ما هي الحصوه الرملي

icon 9 سبتمبر 2015
icon 2822
ما هي الحصوه الرملي
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

املاح البول وترسيبها بالكلي بحجم صغير 2 2015-09-13 22:20:56
الدكتور مايكل فوزي
الدكتور مايكل فوزي
الكلى
املاح البول وترسيبها بالكلي بحجم صغير

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض المسالك البولية والتناسلية

ما هي ترسبات الكلى

ترسبات الكلى : المقصود منه البول يحتوي على الكالسيوم والأكسلات وحامض اليورك ذائبة في البول وفي حالة توازن. وأما في حال حدوث خلل في التوازن والتركيز بين هذه الأملاح لأسباب معينة، مثل: الجفاف وتناول مواد غذائية وعقاقير معينة (سيأتي ذكرها لاحقاً)، وانخفاض مستوى المواد الكيميائية المانعة لتكوين الحصى، كل ذلك يؤدي الى ارتفاع نسبة تركيز هذه الأملاح المعدنية والحوامض، وبالتالي ترسبها وتكون الحصى. ومن الأدوية التي يؤدي تناولها مدة طويلة الى تكون حصى الكلى، أذكر على سبيل المثال لا الحصر الأدوية التالية: Acetzolamide, Furosemide, Indinavir والسلفا Sulfa بأنواعها المختلفة.

مما تتكون الحصى بالكلى ؟ و ما هي أسباب التي تؤدي إلى تكون حصيه بالكليه؟؟وما العلاج

تكون حصوات في الكلوة نتيجة تراكم أملاح معينة مثل أكسالات الكالسيوم أو فوسفات الكالسيوم أو حمض البوليك أو السيستئين. الحصوات الصغيرة حتى ٤ملم تنزل تلقائياً، أما التي يزيد حجمها عن ٦ ملم فيلزمها طريقة أخرى الدوائي: وضع لصاقات حارة على الناحية لتخفيف الالم . مضادات التشنج والمسكنات . الجراحي: عندما تكون الحصاة كبيرة .ويمكن كذلك استئصالها بواسطة الجراحة عبر الجلد. تستأصل الكلية اذا كانت متخربة ومستسقية . ويمكن استئصال الحصوات بواسطة الليزر ، أو بواسطة الأمواج فوق الصوتية

ما هي اهم اعراض حصاة الحالب وهل الم المفاصل من اعراضه وما هو التشخيص الافضل لمعرفة وجود حصاة في الحالب...

أعراض حصاة الحالب تختلف حسب مكان الحصاة في الحالب و لكن بشكل عام تكون ألم قولنجي (آلام تذهب و تجيء) في الخاصرة قد تكون شديدة أحياناً و يمتد الألم إلى أسفل البطن بمسير الحالب. ولا علاقة بها بآلام المفاصل و لكن قد يشتبه بها عند آلام الظهر. تشخيص الحصاة : حصيات الحالب لا تُرى بالايكو و لكن يجب اجراءه لنفي توسع الجهاز المفرغ للكلية. أغلب الحصيات تكون كلسية فعندها يمكن رؤيتها بالأشعة البسيطة، و لكن في بعض الحالات لا ترى. للتشخيص الأكيد في حال وجود شك بالحصاة يكون بالتصوير الطبقي المحوري أو بتنظير الحالب. كما يجب اجراء تحليل البول (وجود دم في البول) و لنفي الالتهاب المرافق.

ما هي احجام حصوات الكلي ؟ وما هي تصنيفها (كبيرة - صغيرة- متوسطة) وما هي طرق علاج كل تصنيف؟

تقسم حصوات الكلى بناء على الحجم وعلى تركيبة الحصوة وعلى موقعها.

التقسيم بناءا على الحجم يقسم إلى :

  • صغيرة : وهي الحصوة التي تكون اقل من 5 مم .
  • متوسطة: من 5 مم إلى 1 سم .
  • كبيرة : أكبر من 1سم.

وبالنسبة للعلاج ف يحدد بناء على:

  • حجم الحصوة 
  • موقعها(في الكلى، في الحالب، قريبة من المثانة)
  • الحالة الطبية للمصاب (مثل وجود أي أمراض مزمنة، أو أمراض بالكلى )

 

  • فالحصوات الصغيرة بالعادة لا تتطلب أي علاج فهي تخرج وحدها و لتسريع العملية ننصح المصاب عادة ب شرب الكثير من السوائل بالاضافة الى مسكنات الآلم.
    اذا لم تخرج الحصوة لوحدها يتم تقييم الحالة من قبل طبيب/ة المسالك.

 

  • بينما يتم علاج الحصوات المتوسطة عادة بالإعتماد على موقعها إما عن طريق التفتيت بالأشعة، أو قد تحتاج إلى التنظير(منظار خاص يدخل عن طريق فتحة البول وباستخدام أدوات خاصة يقومون بإستخراج الحصى).

 

  • و أما بحالة الكبيرة، يعتمد العلاج أيضا على موقع الحصوة، ويكون إما عن طريق المنظار، أو عن طريق تداخل جراحي يحدده طبيب/ة المسالك بعد تقييم الحالة.

 

وخلال العلاج عادة يتم تقييم المريض وإجراء بعض الفحوصات والصور ل معرفة نوع الحصوة وسبب تكونها ل تجنب حصولها مرة أخرى وإجراء التعديلات الغذائية اللازمة لتجنب تكوين الحصى مجددا .

من الفحوصات التي يمكن إجرائها :

وبعد ذلك قد يتم إرسال الحصوة إلى المختبر ل معرفة نوعها ، أو قد نكتفي بالصور لمعرفة ذلك ، مثل صورة الأشعة السينية ، أو صورة طبقية لمنطقة الحوض.

 

المرجع:

 

اقرأ المزيد:

ما علاج الحصوة

أهم وسائل علاج الحصوات هو الأكثار من تناول الماء والسوائل . ويمكن للحصوات أقل من 6 ملم الخروج طبيعيا بشرط عدم وجود أنسدادات بالمسالك البولية. أما الحصوات الأكبر من ذلك فيمكن تفتيتها بالموجات التصادمية أو أستخراجها بالمنظار أو في أحيان أخرى بالجراحة.

ما اسباب املاح البول وتكون حصى الكلى؟

هناك بعض العوامل التي تجعل اجسام بعض الاشخاص اكثر عرضة لتكوين الحصى اكثر من غيرهم: زيادة الوزن مرض النقرس متلازمة سوء الامتصاص المرض المعوي الالتهابي زيادة نشاط الغدد جارات الدرقية الإفراط في شرب المشروبات الغازية والإكثار من أكل الأطعمة التي تحتوي على الأملاح والبروتينات العقاقير الطبية مثل السلفونامايد، الاندينافير والترايمترين أسباب وراثية ينتج عنها زيادة في إفراز الكالسيوم أو السستين في البول

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه