ظهرت لدينا في العراق حاﻻت تكسر الدم لدى الاطفال حتى في السن العاشرة بسبب تناول البقلاء علما انه ليست المرة الأولى التي يتناولونها في السنين السابقة سؤالي ماسبب ظهور التكسر بعد كل هذه اﻻعوام وكيف نعرف ان الطفل ﻻيحدث له هذا المرض عند اول مرة يتناولها فالتجربة ﻻترحم عواقبها

icon 9 أبريل 2014
icon 937
ظهرت لدينا في العراق حاﻻت تكسر الدم لدى الاطفال حتى في السن العاشرة بسبب تناول البقلاء علما انه ليست المرة الأولى التي يتناولونها في السنين السابقة سؤالي ماسبب ظهور التكسر بعد كل هذه اﻻعوام وكيف نعرف ان الطفل ﻻيحدث له هذا المرض عند اول مرة يتناولها فالتجربة ﻻترحم عواقبها
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نقص أنزيم الباقلاء: الفوال أو انحلال الدم الفولي أو أنيميا الفول أو فقر الدمِ الناجم عن عوزِ سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (بالإنجليزية: G6PD Deficiency أو Favism) هو مرض وراثي متنحي مرتبط بالصبغي X اي ان الشباب تصاب والبنات تحمل المرض التحاليل المختبرية التي يجب القيام بها: عد دموي شامل وعد الخلايا الشبكية. وجود اجسام هاينز (هيموغلوبين مترسب في الخلايا الدموية) في خلايا الدم الحمراء. إنزيمات الكبد. نازعة هيدروجين اللاكتات (ارتفاع بكميته). هابتوغلوبين (انخفاض بكميته). 0 2014-04-10 01:15:50
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
نقص أنزيم الباقلاء: الفوال أو انحلال الدم الفولي أو أنيميا الفول أو فقر الدمِ الناجم عن عوزِ سداسي فوسفات الجلوكوز النازع للهيدروجين (بالإنجليزية: G6PD Deficiency أو Favism) هو مرض وراثي متنحي مرتبط بالصبغي X اي ان الشباب تصاب والبنات تحمل المرض التحاليل المختبرية التي يجب القيام بها: عد دموي شامل وعد الخلايا الشبكية. وجود اجسام هاينز (هيموغلوبين مترسب في الخلايا الدموية) في خلايا الدم الحمراء. إنزيمات الكبد. نازعة هيدروجين اللاكتات (ارتفاع بكميته). هابتوغلوبين (انخفاض بكميته).

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الدم

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ابني عمره 12سنة اصيب بحساسية الباقلاء عندما كان عمره ٣ سنوات حيث انحفضت نسبة الهيموكلوبين الى ٦ خلال يومين فقط...

هو مرض وراثي ناجم عن عوز إنزيم الغلوكوز-6-فوسفات ديهيدروغيناز ، ويظهر عند تناول الفول وبعض النباتات.والأدوية التي تسبب المرض: هي 1- بريماكين (دواء كضاد للملاريا) 2- المضادات الحيوية من السلفوناميدات 3-السلفونات أدوية ضد الجذام 4- أدوية محتوية على الكبريت مثل غليبنكلاميد ، دواء ضد السكري 5- النتروفورانتين نضاد حيوي 6- مشابهات فيتامين ك 7- الحناء 8- الأدوية المذكورة في هذا الموقع. shttp://www.rialto.com/g6pd/table2.htm العلاج: 1- الأهم من الهلاج هو الوقاية، من خلال تجنب الأغذية والأدوية التي تسبب تحلل الدم. 2- التطعيم ضد المراض المعدية التي قد تصيب المريض مثل التهاب الكبد أ. 3- 3-نقل الدم في الحالات الطارئة أو حتى اليلزة في حالة الفشل الكلوي. 4- يستفيد بعض المرضى من استئصال الطحال مكان تدمير الكريات الحمر. 5- إعطاء حكض الفوليك في جميع حالات نقص كريات الدم الحمراء.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

لدي طفل يبلغ من العمر 11 عاما مصاب بمرض جلانزمان (الصفائح الموية شغلها ضعيف ) شخص المرض عندما كان عمرة...

مرض جلانزمان يصيب الأغشية المخاطية كالفم والأنف, وكما أنه يصيب الذكور والإناث بنسبة متساوية , وسببه هو اعتلال الصفائح الدموية برغم طبيعة العدد . ننصح بالعناية الدائمة بنظافة الفم , واستخدام فرشاة أسنان ناعمة لمنع حدوث النزيف , وكذلك عدم تناول الحلويات بشكل مستمر لمنع حصول تسوس الأسنان , وفي حين حدوثه يتوجب مراجعة الطبيب بصورة سريعة . وفي حين حدوث الرعاف لمرضى جلانزمان يجب الضغط على الجزء الأمامي من الأنف للتقليل من النزيف , أما في حين استمراره فعليه الذهاب سريعاً إلى المستشفى ..

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

ماهي آخر مرحلة من مراحل مرض اللوكيميا وما هي أعراضها وكم تستمر تقريباً مع العلم ان المصاب عمره فوق الستين؟...

اللوكيميا أو سرطان الدم، هو عبارة عن انقسام خلايا الدم، وخصوصاً خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي، وتؤدي الإصابة باللوكيميا إلى ظهور العديد من الأعراض مثل:

  • زيادة إفراز العرق، وخصوصاً في الليل.
  • الإرهاق والضعف.
  • فقدان وزن غير مقصود.
  • ألم العظام.
  • انتفاخ العقد الليمفاوية.
  • تضخم الكبد والطحال.
  • ظهور نقط حمراء تحت الجلد.
  • سهولة النزيف.
  • الحمى، والقشعريرة.
  • العدوى المتكررة.

تمر اللوكيميا بالعديد من المراحل، تبعاً لمدى تأثيرها على أجزاء الجسم المختلفة، كما يمكن أن تؤثر اللوكيميا على أعضاء الجسم المختلفة، وتؤدي إلى ظهور أعراض خاصة بكل عضو تؤثر عليه.

تعتبر المرحلة الأخيرة من مراحل اللوكيميا، هي المرحلة التي يكون فيها نسبة الشفاء قليلة للغاية، تكاد تكون منعدمة، ويظهر على المريض بعض الأعراض مثل:

  • تنفس بطيء مع فترات توقف طويلة، أو تنفس صاخب مع احتقان.
  • برودة الجلد مع تغير لونه وخصوصاً الأطراف.
  • جفاف الفم والشفاه.
  • قلة كمية البول.
  • فقدان التحكم في المثانة البولية، والأمعاء.
  • حركات لا إرادية متكررة.
  • الارتباك، وعدم القدرة على تحديد الوقت، أو المكان، أو الأشخاص.
  • الهلوسة.
  • نوبات متكررة من الإغماء، مع قلة الاستجابة للمس والصوت.

فترة استمرار هذه المرحلة لا يمكن تحديدها، فقد تستغرق أيام، أو شهور، ولا يمكن معرفة وقت انتهائها.

بالرغم من ذلك يوجد بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة باللوكيميا مثل:

  • الإصابة بسرطان ما سابقاً، والتعرض للعلاج الكيماوي، أو الإشعاعي.
  • بعض الأمراض الجينية مثل متلازمة البله المغولي.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية مثل البنزين، أو الجازولين.
  • الإصابة بأمراض الدم الأخرى.
  • التدخين.
  • التاريخ العائلي للإصابة باللوكيميا.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

السلام عليكم .. سؤال حيرني صديقتي تشتكي من ألم الرجلين بعد تناول (البليلة) التي تعتبر احد انواع البقوليات .. هل...

لنقرس أو داء الملوك كما يسمى .. نوع من أنواع التهابات المفاصل شديدة الألم، ويحدث بسبب ترسيب الأملاح فى أنسجة المفاصل وما يحيط بها من غضاريف وعظام وعضلات، والترسيب يختار مناطق معينة مثل أصابع اليد والقدم، وأحيانا الركبة والكاحل لكنه فى أغلب الحالات يظهر فى الإصبع الكبير للقدم. وأبان أن أبرز أسباب المرض الإفراط في تناول البقوليات "الحمص والفول والبازلاء" واللحوم الحمراء، ما يجعل المريض يصيبه الخمول وترسب الأملاح في المفاصل.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

أشكركم على تواصلكم فعلا منتدى رائع اضطررت للتبرع للدم لأحد أقاربي لندرة فصيلتي فتبرعت مرتين في أقل من شهر ،علما...

يحتاج الجسم في العادة إلى ثلاثة أشهر لإعادة بناء الخلايا الدموية المتبرع بها، وما تفعليه هو إجهاد للنقي والجسم بشكل عام، فالجسم بحاجة إلى كمية معينة من الكريات الحمراء لتقوم لوظيفة التنفس ونقل الأكسجين،حسنآِ لا تفعليها مرة أخرى وابحثي عن مصدر آخر.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

زوجتي حامل بالشهر الاخير نوع دمها -O نوع دمي +AB علما ان لنا طفلان سابقا وتم اخذ حقنة اختلاف الدم...

اذا كان نوع دم الجنين هو ايجابي فهذا قد يؤدي الى حدوث مضادات دم لدى الام، لذا انصحها باخذ هذه الابره اذا كان نوع دم الجنين هو ايجابي. وبالنسبه الى ان نوع دمك لا يولد مضادات فهذه المعلومه هي غير صحيحه.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الدم

الشكر للدكتور خليل عزام على الإجابة على سؤالي ولدي سؤال في نفس الموضوع ذكرت في إجابتك الاعتلال في مكونات الدم...

في الحالات العادية لا يسبب نقص الحديد او حامض الفوليك التخثر , ولكن هناك حالات مرضية تعرف باسم فرط ارتفاع الهوموسيستين في الدم , ( يحدث بسبب طفرة جينية) و لعملية استقلاب الهوموسيستيين يحتاج الجسم بالاضافة للانزيمات المعنية يحتاج لوجود فيتامين ب6 و ب12 و الفولات (مِلْحُ حَمْضِ الفوليك), وهذا المرض هو احد امراض أُهْبَةُ التَّخَثُّر (thrombophilia) ولذلك يقال انه مرض وراثي -مكتسب . وكم قلنا في السابق هناك امراض عديدة يمكن ان تسبب التخثر , و للوصول لتشخص اكيد يجب عمل الدراسات اللازمة من قبل اخصائيين , و ينصح بمراجعة اخصائي امراض الدم.

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الدم

اصيبت زميلة لي بفقرحديد جدا واكدت الفحوصات المخبرية على انه سوء امتصاص لمادة الحديد اذ لايصل الى جسمها مادة الحديد...

نقص الحديد يسبب الأنيميا وأسبايه متعددة منها سوء الامتصاص أو سوء التغذية وهو لا يسبب السرطان ، والسرطان نفسه غير معدي ونقص الحديد غير معدي ،فلا داعي للخوف والقلق ولتبقى العلاقة عادية .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه