انا اعاني من النحافة الشديدة واريد حلول لزيادةوزني وزني kg طولي ان تفي
أنا أعاني من النحافة الشديدة وأريد حلول لزيادةوزني عمري 22 وزني 338kg طولي 1.50 أتمنى أن تفيدوني وشكرا
إجابات الأطباء على السؤال
تعد النحافة المفرطة و فقدان الوزن من المشاكل الشائعة والمزعجة التي تصيب الكثيرين، ويمكن معرفة نسبة الإصابة بالنحافة عن طريق استخدام مؤشرة كتلة الجسم وهي خطوة أولى لتصميم برنامج غذائي مناسب لزيادة الوزن بعد استبعاد الأسباب المرضية للنحافة.
تؤثر الأمراض التالية على الوزن بصورة كبيرة:
• أمراض سوء التغذية وضعف الامتصاص.
• فرط إفراز الغدة الدرقية.
• ضعف الشهية وارتفاع التمثيل الغذائي وتلعب الوراثة دوراً هاماً في ذلك.
• ممارسة الرياضة بشكل عنيف والتمارين المتكررة.
• بعض الاضطرابات النفسية مثل: فقدان الشهية العصبي، والشره العصبي.
كيفية التغلب على النحافة بصورة صحية عن طريق:
• إضافة سعرات الحرارية إلى النظام الغذائي: يمكن تناول الجوز والفواكهة المجففة و بذور عباد الشمس و الفاكهة و الخبز المحمص من القمح الكامل والبطاطس.
• تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية مثل: اللحوم والبقوليات والأسماك والبيض والأرز البني والحبوب الكاملة.
• تناول وجبات خفيفة صغيرة ومتكررة لا يقل عن 5 حصص.
• ممارسة رياضات القوى لزيادة الوزن عن طريق بناء العضلات.
قبل البدء في برنامج زيادة الوزن والقضاء على النحافة، يجب التحدث إلى الطبيب، فقد يكون نقص الوزن والنحافة المفرطة بسبب مشكلة صحية أساسية ولن يتم علاجه باتباع النظام الغذائي.
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر:
طاقم الطبي
• أمراض سوء التغذية وضعف الامتصاص.
• فرط إفراز الغدة الدرقية.
للمزيد اقرأ أيضاً:
المصادر: