كلما افحص الدم عندي اجده منخفضا آخر مرة كان 56% وأخذت حديد وحمض فوليك واصبح 80% ولكنه بعد اشهر يعود كما كان علما بأني لاأكل للحوم فتغذيتي غير جيدة هل يمكنني أن أعتمد على اخذ الأدوية دائما وهل هناك بديل وبماذا تنصحوني؟

عدد الإجابات: 1
2009-08-27
 طاقم الطبي
طاقم الطبي
2009-09-18
سؤال 4350 كلما افحص الدم عندي اجده منخفضاً ...... الجواب : فقر الدم هو نقصان عدد كريات الدم الحمراء التي تحتوي على مادة الهيموغلوبين الحمراء التي تعطي الدم لونه الاحمر . و يبدو انك تعانين من فقر دم ( انيميا ) ناقصة الصباغ التي يكون فيها الحديد ناقصاً و هي تعتمد في علاجها اساساً على تناول الحديد سواء في الغذاء او على شكل دواء . و هذه الانيميا تنتج عن نزف الدم و قلة امتصاص الحديد في الامعاء و سوء التغذية و ازدياد حاجة الجسم كما في الحمل و الرضاعة , او بعض الالتهابات الجرثومية او القيروسية او الطفيلية . و لكن هناك نوعان آخران احدهما : انيميا مفرط الصباغ تكون نسبة الحديد مرتفعة , و هذا النوع لا يجوز اعطاء المريض حديد , و النوع الثاني هو الانيميا سوية الحديد بمعنى نسبة الحديد في حدها الطبيعي و بالتالي فهي ليست بحاجة للحديد . و بما انك لا تستفيدين من تناول الحديد فان هذا يعني ان الانيميا التي تعانين منها قد يكون سببها غير نقصان الحديد و لهذا يجب اجراء فحوصات مخبرية لمعرفة السبب و علاجه فتتحسن عندك الانيمبا و تخف و يرتفع الحديد و الهيموغلوبين الى الحد الطبيعي فمثلاً : 1- الانيميا اللا تكوينبة الناجمة عن عجز النخاع العظمي انتاج الكريات الحمراء فعلاجها هو : زراعة النخاع العظمي , و دواء مناعي مثل سايكلوسبورين هو كورتيزون 2- الانيميا الخبيثة بسبب نقص فيتامين( ب 12 ) فعلاجها يعتمد على اعطاء المريض جرعة بدئية مرتفعة من فيتامين ( ب 12 ) ثم تقلل تدريجياً الى جرعة معتدلة 3- الانيميا بسبب الالتهابات الجرثومية و الفايروسية و الطفيلية . يجب علاج الالتهاب فتزول الانيميا 4- الانيميا بسبب النزف تعالج بتعويض الدم المفقود بدم طازج 5- الانيميا بسبب الفشل الكلوي تعالج بهرمون الايريثروميوتين 6- الانيميا المنجلية تعالج و قائياً بالبنسلين و نقل الدم و زراعة النخاع العظمي 7- الانيميا بسبب نقص انزيم g6pd , العلاج :تجنب اكل البقوليات مثل الفول و الفاصولياء .............. 8- الانيميا الانحلالية بسبب انحلال كريات الحمراء المناعية تعالج بعلاج المرض المسبب للانحلال و اعطاء المريض دواء بريدنيزيلون و غلوبيلين مناعي عن طريق الوريد و استئصال الطحال و مثبطات المناعة مثل سايكلوقسفاميد 9- الانيميا الانحلالية المكتسبة اللا مناعية كما في فرط الكريات حيث يكون نقص في تشبع الكريات في الاكسجين فافضل علاج هو علاج السبب و استبدال الدم بالتدريج . و اخيراً ننصحك بعدم تناول الشاي اثناء الاكل و لمدة ساعتين بعد الاكل لانه يمنع امتصاص الحديد في الامعاء فلا تستفيدين من تناوله .
أسئلة ذات صلة
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
الأطباء الأكثر تفاعلاً:
الحساسية والمناعة
السعودية

نسائية وتوليد
مصر


نسائية وتوليد
مصر

1 2 4