اسباب انسداد مجرى البول

icon 7 يوليو 2013
icon 1232
اسباب انسداد مجرى البول
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

انسداد مجرى البول له اسباب متعدده جدا.......وتختلف باختلاف الجنس وكذلك باختلاف عمر المريض السبب الاكثر انتشارا هو وجود حصوه نازله تسد مجرى البول........ 0 2013-07-10 03:17:46
الدكتور رجائي فارس
الدكتور رجائي فارس
جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم
انسداد مجرى البول له اسباب متعدده جدا.......وتختلف باختلاف الجنس وكذلك باختلاف عمر المريض السبب الاكثر انتشارا هو وجود حصوه نازله تسد مجرى البول........
تمت الاجابة 0 2013-07-10 01:30:55
الدكتور فايز بيبي
الدكتور فايز بيبي
الجهاز الهضمي والكبد
تمت الاجابة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

كيفية علاج تضيق مجرى البول؟

يعتبر تضيق مجرى البول من أكثر الحالات شيوعاً عند الذكور أكثر من الإناث. ويتم تحديد طريقة علاج تضيق مجرى البول بناءاً على نتائج الفحوصات التشخيصية المتعلقة بحجم الانسداد ومقدار النسيج الندبي، فقد تكون واحدة مما يلي:

  • تضيق قصير، وطفيف، مع القليل من الأنسجة الندبية في الإسفنج الإحليلي وتعالج هنا بما يلي: 
  1. بضع الاحليل، حيث يستئصل النيسج الندبي الموجود في مجرى البول بواسطة منظار المثانة المزود بشفرة جراحية لفتح منطقة الانسداد.
  2. توسيع مجرى البول، حيث يتم توسيع مجرى البول بشكل تدريجي بواسطة أدوات جراحية ومنطار المثانة. 

ولكن من سلبيات الطرق السابقة عودة التضيق، والذي يمكن إصلاحه في بعض الحالات، ووجود دم في البول بعد العملية الجراحية يزول بعدة عدة أيام. ويتم إجراء الجراحة بالتخدير الموضعي ولا يحتاج المريض بعدها للراحة بالمستشفى.

  • تضيق متكرر، أو طويل، مع الكثير من الأنسجة الندبية في الإسفنج الإحليلي: 
  1. في حال فشل الطرق السابقة وعودة التضيق من جديد، أو وجود تضيق طويل، يوصى هنا بإعادة بناء مجرى البول والذي يعتبر من أكثر الطرق الجراحية الفعالة، ويتم الحصول على تصحيح دائم له، وذلك عن طريق فتح مجرى جراحياً وإزالة النسيج الندبي بشكل كامل وتقطيب وتوصيل المجرى معاً مرة أخرى، أو اللجوء لأخذ نسيج من الخد الداخلي، أو جلد من القضيب أو كيس الصفن وهذا ما يسمى برأب الإحليل. ويتم تحت التخدير العام ويحتاج المريض حينها البقاء في المستشفى لمدة 1-2 يوم، وإجراء قسطرة بولية لمدة 2-3 أسابيع. 

في النهاية كل حالة طبية لها تضيق يختلف في نوعه، وطوله ومظهره، ولكل مريض احتياجات وظروف تختلف عن الآخرين، لذا يوصى بمراجعة الطبيب المختص وإجراء الفحوصات اللازمة قبل علاج تضيق مجرى البول. 

للمزيد:

اسباب حرقة البول

اسباب كثيره مثل الالتهابات البوليه او التهاب الفرج والمهبل او الاملاح او الحصوات الوقايه فى الإكثار من شرب السوائل. - عدم حبس البول فترة طويلة والتبول في فترات متقاربة. - تفريغ المثانة بعد الجماع، حيث إن ذلك يطرد الجراثيم التي قد تكون وصلت إلى المثانة. - النظافة الطبيعية المعتدلة للمهبل والابتعاد عن المبالغة - تجنب الإمساك والتقليل من كميات الجراثيم الموجودة في القولون. - عدم الإكثار من تناول المضادات الحيوية دون سبب واضح، لأن ذلك قد يؤدي إلى اكتساب الجراثيم المسببة للالتهابات مناعة وقدرة على غزو المثانة. - بعض المواد الطبيعيه مثل عصير التوت البري الأمريكي والفواكه الحمضيه

ماهو علاج التهاب مجرى البول؟

يجب عمل مزرعة سواء للبول او للافراز اذ1 كان هناك افراز ثم يعطى المضاد الحيوي المناسب حسب نتيجة المزرعة . وإذا كان سبب الالتهاب هو احد الامراض الجنسية فيجب الابتعاد عن العلاقات المحرمة . حماكم الله .

اسباب استخدام المنظار لمجرى البول

القسطرة وهي الطريقة العلاجية عند المرضى اللذين عندهم تضيق ندبي بسيط في الغشاء الباطني للاحليل فقط واللذين لم يشخص عندهم تليف في الجسم الإسفنجي المحيط بالاحليل ،وكذلك تستعمل هذه الطريقة عند المرضى الذين لايمكن إجراء أي عملية منظاريه او جراحية لهم وذلك لاسباب مرضية أخرى . (ENDOSCOPIC DIRECT – VISION INTERNAL URETHROTOMY ) (DVIU) فتكون للتضيقات الاحليلية التالية : 1.تضيق لا يزيد طوله على السنتيم الواحد . 2.تضيق موجود في الجزء البصلي للاحليل (BULBOUS URETHRA). 3.تضيق لم تجرى له عملية الشدخ المنظاري من قبل . 4.في حالة عدم نجاح الشدخ المنظاري في المرة الأولى للتضييق فان التشخيص المنظاري والإشعا

هل الامساك الشديد يسبب ضيق مجرى البول (الاحليل)؟

ليس لهذه الدرجة، صحيح أنه قد يضغط على الإحليل، ولكنه لا يمنع التبول!، وعلى كل حال يجب معالجة الإمساك نظراً لمضاعفاته المزعجة، مثل البواسير أو الشق الشرجي. للمزيد راجع إمساك في القاموس.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه