معلومات عن سرطان الرئه

icon 18 سبتمبر 2015
icon 4005
معلومات عن سرطان الرئه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

حدد سؤالك لايمكن أن نجيب عليك بهذا السؤال 0 2015-09-21 16:26:49
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
الدكتور وائل كمال سعد الملوك
امراض الدم والاورام
حدد سؤالك لايمكن أن نجيب عليك بهذا السؤال

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

معلومات عن سرطان المرئ

إن سرطان المرسي هو نمو أي ورم خبيث يصيب المريء، يقسم إلى عدة أنواع تتشابه في صورتها السريرية ويتم تحديدها عبر الفحص المخبري للخزعة التي يتم أخذها من المريء، أهم الأعراض التي تصاحب المرض هي عسر البلع (صعوبة البلع). الأورام الصغيرة والتي لا إنتشار لها يمكن شفاؤها عبر الاستئصال الجراحي. وعادة ما تكون الأورام الكبيرة غير قابلة للعمل الجراحي ومن الصعب شفاؤها؛ ويستخدم في هذه الحالات العلاج الكيميائي أو الشعاعي أو كليهما في محاولة لتصغير الورم والحد من نموه وانتشاره.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

معلومات عن ورم النجموم

أورام الدبق : تنمو معظم أورام الدماغ البدئية على حساب الخلايا الدبقية وبالخاصة الخلايا النجمية وتصيب اى منطقة في الدماغ وتختلف في درجة خبثها وسرعة نموها . فالدرجة الأولى من الورم النجمي ورم مرتشح بطيء النمو قد يستمر عدة سنوات قبل أن يحدث أعراضا خطيرة . أما الدرجة الرابعة منه ( وتسمى أيضا بورم ارومات الدبق العديدة الأشكال ) فهو ورم خبيث وسريع النمو . ومن الأورام الدبقة ورم ارومات النخاع ويحدث غالبا في الأطفال وينشا عن الدودة وهو ورم شديد الخبث.

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ماهي اعراض مرض سرطان الرئة و كيفية التوقف عن التدخين !!

سرطان الرئة في بدايته ليس بالضرورة أن يسبب ألماً أو غيره من الأعراض ، وهذا ما يجعل تشخيصه متأخراً في معظم الحالات.وتشمل الأعراض ظهور آلام صدرية ـ تغير طبيعة سعال المدخن المزمن أو الشكوى من سعال جديد ـ نفث دم ـ ضيق تنفس ـ التهاب رئوي، خاصة المتكرر في نفس المكان وما يرافقه من حرارة وضيق تنفس، وأخيرا نقص في الوزن. أما للتوقف عن التدخين فيجب طلب الدعم من الآخرين للمساعدة، ومن الممكن إستعمال الأدوية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين، إزالة كل ما يذكر بالتدخين من البيت والسيارة ومكان العمل. وأهم شيء هو تقوية الإرادة في هذا الأمر.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يُمكن تشخيص سرطان المعدة أو سرطان القولون عن طريق الإيكو البطني ؟

لا يمكن تشخيص مرض سرطان القولون أو سرطان المعدة من خلال الايكو البطني أو ما يعرف باسم التصوير بجهاز الموجات فوق الصوتية فقط، حيث يظهر من خلال الايكو وجود اضطراب وصورة غير طبيعية تستدعي عمل المزيد من الفحوصات والتحاليل من أجل الكشف المبكر عن سرطان القولون وتقليل خطر الإصابة به ومن أجل الوصول للتشخيص النهائي الصحيح، ومن هذه الاختبارات التي يمكن اللجوء إلى أحدها أو إلى مجموعة منها:

  • تنظير القولون أو التنظير العلوي الهضمي.
  • أخذ خزعة من مكان ظهور الورم من خلال عملية جراحية أو من خلال توجيه أداة أخذ الخزعة من خلال جهاز السونار (الموجات فوق الصوتية) ثم يتم تحليل العينة في المختبر.
  • الاختبار الجزيئي للورم لتحديد جينات معينة أو بروتينات وغيرها.
  • تحليل الدم الذي يشمل تعداد الدم الكامل.
  • فحص CEA الذي يعرف باسم المستضد السرطاني المضغي.
  • التصوير المقطعي المحوسب (بالإنجليزية: CT Scan).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (بالإنجليزية، MRI Scan).

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

ما تخصص الدكتور المسؤول عن الكشف عن سرطان الثدي؟

سؤال من أنثى سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

سألت دكتورة اورام عن مدى صعوبة علاج سرطان العظم المنتشر فقالت اسهل علاج سرطان العظم ثم الرئة ثم الكبد فهل...

عادة يكون علاج سرطان العظام المنتشر من الثدي فقط بالهرمونات ولذلك فهو اسهل من الكيماوي. ولكن في بعض الاحيان يكون علاجه صعب ويحتاج الى اشعاع

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه