علاج مسمار القدم بالجراحة (عملية ازالة مسمار القدم) | Corn Removal Surgery

علاج مسمار القدم بالجراحة (عملية ازالة مسمار القدم)

ما هو علاج مسمار القدم بالجراحة (عملية ازالة مسمار القدم)

عملية إزالة مسمار القدم أو استئصال مسمار اللحم جراحياً (بالإنجليزية: Corn Removal Surgery)، هو إجراء جراحي يستخدم في علاج مسمار القدم يتضمن استئصال أو تشذيب الثفن أو مسمار الجلد في القدم، وهي منطقة من الجلد تكون مشدودة وقاسية وعادة ما تكون بارزة.

هناك العديد من الأسباب لمسمار القدم أو ما يسمى مسمار اللحم، وأهمها الضغط المفرط والاحتكاك، حيث تشمل علامات وأعراض الإصابة بمسمار القدم، الجلد المتصلد والمشدود، والشعور بالألم، ووجود منطقة متقشرة وشفافة، مثل المضخة على الجلد.

قد تحتوي القدم المصابة أيضاً على قيح بالإضافة إلى كونها مؤلمة. ويتم تشخيص مسمار القدم عن طريق طبيب أخصائي القدم، إما من خلال الفحص البدني أو باستخدام الأشعة السينية. وتتعدد طرق التخلص وعلاج مسمار القدم، بما في ذلك إجراء عملية ازالة مسمار القدم، ومع ذلك فإن الطرق التي يمكن استخدامها للتخلص وعلاج مسمار القدم تعتمد على نوع وشدة وأسباب الإصابة به.

يمكن اتخاذ بعض التدابير لمنع الإصابة بمسمار القدم ومنع تطوره أو تكرار ظهوره على القدم. ولكن إذا كان سبب الإصابة هو تشوهات القدمين، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها منع حدوثها هي من خلال إجراء عملية مسمار القدم الجراحية لإعادة البناء وتصحيح التشوهات.

دواعي عملية ازالة مسمار القدم

تعتبر جراحة إزالة مسمار القدم وعملية استئصال الزوائد من أكثر الطرق فعالية في علاج مسمار القدم أو الثفن. حيث يقوم الطبيب خلال إجراء العملية الجراحية بإزالة طبقة سميكة من المسمار بمشرط، وتعتبر هذه الطريقة هي الأسرع والأكثر فعالية للتخلص من مسمار القدم بشكل دائم.

أما بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تشوهات في أقدامهم، مثل أصابع المطرقة وتوتنجات الكعب والأورام، فقد تتضمن عملية ازالة مسمار القدم أيضاً إصلاح لهذه التشوهات، حيث تعتبر التشوهات العظمية هي السبب الرئيسي لظهور مسمار القدم، وبالتالي إن علاج هذا التشوهات يساهم في علاج مسمار القدم.

طرق اجراء عملية مسمار القدم

تتوفر 3 إجراءات لإزالة مسمار القدم بالجراحة، ويعتمد الإجراء المختار على عوامل مثل شدة المسمار وموقعه والأهم من ذلك سبب الإصابة بمسمار القدم. وتشمل أنواع جراحة مسمار القدم ما يلي:

  • التشذيب البسيط للمسمار، وهو أبسط أشكال عملية ازالة مسمار القدم، ولا ينطوي على إعادة هيكلة العظام حيث يتم تقليم مسمار اللحم بمشرط للتخلص منه.
  • إطالة الأوتار أو تقصيرها، وهي طريقة تسخدم من أجل علاج مسمار القدم في بعض الحالات التي يمكن للعمليات جراحية في أصابع القدم أن تكون غير ملائمة بطريقة تشجع نمو مسامير القدم. لذلك قد يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية تتضمن إطالة أو تقصير الأوتار لاستعادة الشكل الطبيعي لأصابع القدم ومنع تشكل المسامير.
  • إعادة تشكيل العظام، وهي طريقة جراحية من أجل علاج مسمار القدم تسخدم عندما تكون التشوهات في البنية العظمية سبباً لتشكل مسمار القدم، وتشمل التشوهات العظمية وجود جروح على العظام، ونتوءات على الكعب. تتم جراحة استئصال الزوائد لإعادة بناء وإعادة تنظيم العظام. تتضمن عملية إعادة تشكيل العظام إجراءات تسمى رأب المفصل (إعادة بناء المفاصل)، وإيثاق المفصل (دمج المفاصل).

التحضير لاجراء عملية ازالة مسمار القدم

عند الرغبة في علاج مسمار القدم بالجراحة يتم أولاً التجهيز لعملية مسمار القدم من خلال زيارة طبيب الأقدام أولاً لفحص مسمار القدم، حيث يجب دائماً اتخاذ هذه الخطوة قبل تحديد موعد عملية ازالة مسمار القدم.

تتضمن اجراءات التحضير لعملية مسمار القدم ما يلي:

  • التشخيص، حيث يقوم أخصائي طب القدم بإجراء التشخيص المناسب للمريض، من خلال للتأكد من العلامات والأعراض التي يعاني منها، للتأكد من أن حالة القدم ناتجة عن مسمار القدم وليس عن أي حالة مشابهة أخرى مثل الثآليل أو الخراجات. يتيح الفحص السريري للطبيب معرفة ما إذا كان من الضروري إجراء عملية ازالة مسمار القدم أو استخدام طرق أخرى من أجل علاج مسمار القدم، مثل الأدوية والليزر ستكون كافية.
  • الإجرائات التصويرية، بمجرد أن يؤكد الطبيب أن المريض يعاني من مسمار القدم فإنه سيكون مهتماً لمعرفة سببها، لذلك يوصي غالباً بصورة أشعة سينية للمنطقة المتضررة. ويتم بعد ذلك استخدام هذه الصورة لتحديد سبب مسمار اللحم، حيث توضح صورة الأشعة السينية معلومات عن طبيعة تشوهات القدم وشدتها في حال كان مصاب بها المريض.
  • السيرة المرضية، عندما يقرر الطبيب إجراء عملية إزالة مسمار اللحم، فإنه يجب إطلاعه من قبل المريض فيما إذا كان يعاني من أية أمراض مزمنة أو حالات مرضية، والأدوية التي يتناولها الشخص وأنواعها. وغالباً ما ينصح الطبيب بالتوقف عن التدخين في حال كان الشخص مدخناً، وذلك من أجل التعافي من الجراحة بسرعة. ويقوم الطبيب كذلك بإعطاء المريض نصائح ومعلومات عن عملية ازالة مسمار القدم وعن علاج مسمار القدم بشكل عام.

مناطق عملية ازالة مسمار القدم

يتشكل مسمار القدم على القدمين، وخاصة أسفل القدم، أو على قمة القدم، أو على الكعب ليشكل مسمار الكعب، كما أنه من الشائع ظهور مسمار القدم في أصابع القدم، وتحديداً أعلى الأصابع، وفي قلوب الأصابع، وبين الأصابع أيضاً.

وعلى الرغم من أنه نادراً ما تتطور المسامير على اليدين وبين أصابع اليدين، إلا أنها تكون مزعجة المظهر وغير مريحة في حال ظهورها، وفي بعض الأحيان مؤلمة للغاية خاصة إذا كانت مصابة بالعدوى، مما يجعل المرء يرغب في علاج مسامير اللحم في هذه الحالة.

ما بعد عملية ازالة مسمار القدم

قد يشعر المريض بعد عملية ازالة مسمار القدم ببعض الحكة والخدران أو التنميل في القدم، لذا ينصح بالراحة ورفع القدم للأعلى لمدة يومين بعد إجراء جراحة إزالة الزوائد، وقد يصف الطبيب بعض مسكنات الألم لتخفيف وتسكين الألم.

كما ينبغي الحفاظ على راحة القدم المصابة وعدم استخدامها أو الضغط عليها لمدة 3 أيام، لتحقيق أفضل شفاء من عملية مسمار القدم، ولتقليل الانزعاج والشعور بالألم. كما يمكن أن يحتاج المريض استخدام مسكنات الألم باستمرار وبشكل دوري في الأيام الأولى بعد عملية ازالة مسمار القدم أو بحسب ما يصف الطبيب.

بعد أسبوع واحد من عملية مسمار القدم يمكن استخدام أو المشي على القدم المصابة، ويفضل أن يتم تقليل الضغط عليها لمدة 3 أسابيع أخرى، وذلك للسماح بعملية الاستشفاء بشكل أسرع.

ينصح بارتداء الصنادل الجراحية خلال هذه الفترة حتى يتم تخفيف التورم على القدمين عند الحاجة لاستخدام القدم. قد يؤدي عدم استخدام الصنادل الجراحية خلال فترة الاستشفاء إلى حدوث إصابات في منطقة العملية، مثل زيادة تورم القدم وتأخر شفاء القدم.

كما يجب الحفاظ على موقع العملية نظيف وجاف، ويفضل عدم تحميم المنطقة حتى يتم إزالة الغرز لتتم عملية الشفاء بشكل أسرع. ويمكن إزالة الغرز بعد أسبوعين من عملية ازالة مسمار القدم، وذلك بعد موافقة الطبيب، حيث يتم ذلك من خلال تحديد موعد مع طبيب القدم، ويجب أيضاً الوقاية من الإصابة بمسمار القدم مرة أخرى من خلال ارتداء الأحذية الواسعة، والعناية بنظافة القدم.

يستغرق الأمر ما بين 3 إلى 4 أسابيع للتعافي من عملية ازالة مسمار القدم بشكل كامل، ليستطيع بعدها المريض استئناف النشاطات اليومية الاعتيادية. ومع ذلك، إذا خضع المريض لعملية التشذيب البسيطة فسيتم تقليل الوقت الذي يحتاجه للاستشفاء بشكل كبير. وبالمثل إذا كانت عملية مسمار القدم معقدة أكثر، فقد تستغرق عملية الاستشفاء التام فترة قد تصل إلى 6 أسابيع.

مخاطر عملية ازالة مسمار القدم

قد تشمل عملية ازالة مسمار القدم بعض المخاطر والتعقيدات، ومنها:

  • التورم المفرط، ويمكن التخلص منه بأخذ الأدوية المناسبة.
  • تأخر التئام الجرح، ويعتمد ذلك على طبيعة الجسم ونوع الأدوية المستخدمة.
  • تكرار نمو مسمار القدم، عند عدم علاج المسبب لمسمار اللحم.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما هي عملية تسليك عصب القدم

يتم تسليك عصب القدم عندما يكون أحياناً، غير سالك في مسراه، مما يعيق عمله، وتتم الإعاقة عادة من نمو عظمي،يحرف مساره ويؤثر على توصيله للدفعات الكهربائية، مما قد يؤدي إلى إضعاف الشعور في منطقة العصب مثل الخدر أو النمنمة. ويتم في التسليك بإزالة المعيقات وإعادة العصب إلى مساره الطبيعي.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

السلام عليكم حدث جرح عميق فى باطن اصابع القدم ولم يتم خياطة الجرح، كيف يتم علاج الجرح ليلتئم دون خياطة؟

يجب الفحص للتقيم وضح الجرح اذا مر اكثر من ٢٤ ساعه على الجرح لا يمكن إصلاح الجرح الا فى العمليات و لو جرح صغير ممكن الغيار عليه لفتره حتى الالتأم لذا يجب العرض على أخصائي جراحه عامه و اذا كان مريض سكر يجب الذهاب فورا لأخصائي جراحه اوعيه دموية بدون تاخير

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة