ما هو مرض الحزام النارى وهل له علاج

icon 5 أكتوبر 2015
icon 6344
ما هو مرض الحزام النارى وهل له علاج
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

التهاب فيروسي حاد يظهر في الجلد على شكل حويصلات على منطقة شديدة الاحمرار في مسار عصب حسي معين، ويتميز بوجود ألم شديد. الفيروس المسبب هو نفس الفيروس المسبب ل جدري الماء عند الاطفال حيث يعاد تنشيط هذا الفيروس الكامن في العقد العصبية بعد سنوات من الشفاء من جدري الماء . وسبب عودة نشاط الفيروس غير واضح لكن ضعف المناعة ايا كان السبب سواء مرضي او دوائي و الشدة و التوتر لها دور في حدوث المرض . 3 2015-10-05 16:49:10
الدكتور محمد سامر الديري
الدكتور محمد سامر الديري
الجلدية والتناسلية
التهاب فيروسي حاد يظهر في الجلد على شكل حويصلات على منطقة شديدة الاحمرار في مسار عصب حسي معين، ويتميز بوجود ألم شديد. الفيروس المسبب هو نفس الفيروس المسبب ل جدري الماء عند الاطفال حيث يعاد تنشيط هذا الفيروس الكامن في العقد العصبية بعد سنوات من الشفاء من جدري الماء . وسبب عودة نشاط الفيروس غير واضح لكن ضعف المناعة ايا كان السبب سواء مرضي او دوائي و الشدة و التوتر لها دور في حدوث المرض .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل مرض الحزام الناري مرض معدي؟ وما هو علاجه ؟ وكم مدة الشفاء من مرض الحزام الناري؟

أود التوضيح بداية أن مرض الحزام الناري أو الهربس النطاقي (بالإنجليزية: Shingles) يتسبب به نفس الفيروس المسبب لعدوى جدري الماء، والإصابة بالحزام الناري لا تتطور فورًا نتيجة الإصابة بالعدوى بالفيروس، وإنما يدخل فيروس الهربس المسبب لمرض جدري الماء في حالة كمون لعدة سنوات بعد الشفاء من عدوى جدري الماء، ويستقر ضمن خلايا الجهاز العصبي بشكل غير فعال، وفي بعض الحالات قد يحدث ما ينشط الفيروس مرة أخرى لدى بعض الأشخاص مما يؤدي إلى التهاب الأعصاب والإصابة بما يعرف بالحزام الناري.

 

بناءً على ما تم توضيح فإن مرض الحزام الناري معدي ولكن لا تؤدي العدوى إلى الإصابة بالحزام الناري وإنما إصابة الشخص السليم بمرض جدري الماء في حال عدم إصابته به في السابق، وليس بالضرورة أن يعاني الشخص في هذه الحالة من الحزام الناري في المستقبل بعد انتقال العدوى من شخص مصاب بالمرض.

 

أما بالنسبة لمدة التعافي من مرض الحزام الناري فإنها تقدر بما يتراوح بين 3-6 أسابيع، وفي الغالب لا يصاب الشخص مرة أخرى بالحزام الناري بعد الشفاء، ولكن قد تتكرر الإصابة لدى نفس الشخص عدة مرات في بعض الحالات.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو علاج الحزام الناري؟ وكيف يتم الشفاء من الحزام الناري؟

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو الحزام الناري وما هو علاجه؟

عبارة عن طفح جلدي مؤلم ناتج عن نشاط فيروس العنقز أو جدري الماء ويعرف بالحلأ النطاقي العلاج: في حالة الاصابة بالحزام الناري ينصح بمراجعة الطبيب في اقرب وقت لان البدء بالعلاج مبكراً يخفف الألم ويقلل من الأعراض وكلما تأخر العلاج كلما قلت فعاليته. علماً بأن للراحة والمسكنات ذات تأثير كبير في العلاج. يستخدم كريم الكبسيسين للتخفيف من الألم لفترة ما بعد الاصابة بالمرض. يعطى علاج مضاد للفيروسات عن طريق الفم للحالات التالية:- في حال الاصابة في منطقة الوجه. للمرضى ضعيفي المناعة. للمصابين من كبار السن. هناك أنواع من مضادات الفيروسات التي تستخدم لعلاج الحزام الناري: أسيكلوفير فالسيكلوفير فاميسكلوفير في الحالات الصعبة، ينصح باستعمال اسيكلوفر عن طريق الوريد ولمدة أيام فقط. في بعض الحالات ربما ينصح باستعمال الستيرويد عن طريق الفم. يمكن استعمال المضادات الحيوية للالتهابات الثانوية. ولعلاج الالام الصعبة التي تحدث بعد الحزام الناري ينصح باستخدام مضادات الاكتئاب مثل كاربامازيبين أو فالبوريت الصوديوم. وفي حالات أخرى يمكن أعطاء حقن مسكنة للاعصاب من قبل أخصائي التخدير.

سؤال من غير معروف سنة 55

في الأمراض الجلدية

ما هو الحزام النارى واسلوب علاجه

علاج مرض الحزام النارى : يمكن استخدام اى من تلك العقاقير مثل ( عقار إسيكلوفير (ACYCLOVIR ) او عقار فالاسيكلوفير (VALACYCLOVIR ) عقار فامسيكلوفير ( Famcyclover) عن طريق الفم , لمدة أسبوع. أما فى المرضى ذوى المناعة الضعيفة والمتوقع حدوث المرض فيهم بدرجة شديدة فأنة يمكن اعطاء المريض عقار إسيكلوفير بالحقن بالوريد لمدة أسبوع. علاج الألام العصبية التابعة للمرض : عادة ما يقل حدوث هذه الاالام وحدتها عند بدء العلاج مبكرا للمرض بواسطة الادوية المضادة للفيروس . ولكن يمكن علاج هذة الالام بأستخدام بعض المسكنات للام مع بعض الادوية التى تؤثر فى الخلايا العصبية مثل عقار اميتربتلين (Amitriptyline ) ، كلوميبرامين (CLOMIPRAMINE ) او عقار جابابنتين ( Gabapentine).

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو مرض البهاق ... وكيف شكلة أو اعراضه ,,, ما هو العلاج السريع له

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو علاج مرض البهاق

يختلف علاج مرض البهاق من شخص لآخر ويعتمد علاج مرض البهاق على العديد من العوامل ومنها العمر، مدى إصابة الجلد، موقع الإصابة في الجسم، مدى سرعة تقدم مرض البهاق، التأثير على نوعية الحياة وغيرها الكثير. ومن خيارات علاج مرض البهاق ما يلي:

  • علاج غير طبي يقوم على أساس استخدام مستحضرات التجميل أو منتجات التسمير الذاتي لتغيير مظهر البشرة وإخفاء الأجزاء المصابة.
  • علاج موضعي يشمل الستيرويدات الموضعية لإعادة اللون وللتحكم في الالتهاب تحت إشراف الطبيب ويفيد في حال كان البهاق في مراحله المبكرة ويحتاج إلى عدة أشهر قبل ملاحظة أي فرق.
  • علاج يشمل الستيرويدات على شكل حبوب أو حقن تحت إشراف الطبيب في حال تطور مرض البها بسرعة.
  • علاج يؤثر على جهاز المناعة تحت إشراف الطبيب وتشمل مراهم مثبطات الكالسينورين مثل تاكروليموس وغيرها. ويفيد هذا العلاج في حال كان مرض البهاق في مناطق صغيرة خاصة على الوجه والرقبة.
  • علاج بالضوء بالأشعة فوق البنفسجية ضيقة المدى لإبطاء أو وقف نمو البهاق، ويمكن استخدامه مع الستيرويدات أو مثبطات الكالسينيورين. ويكون العلاج بالضوء 2-3 مرات في الأسبوع لعدة أشهر قبل ملاحظة الفرق.
  • علاج كيميائي ضوئي يتم فيه الجمع بين العلاج بالضوء وبين مادة مشتقة من النباتات تسمى سورالين (psoralen).
  • علاج يعمل على إزالة اللون المتبقي في حال كان البهاق منتشر على مدى واسع ولم تنجح علاجات أخرى، حيث يتم إزالة صبغة الجلد من الأماكن غير المصابة من الجلد حتى تناسب لون الجلد المصاب ويكون هذا العلاج 1-2 مرتين يومياً لمجة قد تصل إلى 9 أشهر.
  • علاج بالجراحة يهدف إلى توحيد لون البشرة عن طريق استعادة اللون.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص لتحديد العلاج المناسب مع ضرورة الوقاية من أشعة الشمس في جميع الأوقات وتجنب عمل الأوشام على الجلد.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه