انا اتناول حديثا حبوب منع الحمل مكروجينون هل اتناول بعد الدورة مباشرة

انا اتناول حديثا حبوب منع الحمل مكروجينون هل اتناول بعد الدورة مباشرة
icon 27 يونيو 2018
icon 3250
انا أتناول حديثا حبوب منع الحمل مكروجينون 30 هل أتناول بعد الدورة مباشرة ام قبل انتهاء الدورة بيوم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

من خامس يوم الدورة 0 2018-06-28 20:56:58
الدكتور مروان السمهوري
الدكتور مروان السمهوري
نسائية وتوليد
من خامس يوم الدورة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

هل تاتي الدورة الشهرية مباشر بعد الإنتهاء من اخد حبوب منع الحمل

يعتبر التساؤل عن موعد نزول الدورة بعد إيقاف حبوب منع الحمل من أكثر التساؤلات الشائعة، حيث أن من أبرز هذه التساؤلات هل تنزل الدورة مباشرة بعد التوقف عن حبوب منع الحمل؟

 

تجدر الإشارة إلى أنه بعد الانتهاء من استخدام حبوب منع الحمل يتوقع نزول الدورة الشهرية خلال 5-7 أيام تقريباً من إيقافها، ويحدث عند أغلب النساء بعد 2-3 أيام. وهذا الدم لا يعتبر دم الدورة الشهرية وإنما يسمى بنزيف الانسحاب، أي أنه الدم الناتج عن انسحاب التأثير الهرموني لحبوب منع الحمل من الجسم، وفي حال الرغبة في استمرار منع حدوث الحمل فيجب البدء بأخذ الحبوب من العلبة الجديدة بعد انتهاء اليوم السابع حتى في حال استمرار النزيف. 

 

أما في حال الرغبة في التوقف عن تناول حبوب منع الحمل بشكل كامل، فيتوقع قدوم الدورة الشهرية خلال 2-4 أسابيع عند أغلب النساء، وذلك حسب طبيعة الدورة الشهرية قبل البدء باستخدام الحبوب ونوع الحبوب أو وسيلة منع الحمل المستخدمة، وتشير هذه الدورة إلى عودة المبايض لعملها بالشكل الطبيعي وحدوث عملية التبويض. ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورة تكون أكثر غزارة وأطول مدة من الدورة الشهرية التي اعتادت عليها السيدة خلال فترة تناولها لمنع الحمل الهرموني. ويجب العلم أن الجسم يحتاج فترة تصل إلى 3 أشهر حتى يعود انتظام الدورة كما كان سابقاً، وعدم قدوم الدورة بشكل نهائي كل هذه المدة يستدعي مراجعة طبيبة نسائية لتقييم الحالة.

 

تجدر الإشارة إلى أنه قد تعاني بعض النساء من عدم انتظام الدورة الشهرية وغيرها من الأعراض غير المرغوبة التي تستدعي مراجعة الطبيب، وذلك بعد التوقف عن استخدام حبوب منع الحمل، ومنها ما يلي:

  • التغيرات في الدورة الشهرية.
  • الزيادة في شدة وغزارة الدورة الشهرية.
  • التقلصات خلال فترة التبويض.
  • التغيرات في المزاج.
  • الصداع.
  • الزيادة في الوزن.
  • الشعور بتحجر في الثدي.
  • التغيرات في الرغبة الجنسية.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

انتهيت من أخذ حبوب منع الحمل وبعد خمسة أيام لم تأتي الدورة الشهرية مع أني مواظبة على أخذ الحبوب بانتظام،...

يحدث نزيف الدورة بعد ترك حبوب منع الحمل أو بعد انتهاء شريط حبوب منع الحمل بما يقارب 2-5 أيام في الغالب، ولكن في بعض الحالات قد لا يحدث نزيف بين شريط منع الحمل السابق وحتى البدء بالشريط التالي، وهي من الأمور الطبيعية عند استخدام حبوب منع الحمل فلا داعي للقلق.

 

أود لفت انتباهك أن النزيف الحاصل بين فترات التوقف بين شريط منع الحمل القديم وحتى البدء بشريط جديد يختلف بعض الشيء عن نزيف الدورة، فعلى الرغم من أنه يشاع أن يطلق عليه نزيف دورة إلا أنه ناجم عن التوقف المؤقت عن تناول حبوب منع الحمل، وليس بدورة حقيقية لأن التبويض لا يحدث خلال فترة استخدام حبوب منع الحمل.

 

أما ترك حبوب منع الحمل أو التوقف عنها بشكل نهائي فإن أول نزيف قد يحدث كما ذكرت خلال الأيام الأولى لترك الحبوب، أما الدورة الشهرية فلا يحدث نزيفها في العادة حتى شهر كامل تقريبًا من ترك الحبوب، ومن الشائع أن يحدث اضطراب في الدورة الشهرية أول ثلاثة أشهر بعد ترك حبوب منع الحمل أي التوقف عن استخدامها بشكل تام.

 

فيما يتعلق باحتمالية الحمل فإن حبوب منع الحمل تعد فعالة بشكل كبير في منع الحمل عند الالتزام باستخدامها، أما في حال عدم الالتزام بها فقد يحدث حمل بالتأكيد، وفي جميع الأحوال أنصحك بإجراء تحليل للحمل قبل البدء بالشريط الجديد من حبوب منع الحمل لنفي أو تأكيد وجود حمل.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

هل يمكن استخدام حبوب ميكروجينون 30 لمنع الحمل بعد انتهاء الدورة الشهرية بأسبوع؟

أنصحك بعدم البدء باستخدام حبوب ميكروجينون بعد انتهاء نزيف الدورة الشهرية بأسبوع، وذلك أن مفعول الحبوب في هذه الحالة سوف يحتاج 7 أيام من الاستخدام المنتظم، وسوف تحتاجين خلال هذه الأيام السبعة استخدام وسيلة منع حمل أخرى، وهو ما يعني أن موعد التبويض سوف يكون قريبًا أيضًا، وبالتالي لن تكون هناك فائدة من استخدام الحبوب بهذه الطريقة.

 

أنصحك باتباع طريقة منع حمل أخرى خلال هذا الشهر، ثم البدء باستخدام حبوب ميكروجينون منذ اليوم الخامس لنزيف الدورة الشهرية التالية، ثم الاستمرار في تناول الحبوب بشكل يومي وبنفس الموعد من كل يوم حتى انتهاء الشريط، وسوف تأتي الدورة الشهرية خلال يومين تقريبًا، ثم يتم تكرار البدء بشريط جديد في خامس يوم من الدورة مرة أخرى.

 

أود لفت انتباهك أيضًا إلى ضرورة عدم استخدام دواء ميكروجينون لمنع الحمل دون استشارة الطبيبة النسائية، لأنه قد يمنع استخدام أنواع محددة من موانع الحمل الهرمونية في بعض الحالات من قبل المرأة بحسب حالتها الصحية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه