هل الوسواس القهري يسبب ذهان وما العلاج??

icon 12 أكتوبر 2016
icon 6446
هل الوسواس القهري يسبب ذهان وما العلاج??
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا يسبب الذهان ولكن في الامراض النفسيه لا شيء يمنع من التقاء مرضين معا فعندما يلتقي الوسواس بالدهان يعالج الاثنين معا 1 2016-10-13 04:29:21
طاقم الطبي
طاقم الطبي
لا يسبب الذهان ولكن في الامراض النفسيه لا شيء يمنع من التقاء مرضين معا فعندما يلتقي الوسواس بالدهان يعالج الاثنين معا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض نفسية

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

هل الوسواس القهري الفكري اصعب من الوسواس القهري الذي يرافقه الفعل و ما هو علاجه ؟

يجب أن يتم تشخيص وتحديد علاج اضطراب الوسواس القهري من قبل الطبيب المختص فقط وتحت إشرافه من أجل تجنب أي من مضاعفات إهمال تشخيص وعلاج الوسواس القهري، وقد يعاني الشخص المصاب باضطراب الوسواس القهري من أعراض مختلفة قد تكون فكرية فقط أو تتعلق بالأفعال أو كليهما معاً كالتالي:

  • الهوس أو الأفكار المتكررة أو صور ذهنية تسبب القلق مثل: الخوف من الجراثيم والتلوث، أو الأفكار المحرمة حول الجنس أو الدين أو الأذى، أو أفكار عدوانية تجاه الآخرين، أو وسواس المثالية في ترتيب الأشياء.
  • سلوكيات متكررة مثل: الإفراط في غسل اليدين أو التنظيف، أو ترتيب الأشياء بطريقة معينة، أو التأكد أن الباب أو الفرن مغلق عدة مرات، أو عد الأشياء عدة مرات وغيرها الكثير.

وتجدر الإشارة أنه لا يوجد نوع أصعب من الآخر ويكون العلاج للوسواس القهري بشكل عام كالتالي:

  • العلاج النفسي والعلاج السلوكي المعرفي الذي يقوم على أساس مواجهة المخاوف وتقسيم المشاكل إلى أفكار ومشاعر وأفعال والتغلب عليها ومواجهتها بشكل تدريجي من الأسهل إلى الأصعب على عدة جلسات تحت إشراف الطبيب المختص.
  • الأدوية التي تستهدف زيادة مستويات السيروتونين مثل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، مع العلم أن هذه الأدوية قد تحتاج فترة 12 أسبوع قبل ظهور مفعولها ويحظر البدء باستخدامها أو التوقف عن استخدامها بشكل مفاجئ دون استشارة الطبيب المختص حيث قد يؤدي ذلك إلى عودة الأعراض السابقة بصورة أسوأ.
  • الانخراط ضمن مجموعات الدعم.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض نفسية

مرض الوسواس القهري علاجه روشتة الطبيب البروزاك للوسواس القهري

دواء البروزاك من عائلة مثبطات امتصاص السيروتونين، وهو نوع من الأدوية يستخدم في علاج الاضطرابات النفسية. ولكن لا يمكن لأي شخص أن يتناول أي دواء خاص لعلاج الأمراض النفسية بناء على قرار شخصي، وذلك لأن هذه الأدوية يحتاج وصفها إلى تقييم وتشخيص دقيق من قبل الطبيب النفسي، حيث يوجد تشابه واختلاف بين الوسواس القهري وأمراض أخرى ولكل منها طريقة ومنهج للعلاج.

ولِتناول الأدوية الخاصة بعلاج الأمراض النفسية جرعات خاصة، ومحاذير محددة للاستخدام، ومراقبة دورية من قبل الطبيب لتقييم تقدم الحالة واستجابتها للجرعة.  كما يمكن أن تؤدي بعض الأدوية لأعراض جانبية بالغة الخطورة في حال تم تناولها دون إشراف ومراقبة طبية.

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه