ماهي أطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب القولون التقرحي ؟ وهل شرب دواء مع مياه معدنية يؤثر على مفعوليته؟ وشكرا

icon 18 أغسطس 2016
icon 2151
ماهي أطعمة التي يجب تجنبها لمرضى التهاب القولون التقرحي ؟ وهل شرب دواء مع مياه معدنية يؤثر على مفعوليته؟ وشكرا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ليس هناك حمية خاصة لالتهاب القولون التقرحي... الافضل تجنب الماكولات الدسمة والبهارات 0 2016-08-19 06:34:53
د. وليد يوسف فرح
د. وليد يوسف فرح
الجهاز الهضمي والكبد
ليس هناك حمية خاصة لالتهاب القولون التقرحي... الافضل تجنب الماكولات الدسمة والبهارات

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الأطعمة التي تعمل على تهيج القولون و كيف يمكن تجنب القولون العصبي، وهل التونة المعلبة مضرة للقولون؟

هناك العديد من الأطعمة التي قد تؤدي إلى تهيج القولون، وقد تختلف استجابة الجسم للأطعمة المهيجة للقولون من شخص إلى آخر، ولكن هناك مجموعة من الأطعمة الشائعة التي تسبب تهيج القولون، ومنها الآتي:

  • الأطعمة الدهنية والمقلية: تتضمن هذه الأطعمة اللحوم الحمراء، والأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، والأطعمة التي تمتص الزيت بشكل كبير، مثل الفلافل والباذنجان المقلي.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين: مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية.
  • الأطعمة المحتوية على اللاكتوز: مثل الألبان، والأجبان.
  • الأطعمة المسببة للغازات: مثل الفول، والبقوليات، والملفوف، والبصل، والثوم.
  • الأطعمة المسببة للحساسية: مثل الأسماك، والمأكولات البحرية، والمكسرات، والبيض.

لتجنب القولون العصبي، يمكن اتباع بعض النصائح الغذائية، مثل الآتي:

  • تناول وجبات صغيرة ومتكررة.
  • الابتعاد عن الأطعمة المسببة للتهيج.
  • زيادة معدل تناول الألياف.
  • شرب الماء بكميات كافية للمساعدة في تسهيل عملية الهضم.
  • تجنب التدخين وشرب الكحول.
  • الحد من المشروبات المنبهة مثل القهوة والشاي.

أما بالنسبة للتونة فلا يعرف أنها من الأطعمة المسببة لتهيج القولون، ولكن كما ذكرت فإن مهيجات القولون قد تختلف من شخص إلى آخر، وقد يكون هناك من الأشخاص من يعاني من تهيج القولون بعد تناول التونة.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يمكن الشفاء من مرض القولون التقرحي؟ وما هي الاطعمة الممنوع تناولها؟

يعطى المريض دواء السلفسلازين وهو يكافح الالتهاب ويؤدي الى دخول المرض حالة الهدوء استخدام الستيرويدات كمضادات للالتهابات استخدام مثبطات جهاز المناعه مثل ا زوثبرين و ميركابتو بيورين علاج جديد لايفضله الاطباء لحد الان هو لزقات النيكوتين التي لايزال هنالك علامات استفهام حول مدى جدية فائدتها العلاج العشبي للقولون المتقرح : ١- البصل ويعتبر قشر البصل الذي يحتوي على متدة الكيرستين وهي مادة تقضي على التهاب الأمعاء، ويمكن وضع بصلة كاملة بقشرها وطهيها جيداً ، ثم تنزع القشرة وتؤكل البصلة مع كامل حسائها ٢- بذز القطونا. وهي تساعد الأمعاء على التبرز عن طريق امتصاص البذرر للماء وبذلك تنتفخ ويزداد حجمها ويتضاعف عدة مرات وبذلك تضيف كتلة للبراز فتعالج الإسهال المصاحب لتقرح القولون ويجب شرب كمية كبيرة من الماء معه، راجعي القاموس.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الدكتور فايز المحترم هل يمكن ان تصف لي ما هي الأغذية أو الأعشاب التي تتعارض...

اولا لا يجب استعماله في حال وجود حساسية عليه او على الاسبيرين ويجب اخبار الطبيب في حال وجود مشاكل في الكلية او في القلب ، لا يجب كسر الحبة او فتح الكبسول بل يجب تناولها كما هي ومن الافضل تناولها بعيدا عن الطعام لا لشيء بل ليكون الامتصاص افضل وليس هناك اي دراسات عن وجود تعارض مع تناول اي نوع من الطعام

سؤال من ذكر سنة 36

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الاطعمة المناسبة لمرضى القولون , وهل اللبن يزيد من اضطرابات القولون ؟

منتجات الالبان قد تزيد من تهيج القولون ويفضل زيادة استهلاك الأصناف الغذائية الغنية بالألياف , تجنب الأغذية المكونة من الكافيين والمشروبات الغازية . - تجنب الأطعمة المرتبطة بتكوين الغازات المعوية كالملفوف , البروكلي و القرنبيط .

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام عليكم ورحمة الله هل الزنجبيل المنقوع في الماء مفيد لمشاكل المعدة والقولون كاالالتهابات والتقرحات مثلا وكيف يمكنني تحضيره لإعطاء...

و عليكم السلام و رحمة الله هناك أشياء متعارف عليها عن الزنجبيل و لا يعني اني اتبناها, سأخبرك يخفف من تقلصات المعدة و الغثيان و يعد علاجا للامساك و انتفاخات المعدة و اضطراباتها و سوء الهضم و الاسهال الناتج عن العدوى البكتيرية يساعد في حرق الدهون و التنحيف . و لكن يتعارض مع الأعشاب المضادة للتخثر و المضادة لتكسر صفائح الدم . ان المصابين بالمرارة يجب ان لا يستخدموا الزنجبيل و يجب عدم استعماله لمرضى السكر. و عدم استعماله لمرضى القلب لأنه يسبب خفقان القلب في استعمال جرعات عالية منه طما أيضا لمرضى الضغط المرتفع و المنخفض لأنه يسبب عدم انضباط ضغط الدم بالأخص اذا كانت جرعات عالية .

سؤال من أنثى سنة 19

في أمراض الجهاز الهضمي

هل تناول بذور الكتان و فصفص القرع او اليقطين يساعدني في تجنب الامساك و تسريع حركه الامعاء وما هي الاكلات...

نعم، يمكن أن تساعد تناول بذور الكتان وفصفص القرع أو اليقطين في منع الإمساك وتحسين حركة الأمعاء. بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية التي تعمل على زيادة حجم البراز وتحسين حركة الأمعاء. فصفص القرع واليقطين أيضاً يحتويان على نسبة عالية من الألياف والماء، وهما أيضاً مفيدين في تسريع حركة الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض الأطعمة الأخرى التي يمكن أن تساعد في تحسين حركة الأمعاء. منها الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرنب والخس، والفواكه مثل الأفوكادو والموز والتفاح والبرتقال. تناول الأطعمة ذات الألياف العالية والماء بكميات كافية، وممارسة النشاط البدني بانتظام أيضاً يمكن أن يساعد في تحسين حركة الأمعاء. من الضروري أيضاً أن تشرب كمية كافية من الماء يومياً وتتناول وجبات صحية ومتوازنة تحتوي على الألياف والمواد الغذائية الغنية بالفيتامينات والمعادن. إذا استمرت المشكلة، يفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة بشكل شامل وتوجيه العلاج المناسب.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه