هل يتكون كيس الماء على المبيض في وقت الاباضة و ان يحدث حمل مع وجود كيس

هل يتكون كيس الماء على المبيض في وقت الاباضة و ان يحدث حمل مع وجود كيس
icon 25 أكتوبر 2018
icon 10293
هل يتكون كيس الماء على المبيض في وقت الاباضة و هل يمكن أن يحدث حمل مع وجود كيس على المبيض
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

نعم....ممكن.. 1 2018-10-25 21:36:31
الدكتور مروان السمهوري
الدكتور مروان السمهوري
نسائية وتوليد
نعم....ممكن..

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نسائية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نسائية

هل يحدث تبويض للمرأة في كل شهر؟ وهل وجود كيس ماء على المبيض يمنع من حدوث تبويض في الجهه الموجود...

تعتمد الإجابة على سؤال هل يحدث تبويض مع وجود كيس على المبيض؟ على نوع الكيسات المبيضية، وبشكل عام فإن الكيسات الناجمة عن متلازمة المبيض متعدد الكيسات (بالإنجليزية: Polycystic Ovary Syndrome)، والكيسات المصاحبة لاضطراب الانتباذ البطاني الرحمي (بالإنجليزية: Endometriosis) تؤدي إلى اضطراب التبويض أو توقفه في بعض الحالات الشديدة.

أما بالنسبة لأنواع الكيسات الأخرى، مثل الكيسة الوظيفية (بالإنجليزية: Functional cysts)، والورم الغدي الكيسي فإن هذه الأنواع من تكيسات المبيض لا تؤثر في التبويض، ولن تؤدي إلى توقف التبويض في المبيض الذي تتشكل فيه الكيسة.

أما في ما يتعلق بسؤالك حول التبويض كل شهر فإن التبويض في الحالات الطبيعية يحدث كل شهر مرة واحدة من أحد المبايض أي أن المبيض الواحد تنضج فيه البويضة قبل التبويض مرة واحدة كل شهرين، ولكن تجدر الإشارة إلى أنه من الطبيعي أيضاً حدوث التبويض من أحد المبايض على شهرين متتالين.

يجدر الذكر أيضاً أن بعض أنواع كيسات المبيض قد تؤدي إلى اضطرابات عامة في الهرمونات لدى المرأة وهو ما قد يؤثر في انتظام الدورة الشهرية أيضاً، والتأثير في فرص الحمل، وفي حالات أخرى قد يكون تشكل الكيسات على المبيض ناجماً عن اضطراب في الهرمونات أو في الجهاز التناسلي لدى المرأة، وفي هذه الحالة حتى في حال تشكل كيسات لا تؤثر في التبويض، قد يتأثر التبويض من الاضطراب الصحي في الجهاز التناسلي.

أنصحك بمراجعة طبيبة نسائية لتحديد سبب ظهور الكيسة المائية على المبيض وتحديد العلاج المناسب، وبدوره سوف يساهم العلاج في انتظام التبويض والدورة الشهرية، ورفع معدلات الخصوبة وفرص الحمل.

أود لفت انتباهك إلى أن التبويض يحدث كل شهر تقريباً قبل 14 يوم من موعد بدء نزيف الدورة الشهرية التالية، وقد يكون مصحوباَ ببعض العلامات والأعراض لدى بعض النساء، وقد تتضمن أعراض وعلامات التبويض ما يأتي:

  • حساسية الثديين والألم عند اللمس.
  • زيادة معدل الرغبة الجنسية.
  • النزيف المهبلي الخفيف أو التبقيع في يوم التبويض.
  • ألم في أحد جانبي البطن، وهو الجانب الذي يقع فيه المبيض الذي يتم إنتاج البويضة منه في هذا الشهر.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه