باي الاطعمه يوجد فيتامين ي وماهي فوائده و

باي الاطعمه يوجد فيتامين ي وماهي فوائده و
icon 24 يونيو 2015
icon 1211
بأي الاطعمه يوجد فيتامين (ي)وماهي فوائده وشكرا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

أغنى مصادرها: اللوز، وبذور عبّاد الشمس ، والزيوت النباتية، والحبوب الكاملة، والزيتون، والفاصوليا، والخضار الورقية كالسبانخ. كما تتوفر في الأرزّ الأسمر، الذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم. 2 2015-06-24 19:45:55
أخصائية تغذية رنيم الخضر
أخصائية تغذية رنيم الخضر
تغذية
أغنى مصادرها: اللوز، وبذور عبّاد الشمس ، والزيوت النباتية، والحبوب الكاملة، والزيتون، والفاصوليا، والخضار الورقية كالسبانخ. كما تتوفر في الأرزّ الأسمر، الذرة، والبيض، وأعشاب البحر، والحليب، واللحوم.
مضاد للأكسدة ويقوي المناعة يمنع تضرر الأنسجة وتخثر الدم ويسهم في إنتظام الدورة الدموية يعطي البشرة النضارة و الحيوية ويحمي الجلد من الاثار الجانبية للشمس يقي من الأمراض السرطانية يفيد مرضى التهاب المفاصل، مرضى القلب يقي من الزهايمر 2 2015-06-24 19:44:05
أخصائية تغذية رنيم الخضر
أخصائية تغذية رنيم الخضر
تغذية
مضاد للأكسدة ويقوي المناعة يمنع تضرر الأنسجة وتخثر الدم ويسهم في إنتظام الدورة الدموية يعطي البشرة النضارة و الحيوية ويحمي الجلد من الاثار الجانبية للشمس يقي من الأمراض السرطانية يفيد مرضى التهاب المفاصل، مرضى القلب يقي من الزهايمر

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي اكثر الاطعمه التي تزيد الوزن .. وما هو افضل فاتح شهيه امن طبيا ؟ وشكرا جزيلا

الأطعمة العالية بالطاقة والعناصر الغذائية كالعسل، المكسرت، الفواكه المجففة، التمر، العصائر الطبيعية، الميلك شيك، ولا ينصح باستخدام حبوب لفتح الشهية.. ويجب استشارة الطبيب للتأكد بأنك لا تعاني من سبب مرضي أدى إلى النحافة.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهو سبب فقدان فتمين دال d؟ وهل للرضاعه الطبيعية تاثير على فقدانه؟وما هو افضل علاج وماهي اغنا الفواكة والخضار بفتامين...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: فيتامين د يحصل الجسم على فيتامين د عن طريق : الغذاء :وتساهم الدهون في امتصاص هذا الفيتامين لأنه يذوب بها الجلد : يصنع فيتامين د تحت الجلد بواسطة الأشعة فوق البنفسجية عند التعرض لأشعة الشمس صباحا باكرا ينظم فيتامين د بتأثير هرمون الباراثرمون وكذلك تركيز الفوسفات المصلية في الدم. يفيد فيتامين د من خلال القيام بالأدوار التالية: دور مميز في امتصاص الكلسيوم و الفوسفور من الأمعاء يحافظ على مستوى فيتامين د في الدم يساهم في تكلس العظام وتقويتها أسباب نقص فيتامين د في الجسم الى الأسباب التالية: نقص الوارد الغذائي سوء الأمتصاص الاصابة بخلل في وظائف الكليتين الحرمان من تعرض الجلد لأشعة الشمس الحمل والإرضاع إذا ترافق بوجبات غذائية فقيرة بهذا الفيتامين أهم المصادر الغذائية الغنية بفيتامين د هي: المادة الغذائية (100 غ) عدد الوحدات الدولية المادة الغذائية (100 غ) عدد الوحدات الدولية كبد الحوت 13200 حليب الأم 1 دهن حيواني 300 حليب بقري 2.5 كبد الغنم 90 حليب مجفف 30 كبد العجل 190 قشدة 9 صفار البيض 516 زبدة 17 ان الاحتياجات اليومية من فيتامين د حسب هيئة الغذاء والتغذية الأمريكية RDA هي : الحوامل والمرضعات 400 وحدة دولية الاطفال والمراهقون 400 البالغون 25-50 سنة 200 الكبار 51-70 سنة 400 العجز 71 سنة فما فوق 600 ملاحظة : كل وحدة دولية تعادل 0.025 ميكروغرام من فيتامين D3 يجدر لتنويه هنا إلى أن الحامل والمرضعة أكثر الأشخاص عرضة لنقص فيتامين D .نحن ننصح بالرضاعة الطبيعية وهي مفيدة جدا و لا تؤثر على المرضعة إذا اهتمت بالتركيز على الأغذية الغنية بهذا الفيتامين وكذلك التعرض لأشعة الشمس .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الخضروات والفواكه التي يوجد بها فيتامين د وهل يحتوي التفاح على فيتامين D؟

فيتامين د لا يتواجد في الخضار والفواكه بشكل كبير ولكن يتواجد في بعض الاغذئية المدعمة مثل بعض انواع الفطر ، حليب الصويا، حليب اللوز، البرتقال، الاجبان و الحبوب الكاملة.

ومن مصادر فيتامين د ايضاً الاسماك الدهنية كالسلمون والتونا والسردين وصفار البيض والحليب، كبدة البقر، الكافيار، سمك الماكريل.

ملعقة صغيرة من زيت كبد الحوت تحتوي على الحاجة اليومية لفيتامين د 600 وحدة دولية .

ينصح بالتعرض المباشر لاشعة الشمس لمدة 15 دقيقة على الاقل وفي حال النقص الشديد لفيتامين د ينصح بتناول الاقراص المكملة من فيتامين د والجرعة تكون حسب ارشادات الطبيب.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهي الاكلات التي يوجد فيها الكالسيوم، وما هي الخضار التي يوجد فيها الكالسيوم؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أين يوجد فيتامين C في الطعام؟ وهل يكفي تناول هذه الأطعمة للمحافظة على مستويات فيتامين سي C؟

يتواجد فيتامين سي في العديد من الأطعمة الطازجة وبشكل خاص الفواكه والخضروات، ومن أشهر مصادر فيتامين C ما يأتي:

  • الحمضيات، مثل البرتقال والليمون.
  • الفراولة.
  • التوت.
  • الفلفل بأنواعه المختلفة.
  • البطاطا والبطاطا الحلوة.
  • السبانخ.
  • البروكلي.
  • الكرنب.
  • القرنبيط.

بسبب توفر فيتامين C في العديد من أنواع الخضروات والفواكه فإن اتباع نظام غذائي متوازن يقي من انخفاض مستويات فيتامين سي في الجسم، لذلك من النادر الإصابة بعوز في فيتامين سي، وفي الغالب يتم وصف مكملات فيتامين سي بهدف تعزيز المناعة، وليس لوجود نقص في مستويات الفيتامين في الجسم، لأن فيتامين سي يساهم في تعزيز المناعة والوقاية من بعض أنواع العدوى خصوصًا العدوى التنفسية.

 

يشار أيضًا أنه من الآمن تناول مكملات فيتامين سي على أن لا تتجاوز الجرعة اليومية عن 2000 ملغ في اليوم الواحد، لأن الإفراط في استهلاك مكملات فيتامين سي قد يؤدي إلى تطور بعض الآثار السلبية.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه