”انا للأسف الشديد عملت علاقة جنسية محرمة وتائب لله و بعد ٢١ يوم عملت تحليل Pcr hiv وطلعت النتيجة سلبية فهل هذا التحليل قطعي وهل احتاج لعمل تحليل اخر ؟

icon 24 مايو 2016
icon 13105
”انا للأسف الشديد عملت علاقة جنسية محرمة وتائب لله و بعد ٢١ يوم عملت تحليل Pcr hiv وطلعت النتيجة سلبية فهل هذا التحليل قطعي وهل احتاج لعمل تحليل اخر ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

النتيجة قطعية بالتأكيد، ولكن إذا كنت قلقاً فيمكن إعادة الفحص بعد ستة أشهر!! 1 2016-05-25 10:27:31
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
النتيجة قطعية بالتأكيد، ولكن إذا كنت قلقاً فيمكن إعادة الفحص بعد ستة أشهر!!

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجنسية

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

عملت تحليل HIV P24 Ag And Abs(HIV Combo ) بعد 24 يوم من علاقه محرمه والنتيجه سلبي ولله الحمد هل...

فحص الـHIV p24 combo يسمى بفحص الجيل الرابع لمرض الإيدز ويعطي هذا الفحص نتيجة لوجود الأجسام المضادة التي صنعها الجسم نتيجة التعرض لفيروس الإيدز، ولبروتين p24 والذي هو عبارة عن جزء أساسي من الفيروس ويبقى في الدم لفترة قصيرة ومحددة قبل أن يقوم الجسم بصناعة الأجسام المضادة.

ولمعرفة هل p24 combo تحليل قطعي فيجب فهم نقطة معينة وهي أن الجسم بعد دخول الفيروس إليه يحتاج لفترة حتى ينتج أجسام مضادة والتي يتم كشفها من خلال تحاليل الايدز. إلا أن الجسم يحتاج فترة تتراوح بين 14-24 يوم لصناعة الأجسام المضادة وتسمى هذه الفترة بفترة النافذة، أي أنه يمكن عند إجراء فحوصات الكشف عن مرض الايدز أن تكون النتيجة السلبية خاطئة وذلك لأن الفحوصات تعمل على التقاط الأجسام المضادة فقط والتي لم ينتجها الجسم بعد.

لذلك فإن فحص الجيل الرابع لمرض نقص المناعة المكتسبة يمكن أن يكشف عن وجود بروتين p24  إضافة الى الأجسام المضادة، وهذا البروتين يقل من فترة النافذة مما يجعل النتيجة السلبية أكثر دقة. لذلك ينصح عند الاشتباه بوجود عدوى الايدز ولزيادة دقة الفحص بحيث يكون hiv p24 ag and abs (hiv combo قطعي) اتباع النصائح التالية:

  • إعطاء أكثر من عينة للدم على فترات مثلاً في اليوم 14 واليوم 20.
  • لفحص عالي الدقة فإن جميع الفحوصات تعطي ذلك بعد 44 يوم من التعرض للفيروس.
  • يعتبر يوم 18 هو يوم وسطي بالنسبة لفحص HIV p24 combo.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

عملت تحليل ال HIV -Ak / -Ag 4.gen. (ECLIA) بعد 87 يوم من شك حدوث العدوى وظهرت النتيجة سلبية هل...

هو تحليل للإيدز من الجيل الرابع : لأنه يبحث عن مستضدات ال P24، والتي يمكن اكتشافها فوراً بعد العدوى ولعدة أسابيع بعدها، هذا الفحص يمكن أن يساعد في الاكتشاف المبكر. الجيل الرابع له دقة حوالي ٩٩،٩٪ بعد ١٢ أسبوع. ويتم في اغلب مع elisa .

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

انا أقمت علاقة منذ شهر متخوف من الايدز لا سمح الله وأجريت تحاليل شاملة ظهر ال tg high ول hdld...

يعتمد تشخيص الاصابة بالايدز على الفحص المخبري للدم واللُعاب للكشف عن وجود الاجسام المُضادة لفيروس نقص المناعة ( HIV ) وتتميز هذه الفحوصات لعدم دقتها نظراً لانتاج الجسم للاجسام المُضادة بعد مرور 12 اسبوعاً من العدوى او 6 أشهر ( في حالات نادرة ) ولذلك يُوصي الطبيب العامل المُستضد لفيروس نقص المناعة الذي يُكشف عنه بعد مرور عدة أيام على الاصابة بالعدوى . للمزيد من التحاليل راجعي إيدز في القاموس.

سؤال من ذكر سنة

في الأمراض الجنسية

عملت فحص الكومبو بعد اسبوعين من الشك وكانت النتيجه سلبيه وفي اليوم الواحد والعشرين وكانت النتيجه سلبيه 0.187 هل الرقم...

الجيل الرابع (اختبار "كومبو") يبحث عن كل من الأجسام المضادة ومستضدات البروتين P24 في الدم. مستضدات البروتين P24 قابلة للكشف مباشرة بعد العدوى وفقط في الأسابيع القليلة الأولى، في حين أن اختبار الأجسام المضادة لديها نافذة من 4-12 أسابيع. معظم أخصائيي فيروس نقص المناعة البشرية يعتبرون أن هذا الاختبار قاطع في 6 أسابيع،

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه