تختلف صيحات الموضة من آن لآخر، فأحياناً قد تتجه بعض الصيحات إلى تنحيف الوجه وجعله أكثر استطالة، بينما ظهرت صيحات أخرى تشير إلى امتلاء الوجه كأحد علامات الجمال، وأن الوجه النحيف قد يجعل المرء يبدو أكبر سناً، الأمر الذي دفع العديد للبحث عن وصفات تسمين الوجه.

وعلى الرغم من وجود العديد من طرق تسمين الوجه الطبية، مثل الفيلر وحقن الدهون، إلا أن الكثيرين قد يفضلون استخدام وصفات تسمين الوجه الطبيعية؛ خوفاً من إجراء أي تدخل بالوجه، كما أن تكلفة التدخلات التجميلية الباهظة قد تقف عائقاً أمام العديد من الأشخاص.

تعرف في هذا المقال على أفضل وصفات تسمين الوجه في المنزل، وكيف يمكن الحصول على نتائج سريعة.

ما هي دواعي تسمين الوجه؟

يساعد الوجه النحيف في تحديد الفك، مما يبرز جمال الوجه ويجعله أكثر نعومة وشباباً، إلا أن زيادة نحافة الوجه، قد تكون سبباً في إبراز عظام الوجه؛ مما يعطي شعوراً بتقدم السن.

بالإضافة إلى ذلك قد يفقد الجلد مرونته ودهونه مع التقدم في السن، بالإضافة إلى انخفاض كثافة العظام؛ مما يجعل الوجه أكثر نحافة وترهلاً، وبالتالي ظهور التجاعيد في الوجه.

وفي تلك الحالة يصبح استخدام وصفات تسمين الوجه حلاً مساعداً في استعادة جمال الوجه وشبابه.

اقرأ أيضاً: نصائح ذهبية للتخلص من التجاعيد

افضل وصفات تسمين الوجه

توجد العديد من وصفات تسمين الوجه طبيعياً التي يمكن استخدامها في المنزل، وتنقسم إلى ما يلي:

  • خلطات تسمين الوجه.
  • تسمين الوجه بالتمارين.
  • أطعمة تسمين الوجه.
  • تسمين الوجه بالمكياج.

خلطات تسمين الوجه

تستخدم خلطات تسمين الوجه لفترات كافية؛ لتحقيق أقصى استفادة والحصول على نتائج ملحوظة، ولا ينبغي الإنقياد خلف الخلطات والإعلانات المجهولة؛ إذ يروج البعض إلى تحقيق نتائج جيدة عند استخدام خلطة تسمين الوجه في 3 أيام.

ليس هذا وحسب بل قد يجزم البعض الآخر أنه حقق أفضل النتائج من استخدام خلطة تسمين الوجه في يومين أو أقل، وهذا الكلام عار تماماً من الصحة، إذ يتطلب الأمر استخدام الوصفات لمدة أسبوع على الأقل للحصول على نتائج ملحوظة.

من أكثر وصفات تسمين الوجه العشبية رواجاً ما يلي:

خلطة تسمين الوجه بالجليسرين وماء الورد

استخدم ماء الورد منذ القدم لزيادة نضارة البشرة وتقليل المسامات، كما أن إضافته إلى كمية مماثلة من الجليسرين وفرك الخدين بهما، يجعل الوجه رطباً وأكثر شباباً وامتلاء.

تسمين الوجه بالتفاح

يحتوي التفاح على كميات عالية من الإيلاستين والكولاجين ومضادات الأكسدة؛ الأمر الذي يجعله من أفضل وصفات تسمين الوجه بسرعة.

  • طريقة الاستخدام

يدلك الوجه بمبشور التفاح، ثم يترك على الوجه لمدة 20 دقيقة، ويشطف بالماء الفاتر.

يساعد تناول التفاح أيضاً على زيادة ليونة الجلد وامتلائه لاحتوائه على العديد من الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، وفيتامين سي، بالإضافة إلى المكونات السابقة.

تسمين الوجه بالعسل والبابايا

يوفر العسل الكثير من الفوائد للبشرة، إذ يساعد على ترطيب البشرة وزيادة امتلائها، بالإضافة إلى خواصه المضادة للبكتيريا ومضادات الأكسدة.

  • مكونات الماسك
  • 2 ملعقة كبيرة من العسل.
  • 2 ملعقة كبيرة من معجون البابايا.
  • طريقة استخدام الماسك
  1. يدلك الوجه جيداً بماسك العسل والبابايا.
  2. يترك الماسك على البشرة لمدة 10 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر.

يمكن أيضاً تناول 9-10 ملاعق كبيرة من العسل الأبيض يومياً، لتعزيز نضارة وامتلاء البشرة.

تسمين الوجه بالزبدة والسكر

تعد هذه الخلطة من أكثر وصفات تسمين الوجه تأثيراً، إذ تساعد على تسمين الوجه طبيعياً في أسبوع؛ لاحتوائها على الكركم أيضاً الذي يساعد على تقليل الشوارد الحرة، وبالتالي زيادة نسبة الأكسجين بخلايا البشرة، مما يعطيها مظهراً أكثر امتلاء.

كما يساعد السكر على تقشير البشرة وإزالة خلايا الجلد الميتة، وبالتالي إعطاء البشرة ملمساً أكثر نعومة وجاذبية.

  • المكونات
  • 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • 2 ملعقة صغيرة من حبيبات السكر.
  • 2 ملعقة كبيرة من الزبدة.
  • رشة صغيرة من الكركم.
  • ½ ملعقة صغيرة من الشوفان المطهو والمهروس.
  • طريقة الاستخدام
  1. يمزج كل من العسل والكركم والشوفان والسكر والزبدة معاً لتكوين خليط متجانس.
  2. يدلك الخليط على الوجه بحركات دائرية لمدة 15 دقيقة.
  3. يشطف الوجه بالماء البارد.
  4. يكرر الماسك مرتين يومياً لمدة أسبوع لتحقيق النتائج المرغوبة.

اقرأ أيضاً: خلطات تقشير الوجه

تسمين الوجه بالحلبة

تحتوي الحلبة على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، التي تساعد على تقليل التجاعيد، وشد البشرة، وجعلها أكثر امتلاء.

  • طريقة الاستخدام
  1. تنقع ملعقة كبيرة من الحلبة في ماء مقطر ليلة كاملة.
  2. تفرم الحلبة حتى يتكون معجوناً ليناً.
  3. توضع الحلبة على البشرة وتترك حتى تجف تماماً، ثم يشطف الوجه بالماء.

تسمين الوجه بزبدة الشيا

لا تستخدم زبدة الشيا في وصفات تسمين الوجه فحسب، بل اشتهرت زبدة الشيا بفوائدها المذهلة للشعر والبشرة؛ نظراً لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الالتهاب والأكسدة، مثل: توكوفيرول، و ستيرول، وترايتيربين.

  • مكونات الخلطة
  • 1 كوب من زبدة الشيا.
  • ¾ كوب من حبيبات السكر.
  • طريقة الاستخدام
  1. يخلط السكر مع زبدة الشيا.
  2. يدلك الوجه بالخليط لمدة 5 دقائق بعد الاستحمام.
  3. يترك الماسك على البشرة لمدة عشر دقائق أخرى.
  4. يشطف الوجه برفق باستخدام الماء الفاتر.

يمكن أيضاً استخدام بعض الزيوت، مثل: زيت الأفوكادو، أو زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون لشد البشرة وزيادة امتلائها.

أستعمل علاجات لانتظام النبض والضغط؛ Cordarone + Betaloc ZOK + Vocado HCT+ اسبيرين كما أستعمل LIPANTHYL للكوليسترول، أود أن آجرب استخدام فياغرا أو شبيهاتها للحصول على أداء أفضل، وحسب ما قرأت يوجد 3 مواد فعالة مختلفة تؤدي نفس الغرض لها محاذير مختلفة، ولاحظت أن سياليس ولينك هما (تادالافيل) تأثيرهم أقل

تسمين الوجه بالصبار

يدخل الصبار في تصنيع العديد من مستحضرات الشعر والبشرة؛ إذ يحتوي على فيتامين هـ (بالإنجليزية: Vitamin E) وفيتامين سي، مما يساعد على تقليل علامات التقدم بالسن كما يساعد على استعادة نضارة البشرة وامتلائها.

كما أجريت دراسة في عام 2009 لمدة 90 يوماً، على نحو 30 سيدة تراوحت أعمارهم بين 49-74 عاماً، وقسمت السيدات إلى مجموعتين تلقت إحداها جرعات عالية من جل الألوفيرا، بينما تلقت الأخرى جرعات أقل.

وأشارت النتائج إلى تحسن تجاعيد الوجه وزيادة نضارته في السيدات اللاتي تناولن جرعات أكبر من مكملات جل الألوفيرا الغذائية.

خلطة تسمين الوجه بالخميره

تميزت الخميرة بفوائدها المتعددة في تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي وتعزيز صحة الجلد والشعر.

تحتوي الخميرة البيرة على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ب، والبوتاسيوم، والزنك، التي تساعد على علاج بعض مشاكل البشرة مثل حبوب الشباب، بالإضافة إلى شد الجلد وجعله أكثر شباباً.

  • طريقة الاستخدام
  1. تخلط ملعقة صغيرة من الخميرة البيرة مع القليل من الزبادي لتكوين خليط منخفض اللزوجة.
  2. يوضع الخليط على البشرة الدهنية ويترك لمدة 15-20 دقيقة، ثم يشطف بالماء البارد.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين E للبشرة والوجه

اطعمة تساعد على تسمين الوجه

تستخدم العديد من الأطعمة بجانب وصفات تسمين الوجه الأخرى، مما يساعد في زيادة امتلاء الوجه، ولكن ينبغي اتخاذ الحيطة عند تناول بعض الأطعمة التي قد تسبب زيادة وزن الجسم بالكامل.

  • الحليب: يحتوي على فيتامينات أ، ودال، وب 12، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية، ويوصي البعض بتناول ثلاثة أكواب من الحليب يومياً للحصول على نتائج ملحوظة.
  • المكسرات: تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية؛ مما يساعد على زيادة امتلاء البشرة.
  • الماء: ينصح بتناول ما يعادل 8 أكواب يومياً؛ للحفاظ على رطوبة وامتلاء البشرة. يمكن أيضاً تناول الفواكه والخضروات الورقية التي تحتوي على نسبة عالية من السوائل.
  • الأسماك الزيتية: تساعد على تعزيز صحة البشرة وإمدادها بالدهون الصحية؛ لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، ومن أمثلتها السالمون والهيرنج.

للمزيد: فوائد سمك السلمون للبشرة والشعر

تسمين الوجه بالتمارين

قد يتعجب البعض عند معرفة أهمية تمارين الوجه للحفاظ على الجلد مشدوداً وأكثر شباباً، نعم فإنها حقاً من أفضل وصفات تسمين الوجه التي تحقق نتائج ملحوظة تدوم طويلاً.

يمكن إجراء تمارين الوجه لمدة 30 دقيقة يومياً كما يلي:

  • يغلق الفم بإحكام ثم يملأ بالهواء حتى ينتفخ الخدين تماماً، مع الاستمرار على هذا الوضع لمدة 45 ثانية، ثم تحرير الهواء من الفم ببطء.
  • تضم الشفتان سوياً مع الابتسام حتى ترتفع عضلات الخدين لأعلى، ثم تمرر أصابع اليد من أسفل الخد إلى قمته، وتثبت على هذا الوضع لمدة 20 ثانية.
  • تقرب الشفتان معاً على شكل حرف O مع الابتسامة، ثم تثبت أصابع اليد على أعلى الخد، ومن ثم تحريك الخدين لأعلى ولأسفل لمدة 30 ثانية.

اقرأ أيضاً: المحافظة على امتلاء الوجه اثناء الرجيم

تسمين الوجه بالمكياج

قد ترغب بعض الفتيات في تسمين الوجه في يوم دون الآخر، الأمر الذي لا يمكن تحقيقه إلا باستخدام مستحضرات التجميل التي تساعد في رسم حدود الوجه حسب الرغبة وتسمى بكونتور الوجه.

ينبغي أخذ الحيطة وعدم استخدام مستحضرات التجميل بشكل مبالغ، و إزالته تماماً قبل النوم، حتى يسمح بتنفس البشرة والحفاظ عليها.

ختاماً: ساعدت وصفات تسمين الوجه في تحقيق حلم الكثيرين في الحصول على وجه ممتلئ وأكثر شباباً، إلا أنه ينبغي أخذ الحيطة عند استخدام تلك الوصفات -خاصة خلطات البشرة- واختبارها أولاً على رقعة صغيرة من البشرة، لتجنب الإصابة بالحساسية وتهيج البشرة.

اقرأ أيضاً: أخطاء تزيد من تهيج البشرة والتهابها

اقرا ايضاً :

تنظيف البشرة ( الفيشل )