ما الفرق بين العادة السرية و الجماع حيث ان كلاهما يتسبب فى نزول المنى من الرجل لكن كثيرا ما نسمع عن ان العادة السرية تسبب اضرار و ينصح ممارسيها بالزواج فهل الزواج (الجماع) ليس له اضرار ام لا ؟

icon 5 فبراير 2015
icon 120146
ما الفرق بين العادة السرية و الجماع حيث ان كلاهما يتسبب فى نزول المنى من الرجل لكن كثيرا ما نسمع عن ان العادة السرية تسبب اضرار و ينصح ممارسيها بالزواج فهل الزواج (الجماع) ليس له اضرار ام لا ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الفرق هو في سهولة العادة السرية، التي لا تحتاج لجهد جسدي أو عاطفي، ولهذا يسهل الإدمان عليها فتؤدي لأضرار كثيرة وتغير طريقة الإحساس بالجنس، الإفراط في الجماع أثناء الزواج له أيضاً أضرار ، ويمكنك قراءة ذلك في مقال خطورة الاسراف الجنسي بقلم الدكتور محمد عبد الكريم الشوبكي في الموقع. 9 2015-02-05 15:16:28
الدكتور عبد العزيز اللبدي
الدكتور عبد العزيز اللبدي
جراحة عامة
الفرق هو في سهولة العادة السرية، التي لا تحتاج لجهد جسدي أو عاطفي، ولهذا يسهل الإدمان عليها فتؤدي لأضرار كثيرة وتغير طريقة الإحساس بالجنس، الإفراط في الجماع أثناء الزواج له أيضاً أضرار ، ويمكنك قراءة ذلك في مقال خطورة الاسراف الجنسي بقلم الدكتور محمد عبد الكريم الشوبكي في الموقع.

تعليقات الزائرين

زائر زائر

صديقتي بعد ان مارست العاده سريه ٣ مرات جاها صداع مزمن لايام دهبت الى طبيب لم يعطها شي هل هناك مرض او ضرر لكنها توقفت عن فعلها الان بس هو يستمر فمازا تفعل؟

icon 10 ديسمبر 2021

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

سؤال من ذكر سنة 21

في الصحة الجنسية

هل من الطبيعي أن اشعر بألم الإنتصاب بعد أن أمارس العادة السرية بكم ساعة؟ ثم هل هذا الألم طبيعي إن...

الإفراط في العادة السرية قد يؤدي إلى: حدوث التهابات في الأعضاء التناسلية قد تؤدي إلى البرود الجنسي بعد الزواج، قد يؤدي إلى مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والإنطواء والخجل، وعدم الانتصاب بعد الزواج! والإفراط يسبب كثرة البول والعجز عن التحكم فيه؛ فيصير الصمام العضلي الذي يحيط بقاعدة العضو الذكري ضعيفًا فيصعب التحكم في إغلاق المجرى البولي التناسلي.  الاستمناء يزيد من تدفق الدم الخصية، كما يزيد درجة حرارة الخصية إذا كنت تستمني بطريقة خاطئة وبشكل مفرط، فإن حجم دوالي الخصية سوف يزيد في حجم التورم، وصحة الخصية سوف تعاني. ينصح بممارسة هوايات تشغل وقتك مثل الرياضة والمطالعة وغيرها!!

سؤال من ذكر سنة 22

في الصحة الجنسية

هل ممارسة العادة السرية باليد من فوق الملابس أثناء مشاهدة المواقع المحرمة يوميا تسبب العقم أو تسبب ضرر مع العلم...

ممارسة العادة السرية لا تفرق بين الملابس وغيرها، فهي تؤدي لنفس النتيجة،ولكنها لا تسبب العقم إلا عند دور مضاعفات في الماسك البولية والتناسلية. الإفراط في العادة السرية قد يؤدي إلى: حدوث التهابات في الأعضاء التناسلية قد تؤدي إلى البرود الجنسي بعد الزواج قد يؤدي إلى مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والإنطواء والخجل، وعدم الانتصاب بعد الزواج! والإفراط يسبب كثرة البول والعجز عن التحكم فيه؛ فيصير الصمام العضلي الذي يحيط بقاعدة العضو الذكري ضعيفًا فيصعب التحكم في إغلاق المجرى البولي التناسلي.  الاستمناء يزيد من تدفق الدم الخصية، كما يزيد درجة حرارة الخصية إذا كنت تستمني بطريقة خاطئة وبشكل مفرط، فإن حجم  دوالي الخصية سوف يزيد   في حجم التورم، وصحة الخصية سوف تعاني.

سؤال من أنثى سنة

في الصحة الجنسية

هو هل يمكن للعادة السرية ان تتسبب في فض غشاء البكارةاذا كنت امارسها بشكل سطحي على مستوى البضر فقط؟و هل...

العادة السرية عند الفتيات تؤدي لهذه المخاطر الصحية المحتملة: أولا: حدوث التهابات تناسلية -مهبلية -حوضية - رحمية ثانيا: حدوث الالتهابات البولية مما قد تؤدي إلى فشل كلوي ثالثا: حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي وقد تمتد الالتهابات لقناتي فاولب مما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق مما قد يؤدي للعقم بعد الزواج رابعا: قد تفقد الفتاة العذرية إذا مارستها بطريقة خاطئة خامسا: قد تؤدي للبرودة الجنسية بعد الزواج إذا ما أدمنت الفتاة اللذة السطحية بالاستثارة البظرية المجردة سادسا: قد تؤدي لمضاعفات نفسية وعصبية مثل الإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء الخجل

سؤال من ذكر سنة 17

في الصحة الجنسية

لماذا العادة السرية لها اضرار بينا العلاقة الزوجية ليست لها اضرار في حين ان القذف يحدث في كلتا الحالتين ؟

المشكلة ليس في القذف بل في المستقبلات الحسية التي تتعامل معها العدة السرية أو الاستمناء، وتعويد هذه المستقبلات على طريقة معينة وإحساس مهين يؤثر على طريقة تفاعل الجسم لاحقاً، كما أن الاستمناء يمكن ممارسته في أي وقت بينما الممارسة الجنسية العادية محددة أكثر!!

سؤال من ذكر سنة 16

في الصحة الجنسية

انا عمري 14 امارس العادة السرية 2 باسبوع هل هي مخطرة لانني عند ممارستها اشعر باللذة هل ممارستها طبيعية تسبب...

هي تسبب كل ذلك وأكثر مثل حدوث التهابات في الأعضاء التناسلية قد تؤدي إلى البرود الجنسي بعد الزواج قد تؤدي إلى مضاعفات نفسية وعصبية والشعور بالذنب والإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والإنطواء والخجل، وعدم الانتصاب بعد الزواج! والإفراط يسبب كثرة البول والعجز عن التحكم فيه؛ فيصير الصمام العضلي الذي يحيط بقاعدة العضو الذكري ضعيفًا فيصعب التحكم في إغلاق المجرى البولي التناسلي. مارس الرياضة والمشي وهوايات تشغل وقتك واهتم بمستقبلك!! والله معك!!

سؤال من ذكر سنة

في الصحة الجنسية

ما الفرق بين العادة السرية والجماع من حيث تأثيرها على الجسم فاذا كانت العادة السرية تضر بالجسم فهل هذا يعني...

الفرق هو في سهولة العادة السرية، التي لا تحتاج لجهد جسدي أو عاطفي، ولهذا يسهل الإدمان عليها فتؤدي لأضرار كثيرة وتغير طريقة الإحساس بالجنس، راجع عادة سرية في القاموس.

سؤال من أنثى سنة 16

في الصحة الجنسية

هل تأثر العادة السرية على العلاقة الجنسية مع الزوج هل تتسبب في العقم هل تصغر حجم البضر اذا كان كبير...

عند الفتيات تؤدي العادة السرية لهذه المخاطر الصحية المحتملة:  أولا: حدوث التهابات تناسلية -مهبلية -حوضية - رحمية ثانيا: حدوث الالتهابات البولية مما قد تؤدي إلى فشل كلوي ثالثا: حدوث العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية في المهبل والجهاز التناسلي وقد تمتد الالتهابات لقناتي فاولب مما قد يؤدي إلى انسداد الأبواق مما قد يؤدي للعقم بعد الزواج  رابعا: قد تفقد الفتاة العذرية إذا مارستها بطريقة خاطئة خامسا: قد تؤدي للبرودة الجنسية بعد الزواج إذا ما أدمنت الفتاة اللذة السطحية بالاستثارة البظرية المجردة سادسا: قد تؤدي لمضاعفات نفسية وعصبية مثل الإحساس بالنقص وانعدام الثقة بالنفس والانطواء الخجل الخوف من الزواج بسبب مخاوف فقدان العذرية. ولا تؤثر على البظر، وللتخلص من العادة عليك تقليل الأكل وممارسة الرياضة والمشي وهوايات تشغل وعليك والاندماج مع الأصدقاء!

سؤال من ذكر سنة

في الصحة الجنسية

اريد ان اعرف اذا كان عندى سرعة قذف ام لا؟وهل ممارسة العادة السرية لها آثار جانبية؟وهل عدم ممارستها يسبب مشكلة...

يشمل اختبار سرعة القذف الاختبار السريري البدني الذي يقوم به الطبيب المختص عندما تؤثر سرعة القذف على المتعة الجنسية، ويتم التشخيص بعد ما يشعر الرجل بفقدان القدرة على التحكم في وقت حدوث القذف. وعند إجراء اختبار سرعة القذف قد يسأل الطبيب الأسئلة التالية:

  • كم مرة تحدث سرعة القذف؟
  • منذ متى بدأت مشكلة سرعة القذف؟
  • هل يحدث القذف المبكر مع جميع الشركاء الجنسيين؟
  • هل يحدث القذف المبكر مع كل ممارسة جنسية؟
  • هي يوجد أي عوامل تجعل القذف المبكر أفضل أو أسوأ؟
  • ما هي طبيعة العلاقة العاطفية وهل يوجد بها أي مشاكل؟
  • هل حصل أي تغيير في النشاط الجنسي مؤخراً؟
  • ما هو نوع النشاط الجنسي الذي تمارسه وعدد مرات تكراره؟

ومن الآثار الجانبية المرتبطة بممارسة العادة السرية:

  • الشعور بالذنب.
  • انخفاض الإحساس بالأعضاء التناسليىة مما يؤثر على عملية الجماع.
  • سرطان البروستاتا.
  • التأثير على الأنشطة والأعمال اليومية.
  • التأثير على عملية الانتصاب.
  • حصول التهابات في الأعضاء التناسلية.

إن عدم ممارسة العادية السرية لا يسبب مشاكل مثل الاحتقان أو غيرها، ويجب تجنب ممارسة العادة السرية لتجنب أي آثار جانبية غير مرغوبة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في الصحة الجنسية

ادمنت العادة السرية و الايلاج بين الفخدين مند سنوات و لما مارست اول علاقة جنسية لم اشعر بالاستمتاع الطبيعي و...

الاقلاع عن العادة السرية والعودة للمارسة الجنس الطبيعي يساعد في تجاوز المشكلة، كذلك ممارسة الرياضة اليومية تساعد في تضييق المهبل مهما كان السبب.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه