لماذا لايعطالأصحاب الدمالمنجلي الحديد وهل يعطا الحديد لأ صحاب البحري

العمر: 40 سنة
عدد الإجابات: 2
2012-05-28
 فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
2012-05-29
تابع : عندما يعالج المصابون بالانيميا البحرية كما تصفها انت اي بالثالاسيميا واظن هذا هو قصدك بكلمة " اصحاب البحري " بنقل متكرر للدم (بصفة عامة مرة كل 3 ‏إلى 4 ‏أسابيع) وذلك بهدف المحافظة على مستوى الهيموجلوبين لديهم قريبا من الطبيعي، يمكن تجنب كثير من المضاعفات. مع ذلك، فإن تعدد وتكرار نقل الدم يؤدي إلى تراكم الحديد في الجسم مما قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بالقلب والكبد وأعضاء أخرى. لذا يراعى إعطاء دواء مقتنص للحديد للمساعدة على تخليص الجسم من الحديد الزائد عن الحاجة، وبهذا يمكن منع أو تأخير المشكلات المتعلقة بزيادة كميات الحديد. يعطى العقار عادة عن طريق ‏مضخة آلية تضخ العقار تحت الجلد بينما يكون الطفل نائماً . ‏ المرضى بالثلاسيميا الشديدة الذين يعالجون بنقل الدم المتكرر مع اقتناص الحديد الزائد يمكنهم الحياة لمدة عشرين إلى ثلاثين سنة أو أكثر. قد أمكن شفاء الثالاسيميا ‏باستخدام طريقة زرع نخاع العظام . مع ذلك فإن هذا النوع من العلاج متاح فقط لنسبة قليلة من ‏الناس الذين يتاح لهم وجود متبرع مناسب لنخاع العظام. هذا علاوة على أن تقنية الزرع تكون محفوفة بالمخاطر ويمكن أن تؤدي إلى الوفاة.
 فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد لبنان
2012-05-29
عندما يكون المريض مصابا بالانيميا المنجلية يجب تجنب تناول الحديد . مرض فقر الدم المنجلي هو حالة وراثية تؤثر على خلايا الدم الحمراء. يسبب المرض خلايا الدم الحمراء تحتوي علىنوع من الهيموغلوبين الشاذ، ولها شكل المنجل، والتي يمكن أن تمنع الخلايا من تتدفق بسلاسة من خلال الأوعية الدموية الصغيرة. علاج لمرض فقر الدم المنجلي يخفف من الأعراض ولكن تحمل في طياتها خطر الحديد الزائد. مع استثناء لزرع نخاع العظم، لا يوجد علاج لمرض فقر الدم المنجلي، والعلاج فقط. نقل الدم هي معالجة مشتركة لمرض فقر الدم المنجلي، لمعالجة فقر الدم، لمنع السكتات الدماغية أو مشاكل في الرئة، وأثناء الحمل وقبل الجراحة.إذا أجريت بصورة منتظمة، ونقل الدم لديه بعض المخاطر وذلك لأن عمليات نقلدم متعددة يمكن أن تسبب تراكم الحديد في الجسم، مما يتسبب في تلفها. الأفراد الذين يتلقون نقل دم لأصابتهم بلفقر الدم المنجلي عادة بحاجة للحصول على علاج للمساعدة في خفض مستويات الحديد، عن طريق الفم ويمكن معرفة أعراض الوجود الزائد للحديد في الجسم وبذلك نستطيع التقليل من خطر حدوث مضاعفات متصلة بهذه المسألة. ويمكن لاختبار فيريتين المصل مساعدة في تحديد ما إذا كان المريض معرضا لخطر الحديد الزائد عن طريق قياس كمية الحديد في الدم. ويجوز للطبيب يريد تكرار هذه التجربة على مدى العلاج لمواصلة رصد مستويات الحديد لمنع الآثار السلبية لهذه الحالة. اما بالنسبة لسؤالك هل يُعطي حديد لأصحاب البحري ؟؟؟ ماذا تقصد بأصحاب البحري ؟؟؟
أسئلة ذات صلة
احصل على إجابة لسؤالك خلال ثواني عبر مكالمة هاتفية‎
حياة عصفور - الأردن
جوابه شافي ودقيق معي وبعت لي اسماء الادويه وكتب لي توصيه بعد المكالمه الخدمه ممتازه
م.محمد عيد - السعودية
اعطيها15 من 10 وانا اعتبرت حالي بصحرا ولقيت سيارة اسعاف الدكتور بقمة الاحترام والاخلاق وفادني جدا جدا وعنده صبر بتعامله مع المريض
شريف حسين - مصر
برنامج رائع جدا والخدمه تفيدك باستمرار باي وقت تريد استشاره تحصل عليها بسهوله والاطباء كويسين
شيخه محمد - الإمارات
الرد سريع كان على الاتصال والدكتور الي جاويني كانت اجابته مقنعه واستفدت منه
الأطباء الأكثر تفاعلاً:
الجهاز الهضمي والكبد
فلسطين

طب أطفال
العراق

نسائية وتوليد
مصر

امراض الدم والاورام
فلسطين

1 2 4