أسئلة واجابات طبية

 
سؤال من ذكر 24 سنة
أمراض نفسية

أنا عندي مشاكل كثير في النوم بعاني من قلة النوم لا أنام كثيراً خلال ساعات الليل، وهذا أثر علي أصبحت أعصب كثير، لماذا قلة النوم تسبب العصبية؟

إن عدم الحصول على قسط كاف من النوم أو الحرمان من النوم يرتبط بالعديد من المضاعفات المرتبطة بالصحة العقلية، ويمكن توضيحها كما يلي:

  • تسبب حالات قلة النوم والحرمان من النوم زيادة خطر الإصابة بالقلق، وزيادة مشاعر الحزن والمشاعر السلبية.
  • يؤدي الحرمان من النوم إلى التقليل من مشاعر الفرح والإيجابية والحماس وهذا بدوره يزيد من العصبية.
  • تزيد حالات الحرمان من النوم من فقدان القدرة على التكيف مع المحيط والمواقف المختلفة، وهذا يزيد من الغضب والعصبية.
  • تزيد حالات قلة النوم من خطر الإصابة باضطراب القلق، والاكتئاب وغيرها وهذا بدوره يزيد من العصبية.

إن استمرار مشاكل النوم و قلة النوم وتأثيرها على الحياة اليومية وتداخلها مع الحالة النفسية وزيادة العصبية وغيرها من الأعراض يتطلب الرجوع للطبيب حتى يحدد لك السبب والعلاج المناسب قبل تفاقم أي أعراض أخرى، كما يمكنك الاستفادة من خدمة الاستشارات الطبية على موقع الطبي للتحدث مع الطبيب في أي وقت.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
الطب العام

هل يوجد امراض او اي نقص

نعم يوجد نقص في الهيموجلوبين والصفائح الدمويةيوجد خمول في الغدة الدرقية غالباتحتاجين مزيد من التحاليل ومبدئيا معوض للحديد مع الالتزام بالتغذية الجيدةمع تمنياتي بالصحة والعافية

أجاب عن السؤال

د. محمد مصطفى محمد علي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

كيف اخفض الضغط العصبي؟ وكم يستمر في العادة؟ فأنا لا أعاني من ارتفاع ضغط الدم ولكن حدثت مشكلة في المنزل أدت إلى عصبية شديدة من قبلي وقست ضغط الدم فكان...

يزول ارتفاع الضغط الناجم عن العصبية خلال وقت قصير فلا داعي للقلق، ولكن عليك الاسترخاء ومحاولة تجنب العصبية والتوتر الدائم، كما أنصحك بقياس ضغط الدم عدة مرات في الأيام القادمة للتأكد من عدم وجود ارتفاع في ضغط الدم.

 

للتخفيف من الضغط العصبي بعد تجربة موقف محبط أو مؤلم، يمكنك اتباع بعض الخطوات للاسترخاء واستعادة الهدوء، وفيما يلي توضيح لبعض منها:

  • التنفس العميق: اجلس أو اضطجع بشكل مريح، ثم اغلق عينيك وركز على التنفس ببطء، اسحب الهواء بعمق من خلال الأنف، ثم اتركه يخرج ببطء عبر الفم. كرر ذلك لمدة دقيقتين على الأقل.
  • التأمل والاسترخاء: اجلس في بيئة هادئة وحاول الاسترخاء قدر الإمكان.
  • النشاط البدني المعتدل: قم بنشاط بدني خفيف مثل المشي، حيث يساعد النشاط البدني المعتدل على تحرير التوتر وزيادة الشعور بالهدوء.
  • تغيير البيئة: ابتعد عن مصدر التوتر إذا كان ذلك ممكنًا، وخذ استراحة قصيرة خارج المنزل أو في مكان هادئ.
  • التفكير الإيجابي: حاول تغيير نمط التفكير للتركيز على الأمور الإيجابية، تذكر أن المشاكل المؤقتة تمر بالجميع، وأنك قادر على التعامل معها بشكل فعال.

معظم الأوقات، يختفي الضغط العصبي بعد فترة وجيزة عندما تستجيب لهذه الإجراءات، إذا استمر الضغط العصبي لفترة أطول أو أثر بشكل كبير على حياتك اليومية، يُنصح بمراجعة الطبيب للحصول على مشورته وتحديد الطرق المناسبة لضبط النفس.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم العصبي؟ وهل يختلف عن علاج ارتفاع ضغط الدم العادي فأنا لا يرتفع ضغط الدم لدي إلا في وقت العصبية والتوتر

أتمنى لك السلامة، وأود الإشارة بداية إلى أن ارتفاع ضغط الدم عند العصبية فقط لا يعني الإصابة بارتفاع ضغط الدم العصبي فارتفاع ضغط الدم العصبي يتطور نتيجة اضطراب في وظائف الأعصاب المسؤولة عن تنظيم ضغط الدم.

 

أما ارتفاع ضغط الدم عند العصبية فهو أمر طبيعي ولا يستدعي القلق ويحدث لدى جميع الأشخاص، ولكن يجب تجنب تكرار العصبية لتجنب تطور مضاعفات صحية تؤثر في سلامة القلب والأوعية الدموية.

 

أنصحك بمحاولة الاسترخاء قدر الإمكان وضبط النفس للسيطرة على ضغط الدم، ويجب عليك قياس ضغط الدم بشكل دوري خلال اليوم للتأكد من عدم ارتفاع ضغط الدم في الأوقات الأخرى وهو ما يستدعي مراجعة الطبيب لتحديد أسباب ارتفاع ضغط الدم ووضع خطة علاجية مناسبة لحالتك الصحية.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
ارتفاع ضغط الدم

كيف أعرف أني مريض ضغط عصبي؟ فأنا شديد العصبية وعند نوبات العصبية يحدث احمرار في عيني وأشعر بتدفق الدم إلى رأسي فهل يعني ذلك أن الضغط يرتفع أو أني مصاب...

بدابة أود الإشارة إلى ضرورة محاولة ضبط النفس وتجنب العصبية المتكررة، لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات صحية بما فيها ارتفاع ضغط الدم، وبشكل عام فإن العصبية تؤدي إلى ارتفاع مؤقت في ضغط الدم حتى في حال عدم إصابة الشخص بارتفاع ضغط الدم.

 

الأعراض التي تعاني منها من احمرار في العينين والضغط في الرأس ناجمة عن زيادة تدفق الدماء إلى الرأس وتفعيل الجهاز العصبي السمبثاوي المسؤول عن الانفعالات الشديدة في الجسم، وهو ما يؤدي أيضًا إلى ارتفاع ضغط الدم.

 

أنصحك في جميع الأحوال بقياس ضغط الدم بشكل دوري للتأكد من عدم وجود ارتفاع في ضغط الدم ومحاولة ضبط النفس وتجنب العصبية، وفي حال لاحظت وجود ارتفاع دائم في ضغط الدم عن المعدل الطبيعي فيجب في هذه الحالة مراجعة الطبيب لوضع خطة علاجية مناسبة، كما يمكنك مراجعة الطبيب لمساعدتك على تجنب العصبية.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم