هل الصمغ العربي مفيد لمرضى الكلى وكيف يستخدم

icon 25 نوفمبر 2012
icon 33385
هل الصمغ العربي مفيد لمرضى الكلى وكيف يستخدم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

هنالك ثلاثة أنواع من الصمغ وهي: الصمغ العربى هشاب، وصمغ الطلحة، وصمغ اللبان ،يختلف كل نوع عن الآخ رفى استخداماته فمثلاً صمغ الهشاب يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا فى الدم والتى تؤدى الى تقليل درجة الإصابة بالفشل الكلوي ، ولايستخدم صمغ اللبان فى هذا الغرض اذ ان له استخدامات طبية أخرى مثل العقاقير الخاصة بأمراض الصدر ، اما صمغ الطلحة فيستخدم فى الصناعات المختلفة كصناعة الالوان، مواد التجميل وخلافها ويجب استخدامه بعد استشارة الطبيب. ففي حالة الفشل الكلوي تزداد درجة التركيز لنواتج عملية هضم البروتينات والحفاظ على درجة تركيز النواتج يتم بوصفات غذائية ذات تركيز بروتين يقليل. واستخدام الألياف مع غداء ذي تركيز قليل من المواد البروتينية يزيد عملية التخلص من النواتج المحتجزة في حالة الفشل الكلوي (عن طريق الفسحة ـالبراز) 7 2012-11-25 21:21:18
د. حكمت فريحات
د. حكمت فريحات
طب عام
هنالك ثلاثة أنواع من الصمغ وهي: الصمغ العربى هشاب، وصمغ الطلحة، وصمغ اللبان ،يختلف كل نوع عن الآخ رفى استخداماته فمثلاً صمغ الهشاب يستخدم فى تخفيض نسبة البولينا فى الدم والتى تؤدى الى تقليل درجة الإصابة بالفشل الكلوي ، ولايستخدم صمغ اللبان فى هذا الغرض اذ ان له استخدامات طبية أخرى مثل العقاقير الخاصة بأمراض الصدر ، اما صمغ الطلحة فيستخدم فى الصناعات المختلفة كصناعة الالوان، مواد التجميل وخلافها ويجب استخدامه بعد استشارة الطبيب. ففي حالة الفشل الكلوي تزداد درجة التركيز لنواتج عملية هضم البروتينات والحفاظ على درجة تركيز النواتج يتم بوصفات غذائية ذات تركيز بروتين يقليل. واستخدام الألياف مع غداء ذي تركيز قليل من المواد البروتينية يزيد عملية التخلص من النواتج المحتجزة في حالة الفشل الكلوي (عن طريق الفسحة ـالبراز)

تعليقات الزائرين

ن ن

كيف اعرف عندي ارتفاع ب لكرياتين هل وجع الكلى يعني فشل كلوي

icon 26 يناير 2024

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب البديل

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

ما هى فوائد زيت خل الثوم للجسم وهل هنالك مضار من استخدامه؟ شكرا

الثوم هو مضاد حيوى طبيعى، مضاد للجراثيم وللفطريات وللفيروسات، ويحفز الجهاز المناعى، ضد الإلتهابات والمراض الإنتانية - يستخدم الثوم على نطاق واسع لتجنب الإصابة بنزلات البرد. -قاتل للأميبيا ويفيد في علاج حالات الإسهال - استخدام الثوم على المدى الطويل يساعد على منع الإصابة بأمراض القلب وذلك من خلال تقليل نسبة الكوليسترول وتقليل لزوجة الدم. ويمنع الإصابة بالجلطات -يحمي من الإصابة بارتفاع الضغط لأنه موسع للأوعية الدموية، ويخفض الكوليستيرول فيحول دون ظهور تصلب الشرايين -يغذي بصيلات الشعر فيقويه ويزيل القشرة ويعالج العديد من مشاكل الشعر - ينظم معدلات سكر الدم -مضاد للأكسدة ولذلك يمنع الإصابة بالأورام السرطانية، وهناك أدلة قوية بأن الثوم لا يمنع الإصابة بالأورام السرطانية فقط بل يبطئ نمو الأورام.

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

هل شراب الشعير الخالية من الكحول لة اضرار ام منافع وفوائد

إن لماء الشعير الخالي من الكحول فوائد كثيرة فهو نافع للسعال ، وخشونة الحلق ، صالح لقمع حدة الفضول ، ، مدر للبول ولهذا يساعد في التخلص من حصى الكلى ،ويخفض ضغط الدم المرتفع ويعالج التورمات (الأوديما) ، جلاء لما فى المعدة ، قاطع للعطش ، مطفىء للحرارة الشعير وامراض القلب وضغط الدم يتميز الشعير بفاعلية فائقة فى تقليل مستويات الكوليسترول فى الدم لما يحتويه من مركبات كيميائية لذلك يعتبر الشعير علاجا لامراض القلب ، كما أ كدت الابحاث أن تناول الاطعمة التى تحتوى على عنصر البوتاسيوم _ منها الشعير _ تقى من الاصابة باءرتفاع ضغط االدم حيث ان البوتاسيوم يخلق توازنا بين الملح والمياه داخل الخلية. الشعير والشيخوخة : اعطاء جرعات مكثفة من مجموعة معينة من العقاقير التى باءسم مضادات الأكسدة مثل(e ، A) تساعد فى شفاء حالات الاكتئاب لدى المسنين فى فترة زمنية قصيرة ، تتراوح من شهر الى شهرين ، ويمتازالشعير باحتوائه على مضادات الأكسدة مثل فيتامين A ، E.كما يحتوى الشعير على نسبة من الميلاتونين ، وهو هرمون يفرز من الغدة الصنوبرية الموجودة فى المخ ، خلف العينين ، وأعلى معدل للاءفراز يكون أثناء الليل ، ويقل افراز الميلاتونين كلما تقدم الإنسان فى العمر، ان تلك المادة لها علاقة بالشلل الرعاشي وتزيد من مناعه الجسم ، كما تقى الإسان من اضطرابات النوم ، والسرطان ، وتعمل على تأخير ظهور أعراض الشيخوخة .

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

ماهي فوائد بذور الكتان؟وهل هي مضره بالحامل والمرضع؟

محاذير من استخدام بذر الكتان؟ يجب عدم استخدام البذور غير الناضجة لاحتوائها على جلوكوزيدات سيانوجينية سامة. اما البذور الناضجة فليس هناك محاذير اذا استخدمت حسب الجرعات المنصوص عليها. @يستعمل للأمراض التالية : تسكين الأم التهاب المعدة .تسكين ألم أسفل البطن ، التهاب الغدة النكفية ، التهاب الغذة اللمفاوية ، الأمراض الجلدية المتقيحة. الدمامل والقروح الصلبة. ومن الداخل فأن المواظبه على شربه حتى الشفاء تفيد جيداً في الأمراض التالية : التهاب الجلد المخاطي وتسكين آلامه . ألام السعال الجافة والحد من نوبته آلام القرحة المعدة والمعوية . نوبات المغص الناتج عن حصاة في المرارة أوالكليتين , آلام التهاب الجهاز البولي من كليتين أو مثانة أو بروستات . قروح الأمعاء الغليظة ـ قروح التيفوئيد في الأمعاء . ولكن لا يفضل اخذه خلال فترة الحمل

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

كيف يستعمل زيت الزعتر للشعر؟ وهل يجب تخفيفه قبل التطبيق؟

يساهم زيت الزعتر بالفعل في علاج الشعر المتقصف، والتخفيف من تساقط الشعر، ويشار إلى ضرورة عدم محاولة تطبيق زيت الزعتر بشكل مباشر على الشعر أو الجلد، وإنما يجب اختيار نوع آخر من الزيوت الحاملة لخلط زيت الزعتر معها، مثل زيت الجوجوبا، وزيت جوز الهند، وزيت الزيتون.

 

أما عن كيفية استخدام زيت الزعتر للشعر فتضمن الآتي:

  • تخفيف زيت الزعتر بالزيت الحامل، من خلال وضع عدة قطرات من زيت الزعتر في كوب من الزيت الحامل.
  • خلط مزيج الزيت جيدًا.
  • تدليك فروة الرأس بخليط الزيت لمدة 10 دقائق تقريبًا.
  • يترك الخليط لمدة ساعة كاملة على الرأس.
  • يتم الاستحمام بنوع مناسب من الشامبو.
  • تظهر نتائج استخدام زيت الزعتر للشعر بعد عدة أشهر من الالتزام بالتطبيق بشكل يومي أو شبه يومي.
  • يجدر في حال ملاحظة تهيج فروة الرأس التوقف المباشر عن استخدام زيت الزعتر للشعر.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الطب البديل

ماهي الاعشاب المضرة للحامل وهل عشبة الهندي شعيري والصبرا مضرة كذلك حتى لو اخذت باستمرار

قائمه بالاغذيه والاعشاب الضاره والواجب تجنبها خلال فتره الحمل: - الميرامية : لاينصح باستخدام الميرامية اثناء الحمل - القهوة فهي من المنبهات وغنية بمادة (الكافين)، والإكثار منها لا يناسب الحامل. - القرفة لها أثر في زيادة الانقباضات الرحمية عند بداية الطلق قبل الولادة. فإن كانت الحامل في بداية الحمل ولها تاريخ إسقاط متكرر بسبب الانقباضات الرحمية.. عليها ألا تكثر منها. - الكرفس يقلل حليب المرضع وقد يضر الرضيع. - الصبرا أو المُرّة تضر الحامل والجنين لأنها منشطة للرحم فقد تحدث الإجهاض. - الحلبة مضرة للحامل للأنها منشطة للرحم وقد يسبب النزف - الشاي كثرته تضر الجنين وايضا الرضيع ومن الممكن ان يسبب لهم إدمان للكافيين وكثرة الشاي تؤدي الى تقليل الخصوبة للمرأة. - السنامكي يضر الحامل والرضيع. - الزعفران يفضل ان لاتكثر منه الحامل خاصة في الشهور الاولى. - الخروع يضر الجنين في الشهور الاولى. - الجرجير من الممكن ان يؤدي كثرة تناوله في الشهور الاولى للحامل الى حدوث نزيف. - الزنجبيل لايعطى للحامل في الشهور الاولى لانه من الممكن ان يسبب لها نزف او اسقاط.

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

ماهي فوائد الفطر الهندي ؟

فوائـــد الفطر الهندي : 1- يغذي الجسم بالفيتامينات الأساسية 2- تنظيم نظام المناعة في جسم الإنسان 3- يعالج الكثير من أمراض القلب ويساعد على حل الكولستيرول في الشرايين . 4- يشفي من تشنج المعدة والامعاء ومن تكون الاورام فيها . 5- يقلل ويبطئ من تسارع الشيخوخة ويأخرها . 6- يحسن عمل كل من البنكرياس والكبد والطحال ويمنع فرصة الاصابة بمرض الكبد الوبائي . 7- يمنع تكون الحصى في المرارة

سؤال من ذكر سنة

في الطب البديل

هل الزعتر يهدئ الأعصاب؟ وكيف يمكن استخدام الزعتر لتهدئة الأعصاب؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه