ما سبب توسع المرارة

icon 20 يونيو 2016
icon 7475
ما سبب توسع المرارة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ممكن وجود الحصى والانسداد المتكرر فيها يجعلها تتوسع من كثر انقباضها وهي مسدودة وهذا ما يجب البحث عنه ما اذا كان هناك اي حصى فيها 0 2016-06-21 04:06:48
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
ممكن وجود الحصى والانسداد المتكرر فيها يجعلها تتوسع من كثر انقباضها وهي مسدودة وهذا ما يجب البحث عنه ما اذا كان هناك اي حصى فيها

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة 22

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي اسباب التهاب المريء؟

التهاب المريء هو عبارة عن التهاب يحدث في المريء، وهو الأنبوب الذي يربط الحلق بالمعدة، وبخصوص استفسارك ما الذي يمكن أن يسهم في إحداث التهاب المريء؟ فيمكن أن يكون ناتجاً عن عدوى، أو تهيج المريء، أو التهاب بطانة المريء بسبب البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات. تشمل أسباب التهاب المريء ما يلي:

  • داء المبيضات: هي عدوى فطرية تزداد فرص الإصابة بها لدى المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة،
  • الهربس: عدوى فيروسية يمكن أن تنتج عن ضعف الجهاز المناعي أيضاً.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: ينتج عن ضعف في العضلة العاصرة للمريء السفلية، حيث يمكن أن يسمح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء، مما يسبب تهيج البطانة الداخلية.
  • القيء: عندما يتكرر القيء أو يصبح مزمناً، فيمكن أن يؤدي إلى تلف الحمض في المريء.

ويمكن أن تؤدي أسباب أخرى إلى التهاب المريء، وهي:

  • الجراحة: بما في ذلك أنواع معينة من جراحات السمنة.
  • بعض الأدوية: قد تؤدي بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات إلى تهيج بطانة المريء، وذلك عند تناول الحبوب الكبيرة مع القليل من الماء، أو قبل النوم مباشرةً وتعلق في المريء. 
  • العلاج الإشعاعي: يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي للسرطان، وتحديداً منطقة الصدر في حدوث حروق تؤدي إلى تندب والتهاب المريء.
  • ابتلاع مواد غريبة أو سامة.
  • الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة الحمضية.
  • الإفراط في تناول الكافيين.
  • التدخين.

ويكون العلاج من خلال تشخيص الحالة لمعرفة الأسباب وتحديد الأدوية المناسبة، سواء كانت مضادات الفطريات، أو الفيروسات، أو البكتيريا، وفي حالة كان مرتبطاً بارتجاع الحمض، فيتم أخذ مضادات الحموضة، بالإضافة إلى تجنب العادات السيئة التي تؤدي إليه.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي اعراض انتفاخ المرارة

من الممكن ان يكون الانتفاخ له علاقة بالمرارة لكن لا يمكن اعطاء التشخيص النهائي اذ من الضروري اولا اجراء الفحص السريري من قبل الطبيب كما يجب البحث من خلال كل العوارض والفحوصات من ان هناك التهاب في المرارة وذلك لوضع العلاج المناسب لذا من الضروري بعد الفحص السريري اجراء بعض الفحوصات اللازمة مثل الموجات فوق الصوتية Ultrasound

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي اسباب وجود حصى المرارة

حصى المرارة وهي تلك الحجارة الصغيرة التي تتكون من الكوليسترول، يعتقد بأنّ حصى المرارة تظهر نتيجة اختلالات كيميائية للصفراء داخل المرارة، لتصبح مستويات الكوليسترول في الصفراء عالية جداً وتتشكل على شكل بلورات صغيرة تنمو تدريجياً لتصبح كحجارة صلبة صغيرة كحبة الرمل أو كبيرة مثل الحصى. تزيد فرصة تكون حصى المرارة عندما يعتبر الشخص سميناً أو يعاني من زيادة الوزن، كما أن الإناث أكثر عرضة لتشكل حصى المرارة، كما ويعد الأشخاص الذين تصل أعمارهم إلى أكثر من أربعين عاماً أكثر عرضة للإصابة بحصى المرارة، علماً بأن المرأة الحامل تكون معرضة للإصابة بتشكل حصى المرارة نتيجة التغيرات الهرمونية اثناء الحمل

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هو علاج المرارة الملتهبة أي ما هو علاج التهاب المرارة؟

إن علاج التهاب المرارة يعتمد على شدة الحالة عند الشخص المصاب وحدوث أي مضاعفات، حيث يمكن علاج الحالات الخفيفة دون دخول المستشفى في حين أن علاج الحالات الشديدة التي تتطلب استئصال المرارة أو تصريف التقيحات يكون في المستشفى.

وبشكل عام يشمل العلاج الأولي الذي قد يستمر لمدة أسبوع في حالات التهاب المرارة ما يلي:

  • الصوم أي عدم تناول الطعام والشراب من أجل تخفيف الضغط على المرارة، مع اتباع نظام غذائي منخفض الدهون عند العودة إلى تناول الطعام.
  • السوائل عن طريق الوريد من أجل منع الجفاف.
  • الأدوية المسكنة للألم التي يحددها الطبيب المختص حسب الحالة.
  • العمل على تصحيح أي اضطرابات مرتبطة بالكهارل.
  • المضادات الحيوية واسعة الطيف والتي قد تشمل أحد الخيارات التالية:
  1. بيبرسيلين و تازوباكتام بجرعة 3.375 غرام عن طريق الوريد كل 8 ساعات أو 4.5 غرام عن طريق الوريد كل 6 ساعات، أو الأمبيسلين سلبكتام بجرعة 3 غرام كل 6 ساعات عن طريق الوريد، أو الميروبينيم بجرعة 1 غرام عن طريق الوريد كل 8 ساعات. وقد يتم إعطاء اميبينيم سيلاستاتين في الحالات الشديدة بجرعة 500 مغ كل 6 ساعات عن طريق الوريد.
  2. قد يتم إعطاء مضادات حيوية بديلة أخرى مثل الجيل الثالث من السيفالوسبورين بالإضافة إلى ميترونيدازول.
  3. يجب أن يتم تلقي العلاج المناسب مبكراً نظراً إلى احتمالية التطور السريع لالتهاب المرارة الحاد إلى الغرغرينا وغيرها من المضاعفات.
  4. يجب أن تشمل الرعاية الصحية استعادة استقرار الدورة الدموية واستخدام المضادات الحيوية التي تغطي البكتيريا المعوية سالبة الجرام والبكتيريا اللاهوائية في حالة وجود شك بوجود إصابة في القناة الصفراوية.
  • اللجوء إلى استئصال المرارة إما عن طريق المنظار أو عن طريق التدخل الجراحي.
  • العمل على تصريف السوائل و القيح من المرارة من أجل منع انتشار العدوى خاصة للأشخاص الذين يعانون من أعراض شديدة ولا يمكنهم الخضوع للتدخل الجراحي.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب المختص بأسرع صورة ممكنة من أجل تلقي العلاج المناسب قبل تطور أي مضاعفات محتملة ومن هذه المضاعفات ما يلي:

  • تراكم القيح في المرارة.
  • موت الأنسجة في المرارة .
  • حدوث إصابة في القناة الصفراوية قد تؤثر على الكبد.
  • التهاب البنكرياس.
  • التهاب الصفاق.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما سبب خروج الهواء من البطن باستمرار وما هو العلاج وهل التهاب القولون العصبي سبب في ذلك

• يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

كانت المرارة ملتهبة عندي بسبب الحصى فوق 20 حصى صغيرة منها 2 سدت القناة الصفراوية وسبب التهاب الكبد لتأخير التشخيص...

الاخرى ان يكون التهاب في قنوات العصارة الصفراوية و ليس الكبد .. قد يعود هذا الالتهاب في حال تكون الحصى في هذه الانابيب من جديد

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه