كيفية علاج الشوكة العظميه؟

icon 28 ديسمبر 2015
icon 16158
كيفية علاج الشوكة العظميه؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

مرحبا بكم الشوكه العظميه بالكاحل ليست هى التى يتم علاجها. كثير من الناس لديهم هذه الشوكه ولا يعانون. إلا إذا كان هناك إلتهابات فى باطن القدم (الأغشية المبطنة للقدم ) وعند علاج هذه الالتهابات يزول الألم وتتحسن الحاله. لذلك يجب الفحص الطبي الدقيق بواسطة متخصص في جراحة العظام وعمل الإشاعات و التحاليل الطبية اللازمة لمعرفة السبب وطريقة العلاج المناسب. تحياتى لكم وامنياتى بالشفاء العاجل. و أسعدنى تواصلكم. 2 2015-12-29 20:06:42
الدكتور احمد اسامة عبدالغنى صقر
الدكتور احمد اسامة عبدالغنى صقر
جراحة العظام والمفاصل
مرحبا بكم الشوكه العظميه بالكاحل ليست هى التى يتم علاجها. كثير من الناس لديهم هذه الشوكه ولا يعانون. إلا إذا كان هناك إلتهابات فى باطن القدم (الأغشية المبطنة للقدم ) وعند علاج هذه الالتهابات يزول الألم وتتحسن الحاله. لذلك يجب الفحص الطبي الدقيق بواسطة متخصص في جراحة العظام وعمل الإشاعات و التحاليل الطبية اللازمة لمعرفة السبب وطريقة العلاج المناسب. تحياتى لكم وامنياتى بالشفاء العاجل. و أسعدنى تواصلكم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

ما هي الشوكة العظمية في القدم؟

إن الشوكة العظمية في القدم أو ما يسمى التهاب اللفافة الأخمصية يعتبر ألم والتهاب أسفل القدم وحول الكعب وفي منطقة قوس القدم أسفل القدم (نعل القدم) ويجب زيارة الطبيب في حال عدم تحسن الحالة والأعراض خلال أسبوعين، ومن المرجح أن يكون الشخص مصاب بمشكلة الشوكة العظمية (التهاب اللفافة الأخمصية) في القدم في الحالات التالية:

  • الألم الذي يزداد سوءاً عند بدء المشي بعد النوم أو أخذ قسط من الراحة.
  • الألم الذي يتحسن عند ممارسة التمارين الرياضية ومن ثم يعود عند الراحة.
  • الصعوبة في رفع أصابع القدمين عن الأرض.

تجدر الإشارة إلى أن اللفافة الأخمصية عبارة عن رباط سميك أو عصابة سميكة من الأنسجة تسمى اللفافة نوجد في القدم تشبه شكل الشبكة وتعمل على ربط الكعب مع مقدمة القدم حيث تمتد من الكعب وحتى أصابع القدمين، ولها دور في عملية امتصاص الضغط والصدمات التي تتعرض لها القدم خاصة في منطقة الكعب وفي دعم قوس القدم من الأسفل وفي المساعدة على المشي بالطريقة الصحيحة.

ولا يوجد سبب واضح يؤدي إلى تطور الشوكة العظمية في القدم، إلا أنه يوجد بعض عوامل الخطورة التي تزيد من خطر تطورها ومن أبرزها ما يلي:

  • إصابة الشخص بما يسمى القدم المسطحة أو وجود أقدام مقوسة عالية.
  • ارتداء أحذية غير مناسبة لدعم القدم لفترات طويلة وعلى أسطح صلبة.
  • إصابة الشخص بزيادة الوزن أو السمنة.
  • ممارسة الشخص التمارين الرياضية أو رياضات معينة بصورة منتظمة.
  • ممارسة القفز أو العدائين.
  • ممارسة الرياضة أو العمل على أسطح صلبة.
  • عدم الجلوس لفترات طويلة.

للمزيد:

هل يمكن أن تسبب الشوكة العظمية مضاعفات؟

تعتبر الشوكة العظمية عبارة عن ألم أو التهاب أسفل القدم وحول منطقة الكعب، وقد يتم اللجوء إلى العلاج الجراحي أو غير الجراحي حسب شدة الحالة ومدى الالتهاب.

يصاب الأشخاص بحالة الشوكة العظمية (التهاب في اللفافة الأخمصية) في منطقة اللفافة الأخمصية التي تعتبر رباط يربط بين الكعب ومقدمة القدم بحيث يعمل على امتصاص الصدمات ودعم القدم والمساعدة على المشي وغيرها.

ويمكن أن تسبب الشوكة العظمية مضاعفات عديدة قد تشمل ما يلي:

  • تمزق اللفافة الأخمصية بصورة تلقائية، ويزداد خطر حدوث تمزق اللفافة الأخمصية في حال استخدام حقن الستيرويدات في السابق.
  • حدوث ضعف في رباط اللفافة الأخمصية وحدوث تمزق محتمل بها خاصة في حال استخدام حقن الستيرويدات في السابق.
  • حدوث شد أو إجهاد عضلي على طول القدم من الأسفل.
  • حدوث نخر في الوسادة الدهنية في حال تلقي حقن الستيرويدات، حيث يتم فقدان قدرة وسادة الدهون السطحية على امتصاص الصدمات وقد يتطور الألم مع مرور الوقت وقد تسبب إعاقة لعملية المشي.
  • فقدان الإحساس في منطقة الكعب.
  • حدوث تسطح على طول القوس الأخمصية.
  • حدوث ألم مزمن في الكعب.
  • زيادة خطر التعرض لإصابات في الرجل، الركبة، الفخذ، الظهر وغيرها.
  • في حال إجراء العلاج الجراحي، يزيد خطر حدوث نزيف أو عدوى موضع العملية أو حدوث رد فعل للتخدير.
  • زيادة خطر حدوث انفصال في اللفافة الأخمصية وهذا بدوره يزيد من خطر حصول تغيرات في تشريح القدم بالإضافة إلى حدوث تلف في الأعصاب.

للمزيد:

هل علاج مسمار العظم باليزر مفيد للمريض؟ و هناك ابره تعالج مسمار العظم ما اسمها وهل هي تفيد؟

اثبتت الدراسات ان الليزر مفيد في حالات التهاب الاوتار وتخفيف الم النتوء العظمي. الزرق الموضعي للنتوء العطمي من العلاجات الناجعه والمفيده وذلك بحقن ابرة الديبومدرول 80 ملغم (مثيل بريدنيزولون) مع الزايلوكائين عن طريق طبيب اختصاصي بالمفاصل والروماتزم. مع الشكر والتقدير

سؤال من أنثى سنة 36

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

لماذا يزداد حجم الشوكة العظمية؟

تعتبر القدم من أبرز أجزاء الجسم التي تساعد في عملية المشي وإجراء الأنشطة المختلفة خلال اليوم، حيث تحمل القدم معظم وزن الجسم خلال المشي وممارسة الأنشطة مع دعم وضعية الجسم عند الوقوف أو المشي والحفاظ على توازن الجسم و التصدي للصدمات المختلفة.

وعند إجراء الدراسات لتقييم نجاح العلاج التحفظي أو الجراحي أو الدوائي فإنه يتم الأخذ بعين الاعتبار العديد من العوامل التي تؤثر في علاج الشوكة العظمية ومن أبرزها ما يلي:

  • سمك اللفافة الأخمصية أي حجم الشوكة العظمية.
  • مدة استمرار الأعراض عند الشخص.
  • العمر.
  • طول مسمار الكعب.

وقد يزداد حجم الشوكة العظمية وتتفاقم الحالة نتيجة للعديد من الأسباب بما في ذلك ما يلي:

للمزيد:

علمياً .. هل هناك علاج للفلات الفوت الناتج عن ارتخاء الاوتار او الاربطة وما هي المدة اللازمة لعلاجة ؟

-دعامه بشكل قوس حيث تخفف الالام ولاتعالج الانبساط -تمارين طبيه لشد الوتر -احذيه داعمه (طبيه) هيكليه ومريحه فيها تقوس ومن الجلد وليس قماش او مشمع ومقدمة الحذاء عريضه -علاج طبيعي الجراحه ليست لتصحيح الانبساط وانما لامور ثانويه مثل تمزق الوتر -تخفيف الوزن - الابتعاد عما يفاقم الحاله مثل المشي السباحه ركوب الدراجه الركض والقفز الافضل عن طريق طبيب اختصاصي للتشخيص

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه