الغذاء المناسبةمن لديه احساسية من الجلوتين؟

icon 8 يونيو 2015
icon 2205
الغذاء المناسبةمن لديه احساسية من الجلوتين؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الأغذية الخالية من الغلوتين الموجود في القمح و الشعير و منتجاتها النشا و البرغل و الفريكة و السميد و البسكويت المصنوع من هذه الحبوب الأطعمة المسموحة الحليب و منتجاته اللحوم بانواعها و الفواكه و الخضروات الدهون و الزيوت السكر و العسل و طحين الذرة و البطاطا او الصويا او البقول يجب الانتباه لمكونات المنتج و التأكد من خلوه من الغلوتين 3 2015-06-10 09:38:49
أخصائية تغذية الاء العطعوط
أخصائية تغذية الاء العطعوط
تغذية
الأغذية الخالية من الغلوتين الموجود في القمح و الشعير و منتجاتها النشا و البرغل و الفريكة و السميد و البسكويت المصنوع من هذه الحبوب الأطعمة المسموحة الحليب و منتجاته اللحوم بانواعها و الفواكه و الخضروات الدهون و الزيوت السكر و العسل و طحين الذرة و البطاطا او الصويا او البقول يجب الانتباه لمكونات المنتج و التأكد من خلوه من الغلوتين

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هو البديل الصحي للحليب لمريض حساسية بروتين حليب البقر لطفل عمره 8 اشهر؟

بداية أود التوضيح أنه يجب عدم تقديم حليب البقر غير المخصص للأطفال للطفل الرضيع في هذه المرحلة في جميع الأحوال، ويمكن للطفل المصاب بحساسية من حليب البقر الرضاعة بشكل طبيعي، وفي حال الرغبة باستخدام الحليب الصناعي فيتوفر عدد من أنواع الحليب المخصص للأطفال الذين يعانون من حساسية من بروتين الحليب في الصيدليات.

 

أنصحك في جميع الأحوال باستشارة الطبيب حول نوع حليب الأطفال المناسب لطفلك بناءً على حالته الصحية، أما بعد تجاوز الطفل مرحلة الرضاعة فيوجد عدد من البدائل للحليب، مثل الحليب النباتي، كحليب اللوز، وحليب جوز الهند.

 

يجب أيضًا المتابعة من الطبيب بشكل دوري بعد تجاوز طفلك مرحلة الرضاعة لتقدير البرنامج الغذائي المناسب لكل مرحلة عمرية، لضمان اكتساب الطفل لجميع العناصر الغذائية اللازمة للنمو من مصادرها المناسبة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الغذاء الغني بالكربوهيدرات؟ وما هي الكربوهيدرات الممنوعة في الرجيم؟

هناك العديد من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، ومنها ما يحتوي على كربوهيدرات معقدة وصحية، ومنها ما يحتوي على كربوهيدرات بسيطة سريعة الامتصاص وهي النوع الذي يرفع من فرص الإصابة بالسمنة عند فرط استهلاكها.

 

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات:

أما بالنسبة للكربوهيدرات الممنوعة خلال الرجيم أو التي ينصح بالحد منها فهي الكربوهيدرات البسيطة، مثل المعجنات، وحبوب الذرة المكررة، والمعكرونة، وينصح بتناول الكربوهيدرات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل الشوفان، والأرز البني، والبازلاء.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ابني الرضيع اعطيته حليب خالي من اللاكتوز خف النفاخ لديه كثيرا قالي الدكتور ان ابني عنده تحسس من سكر اللاكتوز...

يفضل اتباع التعليمات التالية للتخفيف والتعايش مع حالة حساسية اللاكتوز : يجب فحص الأغذية الجاهزة وقراءة قائمة مكوناتها بحيث لا تكون محتوية على سكر اللاكتوز. تجنب الأغذية المحتوية على الحليب بأي صورة كالزبد والمرجرين والمواد الحافظة والمشروبات الباردة. استبدال الحليب بالعصائر. استبدال طريقة القلي بالشوي في حالة اللحم والخضروات لتقليل فرصة استخدام الزبد.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يحتوي 100 جرام كبدة دجاج من البروتين؟ وما هي العناصر الغذائية الأخرى في كبد الدجاج؟

يحتوي 100 غرام من كبدة الدجاج على ما يقارب 20 غرامًا من البروتينات، ويعد كبد الدجاج أحد المصادر المهمة والصحية للبروتينات، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى الضرورية لصحة الجسم، حيث يحتوي 100 غرام من كبدة الدجاج على الآتي:

يحتوي كبد الدجاج أيضًا على بعض العناصر الغذائية الأخرى، مثل الحمض الدهني أوميغا-6، وحمض الفوليك، وفيتامين ب12، ولكن كما تم توضيحه فإن كبد الدجاج يحتوي على نسبة عالية من بعض العناصر الغذائية، لذلك فإن الإفراط في تناول كبد الدجاج قد يسبب ظهور بعض الآثار السلبية، لذلك يجب الحرص على تناوله باعتدال.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هو الغداء الصحي لطفلي في المرحلة الأولى لتغديته (6 أشهر)؟

في هذا العمر يتم البدء بإدخال الأطعمة الصلبة وهنا يجب تذكر أمرين هنا : تقديم كميات قليلة جدا وتجربة كل نوع على حدة ولا تنسي أن الحليب يبقى غذاءه الاساسي لبضعة أشهر بعد . يتم البدء بالارز الخالي من الغلوتين وخلطه مع الحليب ، والخضر المسلوقة كالجزر والكوسا والبطاطا , والفاكهة المهروسة مثل التفاح والموز والاجاص والدراق. وطبعا يمكن ادخال اللحمة والدجاج والسمك . ينصح بعدم اعطاء الطفل العسل وبياض البيض قبل بلوغه العام

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك، وهل يحتوي الموز على الغلوتين؟

نعم يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك المعروف بالداء البطني، كما يمكن تناول الموز بشكل طبيعي تمامًا، فلا يحتوي كل من الموز أو المكسرات على مادة الغلوتين.

 

تحتوي المكسرات وخاصةً اللوز على الألياف الغذائية التي تحافظ على صحة الأمعاء، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين إي، والمغنيسيوم، والرايبوفلافين، كما يعتبر حليب اللوز بديلاً مناسباً للحليب ومشتقاته للمرضى الذين يعانون من الداء البطني وحساسية اللاكتوز.

أما بالنسبة لتناول المكسرات وحساسية القمح فتتميز المكسرات أيضاً بخلوها من الغلوتين، مما يجعلها آمنة تماماً لمرضى السيلياك ومرضى حساسية القمح. لكن يجب الانتباه من المكسرات التي تحتوي على تتبيلات أو منكهات أخرى، فقد تحتوي المنكهات على بروتين القمح.

 

يحتوي الموز أيضًا على الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، ويتميز بغناه بعنصر البوتاسيوم المهم لسلامة القلب والأوعية الدموية والعضلات.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

كم يحتوي البروكلي على بروتين؟ وما هي القيمة الغذائية في 100 غرام من البروكلي؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه