هل الصيام يؤثر ع مريض القولون ويزيد من أعراضه ؟؟

icon 13 يونيو 2017
icon 3609
هل الصيام يؤثر ع مريض القولون ويزيد من أعراضه ؟؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

كل ببطء. قلل من الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون. تجنب العلكة أو مص السكاكر الصلبة. قلل من تناول المشروبات بالشفاطة أو من قنينة ذات فتحة ضيقة. لا مشروبلت غازية . لا تدخن ، لا تتوتر، تجنب التمدد فورا بعد الأكل. تفادى الاطعمة التي تنتج الكثير من الغازات ، الفاصولياء والحمص والعدس والملفوف والفجل والبصل والملفوف المسوق والمشمش والموز والخوخ وعصير الخوخ والعنب والخبز الكامل الحنطة وحبوب أو فطائر النخالة وبسكويت البرتسل المالح وبذور القمح والحليب والكريما والبوظة والحليب المثلج. قلص حصتك من مشتقات الألبان.. وقد تساعد أقراص الفحم المنشط أيضا. من الجيد فحص الجرثومة الحلزونية 1 2017-06-15 04:53:42
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
كل ببطء. قلل من الأطعمة الدسمة الغنية بالدهون. تجنب العلكة أو مص السكاكر الصلبة. قلل من تناول المشروبات بالشفاطة أو من قنينة ذات فتحة ضيقة. لا مشروبلت غازية . لا تدخن ، لا تتوتر، تجنب التمدد فورا بعد الأكل. تفادى الاطعمة التي تنتج الكثير من الغازات ، الفاصولياء والحمص والعدس والملفوف والفجل والبصل والملفوف المسوق والمشمش والموز والخوخ وعصير الخوخ والعنب والخبز الكامل الحنطة وحبوب أو فطائر النخالة وبسكويت البرتسل المالح وبذور القمح والحليب والكريما والبوظة والحليب المثلج. قلص حصتك من مشتقات الألبان.. وقد تساعد أقراص الفحم المنشط أيضا. من الجيد فحص الجرثومة الحلزونية

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة 40

في أمراض الجهاز الهضمي

من هم مرضى القولون العصبي في رمضان وهل يساعد الصيام مرضى القولون العصبي؟

عند التساؤل عن من هم مرضى القولون العصبي في رمضان يتخيل للعديد من الأشخاص عن التعديلات في نمط الحياة مثل الصيام التي قد تساهم في إدارة أعراض القولون العصبي، من آلام البطن والإسهال والإمساك والانتفاخ  والغازات وغيرها.

حيث أن الصيام المتقطع أو الصيام طويل الأمد تتم فيه عملية التناوب بين تناول الطعام وعدم تناوله لما يقارب 8 ساعات يومياً أو أكثر وهو الأمر الذي يحصل في شهر رمضان، ويساعد الصيام مرضى القولون العصبي عن طريق العديد من الطرق والآليات ومنها:

  • تقوم عملية الصيام على تحفيز نمط مميز من نشاط العضلات الملساء في الجهاز الهضمي وهو الأمر الذي يساهم في تحسين أعراض القولون العصبي.
  • يقوم الصيام بتعزيز نشاط العضلات الملساء في الجهاز الهضمي التي تساهم في الحفاظ على توازن نسبة البكتيريا النافعة التي تقلل من أعراض القولون العصبي.
  • يقوم الصيام والتباعد بين الوجبات بشكل منتظم بالتقليل من أعراض الغازات والانتفاخ والإسهال التي ترتبط بصورة عامة بتناول وجبات الطعام.
  • يقوم الصيام بتحسين حركة الجهاز الهضمي مما يسمح لمحتويات الأمعاء بالتحرك عبر الجهاز الهضمي بشكل أكثر كفاءة.
  • يوجد للصيام تأثير مضاد للالتهاب يحفز عملية التئام الخلايا التالفة في الجهاز الهضمي وتجديدها مما يقلل من أعراض القولون العصبي.

ولكن يجب العلم أيضاً أنه من جهة أخرى قد لا يساعد الصيام مرضى القولون العصبي، خاصة في حال استهلاك كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة بعد ساعات معينة من الصيام حيث أن ذلك قد يفاقم أعراض القولون العصبي ويزيدها سوءاً ويسبب أعراض شديدة تشمل:

  • الألم الشديد.
  • التشنجات في البطن.
  • الغثيان.
  • ارتجاع المريء.
  • ظهور أصوات من المعدة.

ويمكن اتباع النصائح التالية لمرضى القولون العصبي في رمضان للتقليل من الأعراض والحد منها قدر الإمكان:

  • زيادة استهلاك السوائل خلال ساعات الإفطار.
  • زيادة استهلاك الألياف المناسبة لمرضى القولون العصبي.
  • تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة.
  • إجراء التعديلات اللازمة على النظام الغذائي تحت إشراف أخصائي التغذية.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك.
  • تجنب القلق والتوتر والضغط العصبي والإجهاد.
  • استشارة الطبيب حول الأدوية التي يجب استخدامها من أجل التقليل من أعراض القولون العصبي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 42

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يؤثر علاج rabedom 20 mg 30 mg على الكلى والكبد لاستعمله لفترات طويله علما ان الشخص الذي يتناوله شخص...

ألف سلامه من الأفضل أن يتم استخدام عقار فاموتيدين ٤٠ مجم قرص قبل العشاء بساعه مع دومبريدون قرص قبل الأكل بنص ساعه مرتين او ثلاث مرات فهذا أكثر أمانا في السن الكبير 

 

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي اعراض القولون العصبي و هل يؤثر على المعده ؟

حسب معايير روما (Rome Criteria) يجب وجود أعراض محددة ليتم تشخيص الحالة كقولون عصبي، ألم واضطراب معوي يستمر لمدة 12 أسبوع على الأقل خلال العام وليس بالضرورة أن تكون الأسابيع متواصلة، ويجب أيضاً تأكيد وجود اثنين على الأقل من الأعراض الآتية: 1) تغير في عدد مرات التبرز أو طبيعة البراز. 2) الانحشار أو الرغبة الملحة في التبرز أو الشعور بعدم القدرة على طرح البراز بشكل كامل. 3) وجود مخاط في البراز 4) النفخة (تطبل الأمعاء) أو تمدد الأمعاء.

سؤال من ذكر سنة 30

في أمراض الجهاز الهضمي

وصف لي الدكتور علاج arcoxia بسبب متلازمة التعب المزمن علما اني اعاني من القالون العصبي والتحسس من معظم الاطعمه فهل...

نعم له آثار جانبيه على المعده يمكن ان يسبب التهابات وتقرحات بالمعده - هو اقل ضرر من المسكنات العاديه ولكن يستحسن اولا عمل تحليل لجرثومة المعده واذا كان التحليل ايجابى لابد من علاجها كمان لو امكن استخدام هذا العلاج فقط عند الضروره ولفتره ليست بالطويله يكون افضل لان المسكنات لفتره طويله قد يؤثر على الكلى لدى المرضى المصابين بمرض السكر او كبار السن

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

السلام وعليكم لدي مرض القولون العصبي هل يؤثر على القلب

القولون العصبي هو اضطراب في الأمعاء . أنه يسبب الألم في البطن ، أو التشنج ، والإسهال أو الامساك . القولون العصبي هو مشكلة طويلة الأجل ، يمكن أن يكون السبب مختلف .بعض الأفكار والمشاكل تسبب القولون العصبي عن طريق إرسال الإشارات بين الدماغ و الجهاز الهضمي ، والتي تتفاعل مشاكل هضم لبعض الأطعمة ، والإجهاد أو القلق. أعراض القولون العصبي هي ألم في البطن مع الإمساك أو الإسهال . الانتفاخ ، ومخاط في البراز ، أو شعور أنك لم تفرغ تماما أمعائك • تجنب التفكير والقلق • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي التبرز لا مشروبات غازية لا علكة لا بصل وملفوف ومخللات يجب فحص الجرثومة الحلزونية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه