قضيب صغير | Micropenis

قضيب صغير

ما هو قضيب صغير

صغر القضيب أو القضيب الصغير (بالإنجليزية: Micropenis) هي مشكلة نادرة لدى الذكور، بحيث يكون حجم القضيب أصغر من الحجم الطبيعي للقضيب عند الذكر في نفس العمر، ويعد متوسط طول القضيب الطبيعي أثناء ارتخائه 11.66 سم، ومتوسط طول القضيب المنتصب 13.12 سم.

يعد حجم القضيب صغير إذا كان طوله أقل من 9.3 سم للبالغين، وأقل من 1.5 سم للأطفال حديثي الولادة. يعتقد العديد من الذكور أنهم يمتلكون قضيب صغير الحجم بالرغم من أن حجم القضيب لديهم ضمن المعدل الطبيعي.

غالباً يتم تشخيص صغر القضيب عند الولادة، حيث أن امتلاك الطفل قضيب صغير يكون نتيجة اضطرابات في هرمون التستوستيرون (بالإنجليزية: Testosterone)، حيث أن في الأسبوع 12 من الحمل يكون تشكل القضيب للجنين قد اكتمل ويبدأ بالنمو بمساعدة الهرمونات الجنسية الذكرية.

هل القضيب الصغير يؤثر على العلاقة الزوجية؟

في حال عدم وجود مشاكل صحية أخرى، فإن القضيب الصغير لا يؤثر على عمله، وإنما يعمل كالقضيب ذو الحجم الطبيعي، فلا يسبب مشاكل في التبول، ولا في القدرة على الانتصاب، ولكن بعض الحالات قد يكون عدد الحيوانات المنوية أقل من الطبيعي، وبالتالي قد تتأثر الخصوبة. كما أن امتلاك الرجل قضيب صغير في أغلب الحالات لا يؤثر على العلاقة الجنسية.

للمزيد: كل ما تحتاج معرفته عن حجم القضيب الذكري

إن السبب الرئيسي من أسباب صغر القضيب هو نقص هرمون التستوستيرون للجنين خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، أو عدم الاستجابة للهرمون الذي يتم إفرازه، مسبباً فشل استطالة القضيب. السبب الآخر لصغر حجم القضيب عند الأطفال هو تعرض الأم أثناء الحمل لمواد كيميائية سامة مثل مبيدات الحشرات. كما وأن صغر القضيب قد يكون وراثي.

بعض الحالات يكون سبب صغر القضيب مجهولاً، ولكن مثل هذه الحالات نادر الحدوث، وغالباً ما يكون السبب معروفاً. كما أن بعض الاضطرابات الصحية قد تعد من أسباب صغر حجم الذكر، مثل:

من الممكن أن يبدو القضيب صغيراً على الرغم من عدم وجود أي مشكلة، مثل في حالات انتفاخ كيس الصفن (بالإنجليزية: Scrotum)، كما ومن الممكن أن تتراكم الدهون في المنطقة المحيطة بالقضيب مسبباً ما يسمى بالقضيب المدفون، وغالباً ما يتم تشخيص صغر القضيب بشكل خاطئ في هذه الحالات.

 

يتم قياس طول القضيب باستخدام مسطرة أو أي أداة قياس للطول، ويحسب الطول من عظمة الحوض إلى رأس القضيب عند شده أثناء ارتخائه وليس أثناء انتصابه. وفي حال كان لدى الطفل قضيب صغير، أي إذا كان طوله أقل من 9.3 سم للبالغين، وأقل من 1.5 سم للأطفال حديثي الولادة، يأخذ الطبيب التاريخ العائلي للمريض، وقد يلجأ الطبيب لطرق أخرى لتشخيص القضيب الصغير، وهي:

  • الفحص السريري، والتأكد من عدم وجود انتفاخ في كيس الصفن، أو تراكم للدهون في المنطقة.
  • فحوصات الدم، والتأكد من مستويات هرمون التستوستيرون. كما ويتأكد الطبيب من جنس الطفل بيولوجياً من خلال اختبارات جينية؛ حيث أنه من الممكن أن يكون الطفل ثنائي الجنس (بالإنجليزية: Intersex)، أو وجود تشوهات في الكروموسومات الجنسية.
  • استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الموجات فوق الصوتية لرؤية الأعضاء التناسلية.

أيضاً قد يقوم الطبيب باختبارات أخرى لتحديد أسباب صغر حجم الذكر المحتملة.

 

يهدف علاج صغر القضيب إلى زيادة حجم القضيب، وتحسين ثقة الرجل بنفسه. والجدير بالذكر أن علاج صغر حجم القضيب المبكر يظهر نتائج أفضل في تحسن طول وحجم القضيب.

وقد يعتمد علاج صغر حجم الذكر على العمر، وأسباب صغر حجم الذكر، وشدة الحالة.

علاج القضيب الصغير بالهرمونات

يعد علاج صغر القضيب بهرمون التستوستيرون في الأعمار المبكرة وقبل البلوغ من أفضل الطرق العلاجية، حيث أنه يزيد من طول القضيب إلى المعدلات الطبيعية، من خلال تطبيق مرهم يحتوي على هرمون التستوستيرون على القضيب، أو من خلال إعطاء هرمون التستوستيرون على شكل حقن عضلية للطفل.

يتم علاج القضيب الصغير بهرمون التستوستيرون لفترة قصيرة، ويعتبر العلاج فعال إذا زاد طول القضيب بنسبة 100% عن ما كان عليه، أو زيادة 3.5 سم على طول القضيب.

في حال عدم استجابة الجسم لهرمون التستوستيرون، يلجأ الطبيب لأنواع أخرى من الهرمونات لعلاج صغر حجم القضيب.

علاج القضيب الصغير بالجراحة

يمكن اللجوء لعملية رأب القضيب (بالإنجليزية: Phalloplasty) من أجل حل مشكلة صغر الذكر في حال عدم استجابة الجسم للعلاج بالهرمونات، وفي الأعمار بعد سن البلوغ، وهي عملية إدخال قضيب اصطناعي لإظهار القضيب أكبر حجماً.

إن عملية رأب القضيب لها مخاطر ومضاعفات عالية، مثل مضاعفات على المسالك البولية، وعلى عملية الانتصاب وغيرها من المضاعفات. بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى إجراء عمليات تغيير الجنس.

للمزيد: للرجال فقط: تكبير وتطويل القضيب بالطرق الطبيعية

فيما يلي نذكر وضعيات للقضيب الصغير يمكن اللجوء إليها أثناء ممارسة الجنس والتي تساهم في زيادة رضاء كل من الزوجين أثناء الجماع:

  • رفع الساقين أو أحدهما إلى الأعلى.
  • الإيلاج من الخلف.
  • جلوس المرأة فوق الرجل.
  • ممارسة الجنس وجهاً لوجه.

قد يؤثر صغر القضيب على نفسية المريض وقد يسبب مشاكل في الثقة بالنفس للرجل والتوتر.

إن صغر القضيب لا يؤثر على عملية التبول، ولا على الانتصاب، ولكن البعض يعاني من نقص عدد الحيوانات المنوية وانخفاض الخصوبة.

إن صغر القضيب في أغلب الحالات لا يؤثر على العلاقة الجنسية.

 

:April Cashin-Garbutt. What is a Micropenis?. Retrieved on the 17th of March, 2021, from

https://www.news-medical.net/health/What-is-Micropenis.aspx

:Zawn Villines. What to know about micropenis. Retrieved on the 17th of March, 2021, from

https://www.medicalnewstoday.com/articles/323811#overview

:Daniel J. DeNoon. Is My Penis Too Small?. Retrieved on the 17th of March, 2021, from

https://www.webmd.com/men/guide/is-my-penis-too-small#1

:Tim Jewell. How is a Micropenis Defined?. Retrieved on the 17th of March, 2021, from

https://www.healthline.com/health/micropenis

الكلمات مفتاحية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة الجنسية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان

مصطلحات طبية مرتبطة بالصحة الجنسية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالصحة الجنسية