ماهي اﻷغدية المسموحة والممنوعة لمرضى القولون

icon 24 فبراير 2015
icon 4271
ماهي اﻷغدية المسموحة والممنوعة لمرضى القولون
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

تعتمد حمية مريض القولون على التحمل الشخصي للاغذية, لكن من اكثر الاغذية التي يشيع عدم تحملها بين المرضى هي الحليب, كذلك الخضار النيئة او قليها لذلك يفضل سلقها, وبالنسبة للحوم فيفضل تناول اللحوم الطرية كالاسماك والدواجن, ويفضل الابتعاد عن الدهون المشبعة والقلي. 3 2015-02-24 14:45:48
أخصائية تغذية سيرين البحيري
أخصائية تغذية سيرين البحيري
تغذية
تعتمد حمية مريض القولون على التحمل الشخصي للاغذية, لكن من اكثر الاغذية التي يشيع عدم تحملها بين المرضى هي الحليب, كذلك الخضار النيئة او قليها لذلك يفضل سلقها, وبالنسبة للحوم فيفضل تناول اللحوم الطرية كالاسماك والدواجن, ويفضل الابتعاد عن الدهون المشبعة والقلي.
يعتمد ذلك على تحملز الشخص لها فبعض الاغذية قد تزيد من أعراض القولون عند بعض الأشخاص وقد لا تؤثر عن الاخرين، من هذه الاغذية الحليب والبقول والأغذية العالية بالدهون والجرجير والبصل والفلفل الحار. مضغ الطعام جيدا وتقسيم الوجبات والتقليل من الدهون يساعد في التخفيف من اعراض القولون. 3 2015-02-24 12:31:04
أخصائية تغذية روعة اسليم
أخصائية تغذية روعة اسليم
تغذية
يعتمد ذلك على تحملز الشخص لها فبعض الاغذية قد تزيد من أعراض القولون عند بعض الأشخاص وقد لا تؤثر عن الاخرين، من هذه الاغذية الحليب والبقول والأغذية العالية بالدهون والجرجير والبصل والفلفل الحار. مضغ الطعام جيدا وتقسيم الوجبات والتقليل من الدهون يساعد في التخفيف من اعراض القولون.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الأغذية الممنوعة على مرضى القولون

ليس هناك نظام غذائي موحد لكل مرضى الكولون المتهيج، لكل شخص اعراض تختلف عن الاخر واطعمة تسبب له مشاكل وقد لا تسبب شيء عند غيره، لذلك يجب على المريض ان يعلم ان هذا المرض مزمن وسليم وان يبتعد عن الاطعمة التي تسبب له مشاكل بالذات، في المقابل ينصح المرضى بالاكثار من شرب الماء وتناول الالياف، تناول وجبات صغيرة ومتعددة، ممارسة الرياضة، الابتعاد عن الضغط النفسي والشد العصبي، تنظيم عادات الاكل والتغوط، وتناول الادوية حسب الاعراض بمشورة الطبيب.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الاطعمة المناسبة لمرضى القولون الهضمي

تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف كالحبوب الكاملة , الفاكهه , الخضروات والخبز الكامل . - تجنب الأغذية المكونة من الكافيين , منتجات الألبان والمشروبات الغازية - تجنب الأطعمة المرتبطة بتكوين الغازات المعوية كالملفوف , البروكلي و القرنبيط .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الأكلات المناسبة لمريض القولون العصبي

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا جدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة علاجات الغازات:ديسفلاتيل، كارميناتيڤ، موكسال بلس ، الباسكوبان في حال الالم

سؤال من أنثى سنة 24

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الاطعمة التي يجب تفاديها بالنسبة لمرضى القولون العصبي

كل مايهيج القولون من اطعمة تحتوي غازات مثل البصل والثوم. مايتعب المعدة مثل المسبك والحراق والحادق والمياه الغازيه. مع مراعاة تقسيم الوجبات علي اكثر من مرة… وملاحظة الاطعمة المؤذية وهو ما تلاخظه بنفسك

سؤال من أنثى سنة 32

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي الأطعمة المفيدة لمرضى القولون العصبي؟

يعتبر مرض القولون العصبي من الأمراض المزمنة التي لا يوجد لها علاج نهائي إلا أنه يمكن السيطرة على أعراض القولون العصبي من خلال اتباع نظام غذائي مناسب لتحسين نوعية الحياة، حيث أن الإمساك أو الإسهال أو المزيج بينهما أو التقلصات الشديدة وآلام البطن قد تعيق الحياة اليومية.

ولعل أبرز الأطعمة المفيدة لمرضى القولون العصبي أو النصائح المهمة فيما يخص الأطعمة تشمل ما يلي:

  • اتباع الحمية قليلة الفودماب، حيث أن الفودماب عبارة عن كربوهيدرات يصعب هضمها وتعمل على سحب الماء نحو الأمعاء مما يزيد من الغازات والانتفاخ والإسهال خاصة بعد تناول هذه الأطعمة. ويمكن تقييد أو تجنب تناول الأطعمة عالية الفودماب لمدة 2-6 أسابيع لتحسين الأعراض ومن ثم إعادة تناولها لاكتشاف الأطعمة المسببة للأعراض. وتشمل الأطعمة قليلة الفودماب ما يلي:
  1. الحليب الخالي من اللاكتوز، أو حليب اللوز أو حليب جوز الهند.
  2. جبنة الفيتا.
  3. بعض أنواع الفاكهة مثل البرتقال، التوت، الفراولة، الموز، الليمون، والعنب.
  4. بعض أنواع الخضروات مثل الجزر، الفاصولياء الخضراء، اليقطين، الباذنجان، الخيار، الخس، الزيتون، البطاطا والكوسا.
  5. البيض.
  6. اللحمة.
  7. الأرز أو الكينوا.
  • تجنب بعض أنواع الأطعمة التي تسبب تفاقم في أعراض القولون العصبي ومنها:
  1. الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، مثل الحليب والبوظة والأجبان والزبادي.
  2. بعض أنواع الفاكهة مثل الخوخ، البطيخ، الإجاص، المانجو، التفاح، الخوخ، والنكتارين.
  3. بعض أنواع الخضروات مثل الخرشوف، الهليون، البروكلي، البصل.
  4. البقوليات مثل الحمص ،الفاصولياء، والعدس.
  5. بعض أنواع المحليات.
  6. الخبز والحبوب والمعكرونة المصنوعة من القمح.
  • اتباع نظام غذائي يحتوي على الألياف القابلة للذوبان التوت، الجزر، دقيق الشوفان وغيرها.
  • تجنب النظام الغذائي الذي يحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان مثل الحبوب، المكسرات، الطماطم، الفاصولياء الخضراء ـ، البروكلي، الكوسا وغيرها.
  • اتباع نظام غذائي خال من الجلوتين.
  • اتباع نظام غذائي منخفض الدهون مثل اللحوم الخالية من الدهن مثل الفاكهة، الخضروات، البقوليات، ومنتجات الألبان قليلة الدسم.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ماهي الادوية المناسبة للحد من آلام القلون ماهي الأغدية المناسبة لصاحب القلون العصبي وماهي الأغدية الواجب أن يتفداها.

العلاج يوصف لكل مريض "مفصلا على مقاسه " بناء على أمور ومعطيات عدة، لذا لا بد من استشارة أخصائي أمراض باطنية لفحصك سريريا ومراجعة العلاجات السابقة إن وجدت وإجراء ما يلزم من فحوصات طبية ومن ثم المعالجة الناجعة.

سؤال من ذكر سنة 30

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هى الأطعمة المسموحة والممنوعة فى حالة وجود مشاكل بالمرارة مثل الحصوات؟

يجب مراجعة طبيب جراح لآن حصواة المرارة هي مصدر الم ويجب اتخاذ اجراء قبل حصول اي مضاعفات يمكن استعمال بذرة الكتان وبذرة الخلة لكن العلاج يحتاج الى ايام والحصوة يمكن ان يكون لها مضاعفات طارئة كتسببها بانسداد مجرة عصارة المرارة لذا من الضروري المتابعة مع الطبيب الجراح الذي سيختار لك طريقة العلاج حسب حالتك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه