هل تناول الفيتامينات تسبب ظهور حب الشباب؟

icon 29 نوفمبر 2017
icon 6140
هل تناول الفيتامينات تسبب ظهور حب الشباب؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ان علاج حب الشباب قد يسبب زيادة في فرط الفيتامين ِأ لان تناول فيتامين (أ)، غالبا ما يوصف لعلاج حب الشباب، 2 2017-11-30 20:57:11
الدكتور حسن عبد الغني حسن خليل المحتسب
الدكتور حسن عبد الغني حسن خليل المحتسب
طب عام
ان علاج حب الشباب قد يسبب زيادة في فرط الفيتامين ِأ لان تناول فيتامين (أ)، غالبا ما يوصف لعلاج حب الشباب،

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجلدية

هل المكسرات يمكن ان تسبب حب الشباب؟ وهل الشوكلاته تسبب حب الشباب؟ وهل شرب الكولا يسبب حب الشباب؟وهل الشيبس بانوعه...

قد تسبب بعض الأطعمة المذكورة حب الشباب، بينما البعض الآخر لا يسبب حب الشباب بل على العكس تعتبر مفيدة.

لا تسبب المكسرات حب الشباب، فهي صحية والدهون التي تحتويها مفيدة، كما أن المكسرات غنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين اي والسيلينيوم، والتي يؤدي نقصها في الجسم إلى ظهور حبوب الوجه. 

أما الشوكولاته فقد تسبب حب الشباب لسبب غير معروف، لكن يعتقد أن الشوكولاته تزيد من تفاعل جهاز المناعة في الجسم مع البكتيريا المسببة لحب الشباب، مما يؤدي إلى زيادة الحبوب. 

ومن المعروف أن السكريات الموجودة في الكولا والمشروبات الغازية تزيد من خطر ظهور حب الشباب، لأن السكريات ترفع مستويات الإنسولين بسرعة في الجسم، مما يزيد من نشاط هرمونات الأندروجين، والتي يرتبط ارتفاعها ارتباطاً وثيقاً بحب الشباب.

أما بالنسبة للشيبس بأنواعه، فقد يحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وتسبب الدهون زيادة الاستجابة المناعية للالتهابات والبكتيريا، مما يزيد حب الشباب سوءاً. 

لذا يفضل تجنب تناول الدهون، والسكريات، والشوكولاته أو استهلاكها باعتدال للسيطرة على حب الشباب، بينما ينصح بتناول المكسرات لفوائدها للجسم بشكل عام وتأثيرها على حب الشباب بشكل خاص. 

للمزيد:

المراجع:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل الاكل له دور في ظهور حب الشباب ؟

حسناً هذا المفهوم من الممكن أن يكون صحيحاً، رغم أنه لا توجد دراسات علمية واسعة النطاق بين تناول نوع معين من الطعام و ظهور حب الشباب، لكني أميل إلى الإعتقاد بوجود دور للطعام في ظهور حب الشباب لدى البعض، وخاصةَ الشوكولاته، البطاطا المقلية، البيتزا والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات الأحادية و الحليب كامل الدسم و الوجبات السريعة. إذا لاحظ المصاب إزدياد شدة المشكلة لديه مع تناول هذه الأطعمة، عندها يجب تجنبها ومن الضروري الغذاء المتوازن

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل الماكولات لها تاثير على ظهور حب الشباب وما هي هذه الماكولات

oعدم الإفراط في تناول بعض الأطعمة التي تساعد على ظهور حب الشباب وهي الأطعمة الدسمة التي تخلق عدم استقرار نسبة السكر في الدم عن طريق جعل مستويات الذروة ثم تنخفض وتصل بنفس السرعة ، مما يؤدي إلى ردود فعل شديدة هرمونية وبالتالي حب الشباب. الأطعمة الدسمة أيضا إبطاء تدفق المواد الغذائية والاوكسجين الى خلايا الجسم مما يعمق حب الشباب. الكربوهيدرات المكررة والسكر هذه الأنواع من الأطعمة أيضا ترفع نسبة السكر في الدم كما تفعل الأطعمة الدسمة. والسكر يزيد من تفاقم حب الشباب يرجع ذلك إلى حقيقة البكتيريا الضارة داخل المعدة يعيش حالا من ذلك ، وتوليد المواد السامة. المُحلِّيات الاصطناعية هي أسوأ لأنها تحتوي أيضا على المواد الكيميائية الضارة القهوة والشاي ، والشوكولاته ، ومشروبات الطاقة وقد ثبت أن الكافيين هو الزناد الذي يطلق حب الشباب من خلال جعل الغدد تفرز هرمون الأدرينالين . الحليب وغيره من منتجات الألبان مثل الجبن والبوظة التي هي أيضا تحتوي مواد دهنية. علينا أن نكون حذرين من البروتينات الحيوانية الشوكولاتة و الجاتوهات و الكريما و البطاطس المقلية و أيضا عدم الإفراط في استخدام ملح الطعام. o بينما يجب الحرص على أن تحتوي الوجبات الغذائية على الكالسيوم و فيتامين د و ب و خاصة ب2، ب6 و عنصر الزنك ،حيث تساعد هذه العناصر على تقليل دهون الوجه و أيضا على نقاء و صفاء البشرة. oكما توجد بعض الوصفات الطبيعية للتغلب على حب الشباب و لكنها تعتبر عوامل مساعدة بجانب العلاج الطبي: a.الصبار: الكريم المحتوي على الصبار و مواد مرطبة و فيتامين هـ يقلل إفرازات الغدد الدهنية فيعالج البشرة الدهنية و يقلل حب الشباب. b.البابونج: عمل تبخيرة للوجه بمنقوع البابونج بالماء المغلي يفتح مسام الوجه و يقلل الغدد الدهنية و يلطف البشرة و يخفف تهيجها. c.الخيار: يساعد الخيار على تبريد كل أعضاء الجسم و تلطيف البشرة سواء استخدم في صورة كمادات على شكل حلقات أو كريم أو ماسك يحتوي على الخيار أو حتى أكله طازجا. d.العسل: وضع العسل الدافيء مع قليل من جنين القمح على البثور لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الدافىء صباحا و مساءً يشفي هذه البثور

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

هل غسول neutrogena visibly clear يساعد على التخلص من حب الشباب ؟ و ما علاقة الاكل بظهور حب الشباب؟

نعم غسول نيتروجينا يساعد على علاج حب الشباب ولكن ليس لوحده وإنما مع أدوية أخرى. @حب الشباب والغذاء:قد ينتج حب الشباب عند تناول أطعمة غير مناسبة وذلك على حد قول دكتور السون هاس مدير المركز الطبي الوقائي للمارين في سان فاييل بكاليفورنيا ومؤلف كتاب Staying Health With Nutaition وهو ينصح باتباع نظامه الغذائي المزيل للسموم لمدة ثلاثة أسابيع. وهو يقول "بالنسبة لبعض المرضى قد يظهر حب الشباب بسبب حساسيتهم للسكر والقمح والشيكولاته. .. إلخ ، وهي أطعمة تنتج عنها أحماض مهيجة في الجسم وما يحدث هو ان تلك الأطعمة يمكن ان تسبب تكوّن المزيد من المخاط والصديد من بصيلات الشعر وسد مسام الجلد، إلا أنه لا يوجد ما يؤكد أن نوع الغذاء له علاقة بأسباب مرض حب الشباب ،ولا يعالج حب الشباب باتباع حمية غذائية معينة، إلا أن بعض المرضى قد يجدون أن نوعاً من الأغذية يهيج حب الشباب عنده، فقد اكتشف أحد المصابين بحب الشباب بعد 37 عاماً من بداية الإصابة بحب الشباب أن تناول السكر يؤدي إلى تهيج حب الشباب عنده بعد ثلاثة أيام من تناوله للسكر أو أطعمة أو مستحضرات تحتوي على السكر، ومن الجدير بالذكر هنا أن حب الشباب قد يهيج أو يهدأ دون معرفة الأسباب من قبل المريض.ولم يثبت وجود علاقة بين الإكثار من تناول المواد الدهنية والمأكولات الدسمة والشيكولاتة وظهور أو زيادة حدة حب الشباب كما كان يعتقد فى الماضى لذلك لا داعى لامتناع مرضى حب الشباب عن تناول تلك الأصناف .ويرى بعض الباحثين أنها ليس لها دور رئيسي على ظهور حبوب الشباب ولكن بعض أنواع الأطعمة مثل الأسماك والمكسرات والشكولاته والكولا وملح الطعام قد يكون لها أثر ثانوي أحياناً، ولكن يجب عدم المبالغة الزائدة في تأثير هذه المواد على حبوب الشباب.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه