النحافة والرغبة بزيادة الوزن

النحافة والرغبة بزيادة الوزن
icon 18 مايو 2020
icon 506
أعاني من الصغر من النحافة طولي ١٧٦ ووزني ٦١ ويتراوح دوما بين ٦٠ و ٦٥ ولا يزيد أكثر بالرغم من التزامي أحيانا بكمال الأجسام وتناول الفيتامينات حاليا أعتمد على وجبة واحدة باليوم بسبب عملي الطويل بالإضافة للشوكولا والبسكويت ما أفضل طريقة لزيادة وزني طبيعيا بغذاء بسيط غير مكلف ودون رياضة لضيق الوقت
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

النحافه مرض يعني ضعف عام في الجسم مع نقص الكتله العضليه . للنحافه أسباب طبيه كثيره لذلك يجب عمل الفحوص المعمليه اللازمه  اما اختيارك البسكويت و الشيكولاته فللأسف اختيار خاطئ الهدف بناء العضلات لا تراكم الدهون 

0 2020-05-18 18:15:27
أخصائي تغذية هدي خطاب
أخصائي تغذية هدي خطاب
تغذية

النحافه مرض يعني ضعف عام في الجسم مع نقص الكتله العضليه . للنحافه أسباب طبيه كثيره لذلك يجب عمل الفحوص المعمليه اللازمه  اما اختيارك البسكويت و الشيكولاته فللأسف اختيار خاطئ الهدف بناء العضلات لا تراكم الدهون 

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة 17

في تغذية

انا اعاني من مشكلة خسارة الوزن عمري ١٧ وزني ٦٦ و طولي ١٥٠ المشكلة اني اتناول الطعام بشكل طبيعي كأي...

مقاومة الانسولين تحتاج إلى الالتزام بالدوام الموقوف من الطبيب مع جدول غذائي متخصص بمقاومة الانسولين من أخصائية التغذية مع القليل من الرياضة مثلا مشي بعد كل وجبة طعام

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

قمت بعمل نظام غذائي قليل الكربوهيدرات والسكر بالإضافة الى الرياضة وكان وزني 155 كجم وطولي 167 وفقدت وزني حتى اصبح...

تهانينا على خسارتك الوزن والتزامك بنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة، من الواضح أنك قد حققت نتائج مذهلة حتى الآن ، ولكن توقف فقدان الوزن أمر طبيعي وشائع بعد فترة من الحمية والتمارين الرياضية المنتظمة، ويعود في الغالب إلى الوصول إلى مرحلة يساوي فيها معدل استهلاك السعرات الحرارية حاجة الجسم منها، ويمكن أن تساعد بعض التغييرات البسيطة في نمط حياتك على استئناف فقدان الوزن والحفاظ على وزن صحي.

 

بالنسبة للكربوهيدرات، يجب أن تختار الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات بدلاً من الكربوهيدرات البسيطة الموجودة في الحلويات والمشروبات الغازية والأطعمة المصنعة، لأن الكربوهيدرات المعقدة تحتوي على الألياف التي تساعد في الشعور بالشبع وتحافظ على استقرار مستويات السكر في الدم. 

 

يمكنك أيضًا محاولة زيادة مستويات التمرين الخاصة بك، مثل زيادة عدد المرات التي تمارس فيها الرياضة في الأسبوع أو زيادة مدة التمارين الرياضية، ومن المهم مراقبة ما تأكله بدقة وتجنب تناول الطعام بكميات كبيرة، ويجب الحرص على النوم بشكل كافٍ والحد من التوتر والقلق، حيث يمكن أن يؤثر القلق والتوتر على مستويات الهرمونات التي تؤثر على الوزن.

 

يجدر الذكر أن فقدان الوزن يتطلب صبرًا واستمرارية، ومن المهم الاستمرار في الامتثال لنظامك الغذائي وممارسة الرياضة بانتظام وتحديث خطة التمرين الخاصة بك بانتظام لتحقيق أفضل النتائج.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 28

في تغذية

انا شاب عمري ٢٥ سنة طولي ١٨٠ سم ووزني ٥٢ كغ اعاني من النحافة الشديدة مع ان تغذيتي سليمة والحمدلله...

يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة لِمعرفة سبب النحافه وعلاجها ربما يكون السبب مرضي ٱو خلل في الهرمونات ٱو في وظائف الغدد والجسم مع الٱخذ في الإعتبار بِٱهمية الحالة النفسيه أيضٱ ومدي تأثيرها مثل ما تعاني منه .. ومن ثمّ تحديد النظام الغذائي والرياضى المناسب لك .

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

طولي 1.55 ووزني 53 وعمري 18 اعاني من زيادة الوزن ليس لدي لوقت لممارسة الرياضة ولا المل لعمل ريجيم صحي...

الرجيم هو تنظيم للاكل ووكلمة صحي تجنب الوجبات السريعة. تنزيل الوزن يكون كالتالي بالتقليل الكربوهيدرات و الدهون و السكريات. يجب ان لا تقل الوجبات يوميا عن ثلاث وجبات و بكميات معتدلة و ان تحتوي كل وجبة على كمية من البروتين و القليل من الكربوهيدرات بالاضافة الى الخضروات او الفواكه عدا الفواكه المجففه. و ايضا المحافظه على شرب الماء لا يقل عن 8 اكواب يوميا.... بالاضافة الى عمل رياضة او على الاقل المشي اكثر من 30 دقيقة اربع ايام اسبوعيا.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

انا اعاني من نحافة مفرطه تقريباً وزني 40 وطولي 164 وغالباً لا اتناول وجبة الفطور بسبب عدم الشهيه ولا اعرف...

1-تناول الاطعمه الصحيه الغنية بالسعرات الحراريه مثل الموز و المكسرات و اللبن كامل الدسم و اللحوم و البقوليات 2-تناول كمية اكبر من البروتين 3- تناول من ٥-٦ وجبات يوميا 4-اضف التوابل و الاعشاب لطعام لزيادة الشهيه 5- استخدام اطباق كبيره اثناء الاكل مع ضرورة ممارسة الرياضه وخصوصا حمل الاثقال مما يساعد على زيادة الكتله العضليه ،. ،.،. .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أنا شاب عمري ١٧ طولي ١٦٤ وزني ٦١ وزني مناسب لطولي ظاهريا ولكني ضعيف البنية وصغير الأطراف وجسمي صغير كيف...

أنصحك بداية بمراجعة طبيب مختص لتحديد سبب ضعف البنية لديك، لأن هناك عدد من الأسباب المختلفة لضعف البنية وصغر الأطراف، ومنها الآتي:

  • العوامل الوراثية.
  • النشاط البدني والرياضي.
  • النظام الغذائي.
  • الأمراض المزمنة.
  • العوامل النفسية.
  • العادات غير الصحية، مثل قلة النوم.
  • استخدام بعض الأدوية.

بعد تحديد المسبب الرئيسي لضعف البنية لديك سوف يقوم الطبيب بتحديد النظام الغذائي المناسب لحالتك الصحية، والأنشطة البدنية والرياضية المناسبة، ولا أنصحك بالبدء بإجراء أي من التغييرات في النشاط البدني أو الغذائي قبل استشارة الطبيب، ففي حال كان ناجمًا عن مشكلة صحية فإن أي تغيير في النظام اليومي بشكل خاطئ قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة والأعراض.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

وزني تغير في 3سنوات الأخيرة مابين 58_62 كغ ,ووزني الآن 59 كغ كما أني أكثر من الطعام والحلويات ولكن وزني...

عزيزتي...يجب معرفة طولك ليتم تحديد اذا ما كنتِ تعانين من النحافة أم لا,لأن هنالك عوامل عديدة للنحافة متل الوراثة والأمراض المزمنة التي تؤدي الى فقدان الشهية وبالتالي النحافة,أو الديدان التي تتغذى على الطعام الذي تتناوله وتحرم الجسم منه،,و في حالات أخرى لا يكون هناك سبب مَرَضي، وتكون الشهية جيدة، والإنسان يتناول الطعام بشكل جيد ولا يزيد وزنه، ويكون السبب أن نسبة الاستقلاب عنده عالية، حيث أنه لا يخزن الطعام، وإنما يحرق معظم الطعام الذي يأكله،لذلك انصحك باستشارة طبيب مختص ليتم تحديد المشكلة وبالتالي ايجاد العلاج المناسب.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

شاب عمري 27 سنة جسم ضعيف وزني لم يتغير منذ 10 سنوات تقريبا 60 –65 كغ طولي 183سم ، مشكلتي...

بداية أود التوضيح أن كمية البروتين التي يحتاجها الجسم يوميًا تقدر بما يتراوح بين 0.8-1.2 غرامًا من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم، وعليه فإنك تحتاج إلى ما يتراوح بين 52-78 غرامًا من البروتين يوميًا.

 

أود لفت انتباهك أيضًا أن الوزن المثالي لك بالنسبة إلى الطول يقدر بما يقارب 74 كيلوغرام، أن أن عليك اكتساب ما يقارب 10 كيلوغرامات للوصول إلى الوزن المثالي.

 

عند اتباع نظام غذائي صحي وحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك بشكل يومي واستهلاك ما يزيد عن هذا المعدل بشيء بسيط فإنك سوف تلاحظ اكتساب الوزن بشكل تدريجي، وعليك الحرص على تجنب اكتساب الوزن من خلال تناول الكربوهيدرات والدهون لأن ذلك سوف يؤدي إلى زيادة في معدل الدهون في الجسم وهي زيادة غير صحية في الوزن.

 

أما بالنسبة للتمارين الرياضية المناسبة فإن رياضة كمال الأجسام تساهم في زيادة الوزن وبناء العضلات، ويمكنك البدء بممارسة هذه الرياضة مع ضرورة التنسيق مع أحد أخصائي التغذية والرياضة لوضع برنامج رياضي مناسب لحالتك الصحية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه