ما هي اسباب آﻻم اطراف لوحي الكتف المستمرة؟

icon 21 ديسمبر 2014
icon 3305
ما هي اسباب آﻻم اطراف لوحي الكتف المستمرة؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

في هذا العمر أغلب الأسباب هي طريقة الجلوس الخاطئة أمام التلفاز أو الكمبيوتر وأسباب ذلك هو شد العضلات ما بين اللوحتين وهذا بحاجة الى علاج طبيعي. 1 2014-12-24 07:09:49
البروفيسور فريح عوده ابوحسان
البروفيسور فريح عوده ابوحسان
جراحة العظام والمفاصل
في هذا العمر أغلب الأسباب هي طريقة الجلوس الخاطئة أمام التلفاز أو الكمبيوتر وأسباب ذلك هو شد العضلات ما بين اللوحتين وهذا بحاجة الى علاج طبيعي.
في الاعمار الشابة غالبا سبب الالم تقلص عضلي نتيجة لضعف عضلات الظهر , ينصح مراجعة جراح عظام لتقييم حالة العمود الفقري من حيث وجود جنف او ميلان , السباحة وتمارين الظهر مفيدة في حالتك 1 2014-12-23 06:14:44
الدكتور ربيع روحي صالح
الدكتور ربيع روحي صالح
الروماتيزم والمفاصل
في الاعمار الشابة غالبا سبب الالم تقلص عضلي نتيجة لضعف عضلات الظهر , ينصح مراجعة جراح عظام لتقييم حالة العمود الفقري من حيث وجود جنف او ميلان , السباحة وتمارين الظهر مفيدة في حالتك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

ماهي اسباب برودة وتنميل الاطراف و الالام الكتف والرقبة ؟

برودة وتنميل الاطراف قد يكون لها علاقة بضعف الدم او نقص في الفيتامينات او خلل في اداء القلب , ينصح مراجعة اخصائي باطني وقلب من اجل الفحص السريري وعمل التحاليل المخبرية ذات الصلة , الام الكتف والعنق غالبا تكون بسبب شد عضلي او التهاب لوتر

ماهي أسباب آلام الكتفين المنطة بين الرقبة ومفصل الكتف .. من زمان وهي عندي وتزيد .. تجي بين فترة وفترة...

..الاسباب كثيره عليك مراجعة طبيب روماتيزم من اجل الفحص السريري وبناء عليه التصوير خاصه للرقبه وتحليل للدم وكذلك استبعاد اي مشاكل اخرى 

سؤال من أنثى سنة 31

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

ما هي أسباب تيبس أصابع اليد؟

يعتبر تيبس أصابع اليد أحد الأعراض المزعجة التي تتداخل مع أنشطة الحياة اليومية، وقد يختلف تفسير أسباب تيبس أصابع اليد حسب الوقت المحدد من اليوم التي تظهر فيه هذه الأعراض كما يلي:

  • تيبس أصابع اليد الذي يزداد سوءاً في الصباح:
  1. التهاب المفاصل التنكسي وقد ينتج ذلك لقلة الحركة لمدة طويلة خلال ساعات النوم، وتظهر بشكل شائع في قاعدة مفصل الإبهام والمفاصل الأقرب إلى أطراف الأصابع بالإضافة إلى المفصل الأوسط للأصابع.
  2. التهاب المفصل الروماتويدي، وهو أحد أشكال التهاب المفاصل الذي يعتبر أحد أشكال أمراض المناعة الذاتية.
  3. اصبع زنادية أو التهاب الوتر والغمد خاصة في البنصر والإبهام، وتسبب هذه الحالة صعوبة في تحريك الأصابع وغيرها من الأعراض.
  4. تقفع دوبويتران، وهي حالة تؤثر في النسيج الضام الذي يحيط بالعظام.
  • تيبس أصابع اليد الذي يزداد سوءاً في المساء:
  1. متلازمة النفق الرسغي، حيث يعاني الشخص من وجود ضغط على  العصب الذي يمتد من الساعد إلى راحة اليد وقد يرافق ذلك الشعور بالتنميل والوخز.
  2. التهاب أوتار اليد وقد يرافقه الألم والتورم.
  • تيبس أصابع اليد نتيجة أسباب أخرى:
  1. التعرض إلى إصابة في الأوتار أو العضلات.
  2. التعرض إلى كسر أو التواء.
  3. التعرض إلى الخلع.

ينصح بضرورة استشارة الطبيب من أجل تحديد أسباب تيبس أصابع اليد مع ضرورة مراعاة النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي او تناول مكملات غذائية تحتوي على الكركم، زيت السمك، الزنجبيل، الشاي الأخضر وغيرها من العناصر التي لها تأثير مضاد للالتهاب.
  • استخدام مسكنات الألم التي تباع بدون وصفة طبية بعد التأكد من عدم وجود أي موانع للاستخدام مثل ايبوبروفين أو نابروكسين وغيرها.
  • استشارة الطبيب حول الحاجة إلى الجبائر لتثبيت الأصابع.
  • استشارة الطبيب حول حقن الستيرويدات.
  • استشارة الطبيب حول ممارسة تمارين الإطالة والتمدد.

ينصح بضرورة مراجعة الطبيب خاصة في الحالات الآتية:

  • تطور تيبس الأصابع بعد التعرض لإصابة معينة.
  • استمرار الألم والتورم.
  • محدودية نطاق حركة اليد والأصابع.
  • تأثير تيبس الأصابع على القيام بالأنشطة اليومية.
  • عدم تحسن الأعراض أو ازديادها سوءاُ.

للمزيد:

ما هي اسباب الام الضهر المزمنة

بما أن ألم الظهر عرضاً، فإن الألم قد يظهر بسبب وجود اعتلال في أعضاء أخرى يمتد تأثير الألم فيها إلى الظهر 1- آلام متصلة بمرض 2-اضطرابات البطن مثل التهاب الزائدة الدودية، أمراض الكلى،أنتانات المثانة، إنتانات الحوض، اضطرابات المبايض وأم الدم الدموية. 3- الأورام قد تكون مصدراً لآلام الهيكل العظمى. 4- التهابات العظام والعمود الفقري. وتشتد الآلام سوءاً أثناء الليل أو أثناء الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة من الزمن. 5-متلازمة جذر العصب، وتتمثل الأعراض بألم في الديسك بين عظام الظهر السفلية، وعرق النسا ، أو نتوء لفتق العصب. وآلام هذه تكون حادة ومحددة في مكان واحد وتؤدى إلى تنميل في منطقة الرجل التي يصل إليها لعصب المتأثر. 6- ألم ليفي عضلي ، وأمهم أعراضه تيبس العضلة عند اللمس والإرهاق وآلام عضلات منطقة الظهر السفلية. 7- ألم اللِّفَافَةِ العَضَلِيَّة حيث يفقد الإنسان قدرته على تحريك مجموعة العضلات المتأثرة، ويمتد الألم أيضاً إلى العصب المحيط. بوسع الشخص التخلص من هذه الآلام إذا قام بممارسة التمارين. 8- متلازمة الألم العَضَلِيُّ الهَيكَلِيّ، وتؤدي إلى حدوث آلام الظهر العضلية الليفية ، وألم اللفافة العضلية. 9-متلازمة ذَنَبُ الفَرَس)، وهى حالة طبية طارئة، حيث تتمدد مادة الديسك في قناة العمود الفقري مما تؤدى إلى الضغط على الأعصاب ولهذا يشعر الشخص. بالآلام وفقد الإحساس واضطراب في الأمعاء أو المثانة والتحكم في البول مما يؤدى إلى صعوبة من الاحتباس أو عدم القدرة على البدء في التبول. 10تضيق نخاعي: يحدث ذلك عندما يفتقد الرطوبة والحجم نتيجة لتقدم العمر، وبالتالي قلة المسافات بين الأَقْراصُ الفِقَرِيَّة، ولمس العصب الذي ينجم عنه ازدياد الحالة سوءاً، وظهور اضطرابات أخرى من عصب النسا بدون تمزق، ومع حدوث إصابة ثانوية في مثل هذه الظروف يؤدى الأمر إلى حدوث التهاب فى الديسك وتمزق. 11-تَنَكُّس نخاعي والسبب فيه التغيرات التي تأخذ في الانحلال وتتأثر المفاصل وأسفل الظهر مما يؤدى إلى ضيق قناة العمود الفقري هذه التغيرات ينتج عنها أعراض تظهر عند الفحص بأشعة إكس وقد تظهر الأعراض التالية: تيبس في الصباح أو آلام عند الوقوف لفترة طويلة من الزمن أو المشي لمسافات قصيرة. ١٢- القُرْصِ المُنْفَتِق: تنشأ هذه الحالة عندما تتعرض الأقراص الشوكية إلى الانحلال أو يقل سمكها. وينتأ من التجويف المركزي الجزء المركزي اللين الذي يشبه الجيلى من القرص.ويبدأ في الانحلال.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه