متى تبدا عدوى مرض جدري الماء/الحماق؟

icon 18 أبريل 2016
icon 28418
متى تبدا عدوى مرض جدري الماء/الحماق؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

إن عدوى جدري الماء تكون موجودة في الجسم لمدة 7-21 يوماً قبل أن تبدأ الأعراض بالظهور.

ومن الجدير بالذكر أن الطفح الجلدي والحكة هما أكثر أعراض المرض شيوعاً، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الشهية، والصداع.

تبدأ عدوى جدري الماء تنتشر للأشخاص المحيطين، أي أن الشخص المصاب يصبح معدي للآخرين، 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي على الجسم.

المرجع: Chickenpox

4 2016-04-18 19:43:59
طاقم الطبي
طاقم الطبي

إن عدوى جدري الماء تكون موجودة في الجسم لمدة 7-21 يوماً قبل أن تبدأ الأعراض بالظهور.

ومن الجدير بالذكر أن الطفح الجلدي والحكة هما أكثر أعراض المرض شيوعاً، بالإضافة إلى ارتفاع درجة الحرارة، فقدان الشهية، والصداع.

تبدأ عدوى جدري الماء تنتشر للأشخاص المحيطين، أي أن الشخص المصاب يصبح معدي للآخرين، 48 ساعة قبل ظهور الطفح الجلدي على الجسم.

المرجع: Chickenpox

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

ماهي اعراض داء الحصبة او مايسمى في الجزائر بوحمرون

أعراض الحصبة أو بوحمرون تشمل

  • ارتفاع درجة حرارة الطفل المصاب بالحصبة لمدة ثلاثة أيام.
  • زكام شديد وسعال جاف.
  • بقع بيضاء داخل الفم تظهر في اليوم الثالث تقريباً، مقابل الخدين تشبه ذرات الملح تدعى بقعة كوبليك.
  • في اليومين الرابع والخامس يظهر طفح جلدي أحمر اللون يبدأ خلف الأذنين ثم ينتشر على الوجه، ثم الجذع، وأخيرا يغطي سائر الجسد.
  • بعد أربعة أيام أخرى تأخذ الحرارة بالهبوط ويتبع ذلك تكوين قشرة على الجلد شبيهة بالنخالة.
  • يبدأ الطفح الجلدي بالتلاشي في اليوم السادس من بداية المرض، ويتماثل الطفل للشفاء بعد مرور أسبوع.

المصادر والمراجع

Understanding the causes of measles-MNT

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

انا اصبت بالحزام الناري وانتقلت العدوى لاختي على شكل جدري ماء ..سؤالي هل من الممكن ان ينتقل الي الجدري الان...

نادرا ميصاب الانسان بمرض فيروس الجدري مرتين , والحزام الناري بالضرورة ان يصيب الشخص الذي سبق وان اصيب بالجدري , فانت لديك مناعة الان سلامات

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

كيف تتم العدوى بمرض الجدرى؟

مرض الجدري – Smallpox · مسبب المرض الجدري هو مرض تلوّثي يسببه فيروس يدعى Variola (فاريولا). المرض بصورته الطبيعية الجدري هو مرض تلوثي معدٍ ينقل من شخص إلى آخر. من بين الأعراض التي يتميز بها هذا المرض : الطفح الجلدي بشكل الفقاعات السوداء المليئة بسائل كدر (من يأتي الأسم " الجدري الأسود" ). في الماضي, قبل تطوير التطعيم ضد الجدري كان هذا المرض منتشرًا في جميع أنحاء العالم, وتميز كمرض موسمي يكون شائعًا أكثر في فصل الشتاء وبداية فصل الربيع. في الوقت الحاضر وبسبب إنقراض الفيروس لا نرى إصابات بهذا المرض بصورة طبيعية , حيث تم التغلّب على هذا المرض نتيجة حملة عالمية من التطعيم التي بدأت عام 1967 تحت مراقبة منظمة الصحة العالمية (WHO). وقد علم أن آخر مريض أصيب بمرض الجدري كان في عام 1977 في الصومال (إفريقيا). إثر اختفاء هذا المرض أوصت منظمة الصحة العالمية في عام 1980، لجميع الدول، بالتوقف عن التطعيم ضده. طرق الانتقال (العدوى) كما ذكرنا سابقا الكميات الصغيرة من اللعاب التي تنشر من فم المريض الى الهواء (مثل الإنفلونزا) أو من خلال الأتصال المباشر مع المريض ومحيطه. وتتسرب الفيروسات إلى جسم الإنسان عن طريق الجيوب المخاطية في الفم, والأنف, والعيون. العدوى بالمرض عن طريق الشخص المريض ممكنة بعد ظهور الطفح الجلدي فقط عند هذا المريض . يكون خطر العدوى كبيرا في ال 7-10 أيام الأولى من موعد ظهور الطفح الجلدي لأنه في هذه الفترة يتواجد الفيروس في لعاب المريض بكمية عالية. ومع تكوّن الدمامل ( التي تظهر بعد الطفح ) ينخفض خطر العدوى بشكل بارز, ولكن هناك خطر معيّن للعدوى ما دامت الدمامل قائمة.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

كم هى فترة مرض وفترة عدوى جدرى الماء

تتراوح فترة الحضانة لفيروس جدري الماء (بالإنجليزية: Chickenpox) حوالي 21-10 أيام بعد التعرض للفيروس وما يقارب 21-7 أيام قبل ظهور أية أعراض. 

يتساءل العديد عن ابو خريان كم يوم يستمر، فيستمر ظهور الأعراض المرافقة لجدري الماء من 7-4 أيام، بينما تمتد فترة التعافي من المرض في بعض الحالات من أسبوع إلى أسبوعين.

والجدير بالذكر أن فترة العدوى تبدأ قبل ظهور الطفح الجلدي بحوالي 48 ساعة، يعتبر الطفح الجلدي أهم الأعراض المرافقة لمرض جدري الماء، إذ يسبق الطفح الجلدي بيوم إلى يومين ارتفاع في درجة حرارة الجسم، والصداع، وفقدان الشهية، إضافة  للشعور بالتعب العام، حيث يعتبر الشخص مازال معدياً  لمدة 24 ساعة بعد اختفاء الطفح الجلدي بشكل نهائي.

ينصح بمراعاة النقاط التالية لتخفيف شدة الأعراض المرافقة لجدري الماء:

  • وضع كمادات ماء باردة على مواقع الحكة، كما ينصح بالاستحمام كل 3-4 ساعات إن أمكن بالأخص خلال الأيام الأولى من الإصابة لتخفيف الحكة.
  • تناول مسكنات الألم بعد استشارة الطبيب.
  • استخدام الكالامين لوشن (بالإنجليزية: Calamine Lotion) بحس الإرشادات المدونة على العبوة.
  • تحضير الطعام بواسطة محضرة الطعام للأطفال في حال ظهور بثور في الفم مع ضرورة تجنب الأطعمة المالحة أو الحارة أو الحامضة.
  • تقليم الأظافر لتجنب كشط البثور المنتشرة ووضع قفازات للأطفال أثناء النوم إن أمكن.
  • تجنب استخدام الأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin) من قبل الأطفال، وذلك لأنه يسبب الإصابة بمتلازمة راي (بالإنجليزية: Reye Syndrome).
  • إعطاء مطعوم الجدري للأطفال إن توفر.

للمزيد: 

المراجع:

سؤال من ذكر سنة 34

في الأمراض الجلدية

هل مرض التينيا الملونة معدي؟?

التينيا الملونة (بالإنجليزية: Tinea versicolor) هي عدوى فطرية تصيب الجلد، تنتج بسبب فرط في نمو الفطريات الملاسيزية التي تعيش بشكل طبيعي على الجلد، يحدث هذا على وجه الخصوص إذا كانت البشرة دافئة، ورطبة، ودهنية بدرجة عالية، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض التالية:

  • بقع يختلف لونها عن لون الجلد الطبيعي (أغمق أو أفتح)، لها حواف محددة، جافة ومتقشرة. 
  • حكة في مناطق الجلد المصابة.
  • عرق مفرط.

لا تنتقل العدوى من شخص لآخر فهي ليست معدية، ولكن هناك عوامل خطورة يمكن أن تزيد من فرصة الإصابة:

وبما أن مرض التينيا مرض غير معدي، فإن أفضل طريقة لمنع الإصابة بها مجدداً هو المحافظة على النظافة الشخصية وذلك بالاستحمام وتجفيف البشرة جيداً، وتجنب الحرارة الزائدة، والتعرض المفرط للشمس، والتعرق المفرط. 

وكذلك يوصى الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي بها باستخدام المنتجات التي تحتوي على بيريثيون الزنك، أو كيتوكونازول، أو كبريتيد السيلينيوم للاستحمام وتنظيف البشرة وذلك من أجل منع العدوى المستقبلية ونمو الفطريات. 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه