفية و كيف يتم ذلك؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

يتم علاج الصدفية بـ: - العلاج الموضعي: استخدام المراهم والكريمات المرطبة الكريمات أو المراهم التي تحتوي على أنثرالين كريمات لإزالة القشور مثل حمض الساليسيلك حمض الساليسيليك الكريمات الستيرويدية الكالسيبوترين وهو من مشتقات فيتامين د قطران الفحم ريتينويد موضعي بوصفة طبية - المعالجة الضوئية وذلك بالتعرض لبعض الأشعاعات مثل الاشعة فوق البنفسجية - العلاج بالأقراص الفموية: العلاج بالميثوتركسات الريتينويد استخدام العلاجات المضاده للالتهابات مثل الستيرويدات وادويه المناعة الأخرى الأدوية بدون وصفة طبية تحتوي على فيتامين (د) أو فيتامين (أ) - العلاجات الطبيعية: الالو فيرا أملاح البحر الميت 1 2016-08-07 12:43:52
طاقم الطبي
طاقم الطبي
يتم علاج الصدفية بـ: - العلاج الموضعي: استخدام المراهم والكريمات المرطبة الكريمات أو المراهم التي تحتوي على أنثرالين كريمات لإزالة القشور مثل حمض الساليسيلك حمض الساليسيليك الكريمات الستيرويدية الكالسيبوترين وهو من مشتقات فيتامين د قطران الفحم ريتينويد موضعي بوصفة طبية - المعالجة الضوئية وذلك بالتعرض لبعض الأشعاعات مثل الاشعة فوق البنفسجية - العلاج بالأقراص الفموية: العلاج بالميثوتركسات الريتينويد استخدام العلاجات المضاده للالتهابات مثل الستيرويدات وادويه المناعة الأخرى الأدوية بدون وصفة طبية تحتوي على فيتامين (د) أو فيتامين (أ) - العلاجات الطبيعية: الالو فيرا أملاح البحر الميت

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو علاج الأكزيما وهل يمكن التخلص منها بشكل نهائي؟

الأكزيما هي حالة جلدية مزمنة تتسبب في تهيج الجلد وظهور الطفح الجلدي والحكة، وذلك نتيجة مهاجمة الجهاز المناعي في الجسم لخلايا الجلد في أجزاء محددة من الجسم، وفي الحقيقة لا يوجد علاج نهائي للأكزيما حتى الآن، ولكن هناك العديد من العلاجات الفعالة التي تساهم في السيطرة على الأكزيما بشكل كبير.

 

هناك العديد من العلاجات الفعالة للأكزيما، ومنها الآتي:

  • المرطبات: استخدام المرطبات بشكل منتظم يساعد على ترطيب الجلد وتخفيف الحكة والتهيج.
  • الأدوية المضادة للالتهابات: يمكن استخدام الأدوية المضادة للالتهابات الموضعية لتخفيف الاحمرار والتورم والحكة.
  • الكورتيزون: يمكن استخدام كريمات الكورتيزون لتخفيف حكة الأكزيما وتخفيف الالتهاب تحت إشراف الطبيب.
  • العلاج الضوئي: يمكن استخدام العلاج بالأشعة فوق البنفسجية لتخفيف الأعراض، أو العلاج بالليزر لاستهداف الخلايا المصابة.
  • العلاج بالأدوية الفموية: هناك العديد من الأدوية الفموية التي تساهم في السيطرة على أعراض الأكزيما بطرق مختلفة.
  • العلاج الحيوي: أحد الطرق الحديثة والفعالة في علاج الأكزيما، وهي عبارة عن أدوية تستهدف عناصر محددة من الجهاز المناعي بهدف السيطرة على المرض.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل يعد مرض فطريات البلعوم و اللسان خطير ؟؟ ما نسبة نجاحه ؟ و ما مدة العلاج ؟ ماهي اسبابه...

لا تعد فطريات الفم واللسان أمراً خطيراً إذ يمكن أن تصيب الأطفال الرضع وهي حالة مؤقتة وغير مزمنة تزول بالعلاج، ومن أهم أعراضها ظهور بقع بيضاء على اللسان واللثة واللوزتين، الشعور بالنمنمة داخل الفم، صعوبة في البلع، وفقدان التذوق. فطريات الفم واللسان سببها نوع من الفطريات اسمه كانديا ألبيكانس، ويصاب الإنسان بالفطريات نتيجة تناول بعض الأدوية أو الإصابة ببعض الأمراض أو ضعف المناعة أو السكري. يمكن التخلص من الفطريات باستخدام مضادات الفطريات التي تباع في الصيدلية والتي تتوفر على شكل كبسولات أو جل فموي أو مضمضة للفم، كما يجب تفريش الأسنان باستمرار مع إمكانية عم مضمضة للفم في المنزل مثل مضمضة الماء والملح أو الليمون أو الخل أو الكربونة. تحتاج فطريات الفم إلى أسبوعين لعلاجها وفي بعد الأحيان قد تعود مرة أخرى.

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما هي أسباب تساقط الشعر و ما هو علاجه و هل نقص الوزن يمكن ان يتدخل في دلك

في البداية عليك عمل الفحوصات التالية لأن منتعاني من تساقط الشعر تعاني من نقص في أكتر من واحدة من الآتي:- الزنك فيتامين د فيتامين ب12 والكالسيوم ومخزون الحديد والغدة الدرقية وبعد اجراء هذه الفحوصات استطيع تقديم المساعدة الناجحة والأكيدة

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو مرض البهاق ... وكيف شكلة أو اعراضه ,,, ما هو العلاج السريع له

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل للصدفية علاج؟و ما هو؟

في البداية وجب التنويه لأنه لا يوجد علاج شاف لمرض الصدفية، لكن يوجد العديد من العلاجات والإجراءات التي يمكنها أن تقلل من الأعراض. 

فيما يلي توضيح لأهم العلاجات المستخدمة لعلاج مرض الصدفية:

  • العلاجات الموضعية، وتأتي على شكل مراهم أو كريمات أو رغوة موضعية وهناك بعض الأنواع قد لا تحتاج لوصفة طبية لصرفها، وتستخدم للحالات الخفيفة إلى المعتدلة: 
  1. كريمات الستيرويد لإبطاء عمل الخلايا المناعية في البشرة، حيث تعمل على تخفيف التورم والاحمرار. 
  2. حمض الساليسيليك لتنعيم البشرة المتقشرة.
  3. الكالسيبوتريول (فيتامين د الاصطناعي) للتحكم في خلايا الجلد مفرطة النشاط.
  4. الريتينويدات (فيتامين أ)، مثل التازاروتين للتحكم في نمو الخلايا. 
  5. مثبطات المناعة، مثل: تاكروليموس، وبيميكروليمس، للتحكم في عمل الخلايا المناعية في البشرة، ويمكن استخدامها في المناطق الحساسة، مثل: الوجه، والفخذ، وطيات الجلد على العكس من الستيرويد. 
  6. مرهم وشامبو قطران الفحم لتخفيف من الالتهابات، والحكة، والقشور المرتبطة بالصدفية. 
  • العلاج الضوئي لإبطاء نمو السريع لخلايا الجلد، ويشمل على ما يلي: 
  1. العلاج بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق للأطفال، والحوامل، والمرضعات، وضعف في جهاز المناعة.
  2. العلاج بالأشعة فوق البنفسجية واسعة النطاق، ولكنها أقل استخداماً.
  3. العلاج بالليزر الإكسيمري.
  4. السورالين ومع الأشعة فوق البنفسجية أ. 
  • العلاجات الفموية أو الحقن للحالات المتوسطة إلى الشديدة، أو في حال فشل العلاجات السابقة، حيث تعمل على تثبيط جهاز المناعة ككل:
  1. مثبطات المناعة، مثل: الميثوتريكسات، السيكلوسبورين.
  2. مثبط الانزيم  مثبطات فوسفودايستراز-4: أبريميلاست.
  3. الأدوية البيولوجية، مثل: أداليموماب، بيميكيزوماب، برودالوماب وغيرها من الأدوية. 
  4. الرتينويدات الفموية، مثل: اسيتريتين. إن طريق عمله في علاج مرض الصدفية ليست معروفة تماماً، ولكن نظراً لتأثيره على  سرعة نمو خلايا الجلد فقد يمكن استخدامه في علاج بعض الحالات. 
  • العلاجات الطبيعية؛ حيث يمكن استخدامها لتخفيف الحكة والالتهاب: 
  1. نقع الجسم بأملاح البحر الميت مع الماء الدافئ لمدة 15 دقيقة.
  2. نقع الجسم بدقيق الشوفان الغروية.
  3. كريم ألوفيرا.
  4. خل حمض التفاح مع الماء. 

لذا يوصى بمراجعة الطبيب لوصف العلاج المناسب للحالة الصحية. 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو علاج الحزاز

العلاج: الستيروئيدات الموضعية: لمدة 4-6 أسابيع ستيروئيدات نظامية:عدة أسابيع ولها أعراض جانبية لذلك يجب وصف العلاج من قبل طبيب الجلد. 3- مضادات حيوية 4- مضادات الفطريات الفموية 5- العلاج الضوئي 6- العلاج بالـ أكيتريتين، ميثوتريكسات والهيدروكلوروكين، 7- الأدوية مثبطة المناعة التي تثبط الكالسينويرين، مرهم التاكروليموس والبيميكروليموس

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ماهو علاج الأكزيما ؟ و هل يوجد حل طبيعي لعلاجه ؟ و هل هو مرض مزمن ؟

لاكزيما هي مرض مناعي وراثي قد تبدأ منذ الصغر ومع تقدم العمر تصبح محدودة في اماكن معينه اهمها اليدين كما يمكن للاكزيما ان تظهر مع تقدم العمر في الكفين فقط وهي ما تعرف باكزيما ربات البيوت والتي تكون بسبب التعرض المتكرر للماء والمواد المهيجة مثل الصابون وادوات التنظيف لذا اخطوة الاولى في علاج الاكزيما هي الابتعاد عن المواد المهيجة قدر المستطاع والمحافظة على استعمال كريمات لترطيب الجلد باستمرار اما بالنسبة لعلاج الاكزيما فهو يتفاوت بحسب شدة المرض ولكن بشكل عام يفضل استعمال مرهم يحتوي على الكورتيزون ومضاد حيوي لحماية الجلد من اي التهابات ثانوية ممكن حصولها

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه