ان يتناول الفول المدمس مرضى القولون العصبي

ان يتناول الفول المدمس مرضى القولون العصبي
icon 1 مايو 2015
icon 38973
هل يمكن ان يتناول الفول المدمس مرضى القولون العصبي ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ان مرضى القولون العصبي يعانون من اعراض متعددة و من جملتها الغازات و أكثر شيء على ما اظن يسبب لهم الألم و الازعاج . ان الفول يسبب الغازات و بالتالي يسبب الم المغص عند المريض , فيجب تجنب اكل الفول . 3 2015-05-02 08:19:28
الدكتور شريف دبور
الدكتور شريف دبور
الجهاز الهضمي والكبد
ان مرضى القولون العصبي يعانون من اعراض متعددة و من جملتها الغازات و أكثر شيء على ما اظن يسبب لهم الألم و الازعاج . ان الفول يسبب الغازات و بالتالي يسبب الم المغص عند المريض , فيجب تجنب اكل الفول .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل الفاصوليا و البيض المسلوق يضران بالقولون العصبي ؟

• تجنب التفكير والقلق والنرفزة عوامل القولون • الراحة والاستجمام • يجب نغير أنماطنا السريعة المتعجلة في تناول الطعام وفي عملية التبرز • لا بد ان ندقق في نوعية الأطعمة التي نأكلها وفي موعد تناولها لا تشرب المشروبات الغازية ابتعد عن مضغ العلك ابتعد عن البقوليات مثل الفاصوليا اذا كانت تتعبك ان كانت منتجات الحليب تؤذيك فتجنبها أيضاً البصل والملفوف المخللات، البض اذا كان ينتج انتفاخ وغازات لك الاكل المملوء بالبهارات والفلفل الشوفان وبذر الكتان جيدا جدا جدا جدا للغازات والنفخة شاي الأعشاب مثل النعناع والبابونج مفيدة

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل يمكن الشفاء من مرض القولون التقرحي؟ وما هي الاطعمة الممنوع تناولها؟

يعطى المريض دواء السلفسلازين وهو يكافح الالتهاب ويؤدي الى دخول المرض حالة الهدوء استخدام الستيرويدات كمضادات للالتهابات استخدام مثبطات جهاز المناعه مثل ا زوثبرين و ميركابتو بيورين علاج جديد لايفضله الاطباء لحد الان هو لزقات النيكوتين التي لايزال هنالك علامات استفهام حول مدى جدية فائدتها العلاج العشبي للقولون المتقرح : ١- البصل ويعتبر قشر البصل الذي يحتوي على متدة الكيرستين وهي مادة تقضي على التهاب الأمعاء، ويمكن وضع بصلة كاملة بقشرها وطهيها جيداً ، ثم تنزع القشرة وتؤكل البصلة مع كامل حسائها ٢- بذز القطونا. وهي تساعد الأمعاء على التبرز عن طريق امتصاص البذرر للماء وبذلك تنتفخ ويزداد حجمها ويتضاعف عدة مرات وبذلك تضيف كتلة للبراز فتعالج الإسهال المصاحب لتقرح القولون ويجب شرب كمية كبيرة من الماء معه، راجعي القاموس.

سؤال من ذكر سنة 40

في أمراض الجهاز الهضمي

من هم مرضى القولون العصبي في رمضان وهل يساعد الصيام مرضى القولون العصبي؟

عند التساؤل عن من هم مرضى القولون العصبي في رمضان يتخيل للعديد من الأشخاص عن التعديلات في نمط الحياة مثل الصيام التي قد تساهم في إدارة أعراض القولون العصبي، من آلام البطن والإسهال والإمساك والانتفاخ  والغازات وغيرها.

حيث أن الصيام المتقطع أو الصيام طويل الأمد تتم فيه عملية التناوب بين تناول الطعام وعدم تناوله لما يقارب 8 ساعات يومياً أو أكثر وهو الأمر الذي يحصل في شهر رمضان، ويساعد الصيام مرضى القولون العصبي عن طريق العديد من الطرق والآليات ومنها:

  • تقوم عملية الصيام على تحفيز نمط مميز من نشاط العضلات الملساء في الجهاز الهضمي وهو الأمر الذي يساهم في تحسين أعراض القولون العصبي.
  • يقوم الصيام بتعزيز نشاط العضلات الملساء في الجهاز الهضمي التي تساهم في الحفاظ على توازن نسبة البكتيريا النافعة التي تقلل من أعراض القولون العصبي.
  • يقوم الصيام والتباعد بين الوجبات بشكل منتظم بالتقليل من أعراض الغازات والانتفاخ والإسهال التي ترتبط بصورة عامة بتناول وجبات الطعام.
  • يقوم الصيام بتحسين حركة الجهاز الهضمي مما يسمح لمحتويات الأمعاء بالتحرك عبر الجهاز الهضمي بشكل أكثر كفاءة.
  • يوجد للصيام تأثير مضاد للالتهاب يحفز عملية التئام الخلايا التالفة في الجهاز الهضمي وتجديدها مما يقلل من أعراض القولون العصبي.

ولكن يجب العلم أيضاً أنه من جهة أخرى قد لا يساعد الصيام مرضى القولون العصبي، خاصة في حال استهلاك كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة بعد ساعات معينة من الصيام حيث أن ذلك قد يفاقم أعراض القولون العصبي ويزيدها سوءاً ويسبب أعراض شديدة تشمل:

  • الألم الشديد.
  • التشنجات في البطن.
  • الغثيان.
  • ارتجاع المريء.
  • ظهور أصوات من المعدة.

ويمكن اتباع النصائح التالية لمرضى القولون العصبي في رمضان للتقليل من الأعراض والحد منها قدر الإمكان:

  • زيادة استهلاك السوائل خلال ساعات الإفطار.
  • زيادة استهلاك الألياف المناسبة لمرضى القولون العصبي.
  • تناول عدة وجبات صغيرة بدلاً من تناول كميات كبيرة من الطعام دفعة واحدة.
  • إجراء التعديلات اللازمة على النظام الغذائي تحت إشراف أخصائي التغذية.
  • ممارسة التمارين الرياضية.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة لتناول المكملات الغذائية التي تحتوي على البروبيوتيك.
  • تجنب القلق والتوتر والضغط العصبي والإجهاد.
  • استشارة الطبيب حول الأدوية التي يجب استخدامها من أجل التقليل من أعراض القولون العصبي.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 33

في أمراض الجهاز الهضمي

من الممكن أن يعاني مرضى القولون العصبي من السمنة؟

قد يثير سؤال هل من الممكن أن يعاني مرضى القولون العصبي من السمنة جدلاً واسعاً، حيث لا تعتبر التغيرات في الوزن سواء كانت زيادة أو نقصان من أعراض القولون العصبي الشائعة. وقد يعاني مرضى القولون العصبي من السمنة نتيجة للعديد من الأسباب والتغيرات والتي يمكن تفسيرها كما يلي:

  • قد يعاني مرضى القولون العصبي من نوبات من الإمساك، حيث يتحرك الطعام في القناة الهضمية بشكل بطيء أكثر من المعتاد.
  • قد يعاني مرضى القولون العصبي من نوبات من التشنجات والتقلصات والآلام الشديدة في المعدة نتيجة تناول أطعمة معينة، مما يسبب التزام مرضى القولون العصبي بتناول أطعمة معينة لا تسبب هذه الأعراض ولكنها تحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية والدهون  والسكريات مما يسبب زيادة الوزن والسمنة مع مرور الوقت.
  • قد يعاني مرضى القولون العصبي من اضطراب في مستويات بعض الهرمونات التي توجد في الجهاز الهضمي والتي تعمل على تنظيم الوزن، ويسبب اضطراب هذه الهرمونات زيادة الوزن أو السمنة.
  • قد يعاني مرضى القولون العصبي من أعراض مزعجة مثل الإسهال أو الانتفاخ وغيرها والتي تسبب بدورها عدم القدرة على ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تعتبر الرياضة ضرورية لحرق السعرات الحرارية وبناء العضلات وكتلة الجسم الخالية من الدهون.

تجدر الإشارة إلى أن مرضى القولون العصبي قد يعانون من السمنة وقد يعانون أيضاً من صعوبة في فقدان الوزن، ويمكن الحصول على الوزن الصحي والمثالي لمرضى القولون العصبي من خلال اتباع النصائح التالية:

  • البحث عن الأطعمة الصحية المناسبة والآمنة لمريض القولون العصبي.
  • التركيز على علاج الأعراض والتخلص منها قبل فقدان الوزن.
  • البحث عن نشاط بدني لا يسبب الإجهاد.
  • الحصول على الاستشارة من الطبيب المختص وتلقي العلاج تحت إشرافه.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل الخوخ والاجاص والرقي مفيد لمريض القولون العصبي؟ وهل الخوخ يؤثر على الضغط؟

بشكل عام فإن تناول الفواكه التي تحتوي على الألياف الغذائية مفيد لمرضى القولون العصبي، ولكن في المقابل فإن محفزات أعراض القولون العصبي تختلف من شخص إلى آخر، وقد يعاني البعض من تهيج أعراض القولون بعض تناول الفواكه، مثل الإجاص، والخوخ، والبطيخ، فلا يمكن الجزم بذلك، ولكل شخص تجربة مختلفة.

 

أما بالنسبة لتأثير الخوخ في ضغط الدم فإن الخوخ يحتوي على نسبة جيدة من عنصر البوتاسيوم الذي يلعب دورًا هامًا في تنظيم ضغط الدم والمحافظة على صحة القلب والشرايين، ولكن في المقابل فإن الإفراط في تناول الخوخ وارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم قد تؤدي إلى اضطراب في ضغط الدم.

 

بناءً على ما تم توضيحه فإن تناول الخوخ بكميات معتدلة مفيد لمرضى الضغط، والإفراط في تناوله قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب الحرص على اتباع نظام غذائي صحي، والحرص على التنويع في مصادر العناصر الغذائية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه