ما هو علاج الفعال للوسواس القهري ? كيف اقدر اطرد هذه الوساوس من دماغي ?

icon 4 يونيو 2014
icon 2470
ما هو علاج الفعال للوسواس القهري ? كيف اقدر اطرد هذه الوساوس من دماغي ?
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

راجع طبيب نفسي فهو مرض قسري بحاجة الى معالجة دوائية وسلوكية ومارس الرياضة والاستماع للموسيقى الهادئة والقراءة المنتظمة وابتعد عن النيكوتين والكحول والكفائين 2 2014-06-08 14:49:53
الدكتور محمد الشوبكي
الدكتور محمد الشوبكي
معالج نفسي
راجع طبيب نفسي فهو مرض قسري بحاجة الى معالجة دوائية وسلوكية ومارس الرياضة والاستماع للموسيقى الهادئة والقراءة المنتظمة وابتعد عن النيكوتين والكحول والكفائين

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

هل من علاج سلوكي للوسواس القهري وما هي اعراضه الاساسية التي يعرف من خلالها المرض

نعم يوجد علاج ولكن العلاج يعتمد على التشخيص الدقيق للحالة، وأهم خصائص هذا المرض هي تلك الأفكار والصور الذهنية الملحة التي تأتي ضد رغبة المريض ويحاول جاهدا مقاومتها ويشعر بأنها غير صحيحة (رغم قناعته بنشأتها من داخله) بل تافهة أحيانا وهذا هو ما يسمى (الأفكار التسلطية). والخاصية الأخرى هي (السلوك القهري) الواعي الذي يجد المريض نفسه مجبرا على القيام به رغم إرادته ورغم أنه يستهلك الكثير من جهده ووقته وذلك لتخفيف القلق الناتج عن (الأفكار التسلطية).

سؤال من أنثى سنة

في أمراض نفسية

أريد أن أعرف من هو معالج الوسواس القهري

يعتبر الوسواس القهري اضطراب نفسي شائع ومزمن يتم خلاله سيطرة أفكار وهواجس على الشخص المصاب أو سلوكيات معينة يشعر بالحاجة إلى تكرارها مراراً. ولا يمكن علاج الوسواس القهري دون إشراف الطبيب المختص بالأمراض النفسية حيث أن العلاج وجرعته ومدته وكيفية إيقافه يتم وفق آلية محددة بعد أن يتم تشخيص الاضطراب واستبعاد الإصابة بأي اضطرابات نفسية أخرى وقد يشمل العلاج:

  • العلاج النفسي.
  • العلاج السلوكي المعرفي ومحاولة ترك الأفكار والعادات.
  • العلاج المغناطيسي.
  • العلاج بالأدوية المضادة للذهان.
  • العلاج بالأدوية التي تعمل على تثبيط امتصاص السيروتونين.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

هل الوسواس القسري (القهري) مرض نفسي أم عقلي؟ و ما هي أفضل طرق العلاج لهذا المرض؟

الوسواس مرض نفسي يمكن التعامل معه والتقليل من آثاره على حياة الفرد. أما أفضل الطرق لعلاج الوسواس فهي طرق العلاج السلوكي المعرفي كما تعتبر طريقة الإمتناع عن القيام بالسلوك بشكل تدريجي من أفضل الطرق في التعامل مع القلق المرتبط بعدم القيام بالسلوك. مثلاً، لنفترض أن موضوع الوسواس هو غسل اليدين عدة مرات بعد القيام بعمل ما وبدون الحاجة لذلك، يمكن أولاً غسل اليدين مرة ثانية بعد المرة الاولى التي يكتفي الناس بالقيام بها وعدم العودة مرة ثالثة لغسلهما (أي منع القيام بالسلوك). يرتفع مستوى القلق في المرات الأولى للمحاولة ثم ينخفض تدريجياً مع مرور الوقت، حيث يبدأ الفرد بالإعتياد على هذا الموقف ليكتشف أخيراً أن مستوى القلق لديه يخف بشكل كبير، ثم يمكن بعد ذلك الإنتقال الى خطوة عدم العودة لغسل اليدين مرة ثانية. ولكن يجب الأخذ بعين الإعتبار أهمية ارتفاع مستوى الدافعية والتصميم والمثابرة لديك من أجل النجاح. وقد يحتاج البعض لاستخدام الأدوية التي يصفها الطبيب الأخصائي لمساعدتهم على النجاح في استخدام هذا الأسلوب.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

ايد حل للرهاب الاجتماعي او الهلع تناولت كمية من الادوية سبرالكس واندرال باكستين ولكن لم اشفاء تماما الحل شنو ما...

هناك فرق بين الرهاب الاجتماعي واضطراب الهلع حيث ان الخوف في الحالة الاولى يحدث عند التعرض للمواقف الاجتماعية ولكن في الحالة الثانية يحدث الخوف فجاءة وغير متوقع لذا طريقة العلاج مختلفة ولكن في الحالتين هناك ضرورة للعلاج الدوائي مع العلاج السلوكي لفهم طبيعة الحالة والتعامل معها وعدم جعلها عائق في حياتك ولاداعي للقلق من العلاج النفسي حتى لوكانت المدة طويلة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه