انا عندي طولي ووزني زاد في الفترة ال رة الى قاص الوزن ويكون لدي جسم مو
السلام عليكم ورحمة الله انا عندي 21 عام طولي 175 ووزني زاد في الفترة الاخيرة الى 102 اريد انقاص الوزن ويكون لدي جسم موازن بطرق طبيعية بالنسبة للغذاء والرياضة وشكرا
إجابات الأطباء على السؤال
قد يعاني العديد من الأشخاص من زيادة في الوزن الصحي والطبيعي، ويسعون للوصول لبعض الحلول والعلاجات للتخلص من الوزن الزائد.
يتراوح مؤشر كتلة الجسم (بالإنجليزية: Body Mass Index) الطبيعي بين 18.5-24.9.
ويمكن تفصيل قيم مؤشر كتلة الجسم على النحو الآتي:
• انخفاض الوزن أو النحافة: مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5.
• وزن طبيعي: مؤشر كتلة الجسم بين 18.5-24.9.
• زيادة في الوزن: مؤشر كتلة الجسم بين 25-29.9.
• السمنة المفرطة: مؤشر كتلة الجسم بين 30-39.9.
ويوجد بعض الأسباب التي تؤدي لزيادة الوزن، منها:
• تناول الطعام بكميات كبيرة.
• اضطرابات الدورة الشهرية.
• بلوغ سن اليأس.
• التقدم في العمر، حيث أنه يؤثر على عمليات الأيض في الجسم.
• عدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ومستمر.
• الجفاف وانحباس السوائل في الجسم.
• التوتر، والقلق، والاكتئاب.
• الأرق وقلة النوم.
• التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ.
• استخدام بعض الأنواع من الأدوية، مثل;
1. أدوية الاكتئاب.
2. أدوية الصرع.
3. أدوية السكري.
4. أدوية ارتفاع ضغط الدم.
ويعتمد علاج الزيادة في الوزن على السبب الرئيسي في الزيادة، لذلك يفضل استشارة ومتابعة الوزن مع الطبيب، أو مع مختص للوصول لبرنامج تغذية صحي وطرق التخلص من الوزن الزائد.
ويوجد بعض النصائح للتخفيف من الوزن والوصول للوزن الصحي، منها:
• الحفاظ على تناول وجبة الفطور بشكل دائم.
• تناول وجبات الطعام بشكل منتظم وثابت خلال اليوم.
• تناول كميات جيدة من الخضار والفواكه.
• ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
• شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
• تناول كميات كافية من الألياف.
• مراقبة السعرات الحرارية في الأطعمة.
• تناول كميات وحصص أقل من الطعام.
• التخطيط لوجبة الطعام، للحصول على وجبة صحية متكاملة.
يفضل استشارة الطبيب المختص للوصول لخطة علاج صحية وناجحة.
للمزيد:
د. حنان امين القرعان
صيدلاني
• تناول الطعام بكميات كبيرة.
• اضطرابات الدورة الشهرية.
• بلوغ سن اليأس.
• الجفاف وانحباس السوائل في الجسم.
• التوتر، والقلق، والاكتئاب.
• الأرق وقلة النوم.
• التوقف عن التدخين بشكل مفاجئ.
• استخدام بعض الأنواع من الأدوية، مثل;
1. أدوية الاكتئاب.
2. أدوية الصرع.
3. أدوية السكري.
4. أدوية ارتفاع ضغط الدم.
• تناول كميات جيدة من الخضار والفواكه.
• ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.
• شرب كميات كافية من الماء والسوائل.
• تناول كميات كافية من الألياف.
• مراقبة السعرات الحرارية في الأطعمة.
• تناول كميات وحصص أقل من الطعام.
للمزيد:
يجب ان تعطى الحمية الغذائية بناء على مقاييس جمسك ونظام حياتك, يفضل استشارة اخصائي تغذية لتقييم الوضع عن قرب ووصف الحمية المناسبة 1 2015-03-08 13:03:37
أخصائية تغذية سيرين البحيري
تغذية
ما هو الوزن الذي اكتسبته مؤخرا؟؟ و يجب معرفة زيادة الوزن هل هناك خلل هرموني ام الافراط بالطعام او الاكل بوقت متاخر في الليل؟؟ 2 2015-03-08 12:38:18
أخصائية تغذية لما جاوني
تغذية