اعراض رمل الكليه

icon 8 مايو 2015
icon 4303
اعراض رمل الكليه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

احيانا لا يوجد اعراض وقد يحدث بعض الام فى الكلى او اثناء التبول اكثر من شرب الماء 2 2015-05-10 23:38:32
الدكتور ايهاب عجايبى
الدكتور ايهاب عجايبى
جراحة الكلى والمسالك البولية والذكورة والعقم
احيانا لا يوجد اعراض وقد يحدث بعض الام فى الكلى او اثناء التبول اكثر من شرب الماء

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

اعراض مرض حصى الكلية؟

ببساطة قد تسبب مغص كلوي وهو ألم شديد يبدأ من الخاصرة ويتجه إلى الأسفل باتجاه المثانة .وقد يصاحبه غثيان . وقد يكون هناك دم بالبول مع حرقة أثناء التبول . وأحيانا لا توجد أي اعراض وتكتشف الحصوات صدفة اثناء الفحصوصات الروتينية .

ماهي اعراض التهاب الكلى وحصى الكلى؟!

أعراض الألتهابات غالبا ما تكون فى صورة حرقة بالتبول -ارتفاع بدرجة الحرارة-كثرة التردد للتبول -ألام بالخاصرتين أو البطن أو فوق العانة أو نزول دم بالبول وتغير لونه . كما أن حصوات الكلى أذا لم تسبب أنسداد بحوض الكلى أو الحالب قد لا تسبب أى شكوى وتكتشف بالمصادفة أثناء عمل الفحوصات أو الأشعة أو السونار.ولكن الأعراض الأخطر هى حدوث المغص الكلوى الحاد أو المزمن أو تكرار الألتهابات أو نزول الدم .وقد -لا قدر الله- نرى المريض فى مرحلة الفشل الكلوى نتيجة عدم تنبه المريض لأعراض سبق ذكرها.

ما اسباب املاح البول وتكون حصى الكلى؟

هناك بعض العوامل التي تجعل اجسام بعض الاشخاص اكثر عرضة لتكوين الحصى اكثر من غيرهم: زيادة الوزن مرض النقرس متلازمة سوء الامتصاص المرض المعوي الالتهابي زيادة نشاط الغدد جارات الدرقية الإفراط في شرب المشروبات الغازية والإكثار من أكل الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والبروتينات العقاقير الطبية مثل السلفونامايد، الاندينافير والترايمترين أسباب وراثية ينتج عنها زيادة في إفراز الكالسيوم أو السستين في البول

أملاح الكلى

تتكون الأملاح نتيجة تمثيل الغذاء بالجسم . وأكثرها شيوعا أملاح اليورات والأوكسالات والفوسفات والسيستين. واذا تناول الأنسان كمية كبيرة من الماء والسوائل زالت خطورة تجمع الأملاح والتصاقها فلا تكون الحصوات . فأملاح اليورات تتطلب تقليل تناول البروتينات وتناول فوارات علاج النقرس.وأملاح الفوسفات تتطلب زيادة حمضية للبول لتذوب كأخذ فيتامين ج. وأملاح اوكسالات الكالسيوم تتطلب الأقلال من الأغذية بالأوكسالات والكالسيوم وتناول فوار سترات الماغنسيوم .

علاج حصوة الكلى

ان وجدت الحصوه فانه يجب ازالتها بإحدى الطرق الجراحيه او التفتيت او بالأدوية او بالأعشاب .....وهذا يعتمد على تكوينها الكيماوي وعلى موقعها في الجهاز البولي والذي يقرر هذا هو اختصاصي المسالك البوليه الوقايه من تكونها شيء اخر

علاج حصى الكلى

يتم وضع خطة العلاج حسب نوع الحصوات الموجودة بالكلى، ويكون ذلك بناءً على تحليل البول المخبري،
ويمكن استخدام الادوية التالية بعد استشارة الطبيب:

    • ألوبيورينول في علاج حصوات حمض البوليك
    • مدرات البول الثيازيدية لمنع تكون حصوات الكالسيوم
    • بيكربونات الصوديوم أو سترات الصوديوم لجعل البول أقل حامضية
    • محاليل الفوسفور لمنع تكوّن حصوات الكالسيوم
    • ايبوبروفين أو اسيتامينوفين أو نابروكسين الصوديوم للألم
    • مع شرب ستة إلى ثمانية أكواب من الماء يومياً.
  • تفتيت الحصى: يستخدم تفتيت الحصى بموجات تصادمية خارج الجسم عن طريق الموجات الصوتية لتفتيت الحصوات الكبيرة حتى تتمكن من تمرير الحالب بسهولة إلى المثانة.
  • جراحة: يقوم الجراح بإزالة الحجارة من خلال شق صغير في الظهر، خاصة إذا سببت الحصوة الانسداد والعدوى أو ألحقت الضرر بالكلى.
  • منظار الحالب: عندما تكون الحصاة عالقة في الحالب أو المثانة.

للمزيد اقرأ أيضا:

المصادر:

يوجد حصى صغيره في الحالب

اين موقعهاو في الحالب هل في اعلاه ام وسطه ام اسفله. وماهو حجمها.. عموما اذا كانت اصغر من 5 ملمتر ففرص تزولها عالية خاصة في اسفل الحالب.. اما اذا كانت بحجم اكبر وموقعها عالي فقد تحتاج لجلسة تفتيت .. عموما اتبع الاتي 1. تناول كمية ماء معدل 2 الی 3 لتر. 2. مارس الرياضة كالجري او ركوب الدراجة الهوائية او القفز. 3. تجنب الاكلات الحادة. 4. راقب التبول اذا لم تنزل خلال فترة اسبوع الی اسبوعين راجع طبيب قريب منك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه