بسال عن الفيتامينات التى تساعد مريض السيلياك وتكون خالية من الغلوتين

icon 14 أكتوبر 2017
icon 7595
بسال عن الفيتامينات التى تساعد مريض السيلياك وتكون خالية من الغلوتين
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

من المهم استشارة أخصائي لكي نحرص على نظام غذائي مدروس وخالي من الجلوتين، قد يسبب عدم الالتزام باتباع الاطعمه الضروريه المسموح بها للذين يعانون من مرض السيلياك إلى أضرار في الأمعاء والجهاز الهضمي ينصح بتناول اللحوم الطازجه والدواجن، السمك، جميع انواع الخضار والفواكه الطازجة، البقوليات والحبوب،الارز والذره من الحبوب وهذه المأكولات تحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم المأكولات الممنوعه تشمل انواع الخبز والكعك 1 2017-10-14 22:12:49
أخصائي تغذية سعاد ياسين
أخصائي تغذية سعاد ياسين
تغذية
من المهم استشارة أخصائي لكي نحرص على نظام غذائي مدروس وخالي من الجلوتين، قد يسبب عدم الالتزام باتباع الاطعمه الضروريه المسموح بها للذين يعانون من مرض السيلياك إلى أضرار في الأمعاء والجهاز الهضمي ينصح بتناول اللحوم الطازجه والدواجن، السمك، جميع انواع الخضار والفواكه الطازجة، البقوليات والحبوب،الارز والذره من الحبوب وهذه المأكولات تحتوي على الفيتامينات الضرورية للجسم المأكولات الممنوعه تشمل انواع الخبز والكعك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي لا تناسب فصيلة الدم O؟ هل سيتم التخلص من الدهون المتراكمة في البطن اذا ابتعدنا عن...

عيزتي لا اثباتعلمي لصحة نظام فصائل الدم و لا وجود لاطعمة حارقة للدون. التقليل من تناول الخبز اي منتجات القمح و المعجنات يخفف البطن بشكل واضح . قلل من تناول الاطعمة العالية بالسكريات و الدسم و مارسي المشي يوميا لمدة ساعة

سؤال من أنثى سنة 49

في تغذية

هل يحتوي السكرين على الكربوهيدرات؟ وما هي الكربوهيدرات المعقدة التي تزيد الوزن؟

السكرين هو أحد المحليات الصناعية التي تستخدم كبديل للسكر، وعلى العموم لا يحتوي السكرين على الكربوهيدرات، ولا على أي من السعرات الحرارية، ومن المهم الإشارة إلى أن السكرين لا يؤثر على مستوى السكر في الدم، ولذلك فهو يستخدم كبديل للسكر في النظام الغذائي للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

 

أما بالنسبة للكربوهيدرات المعقدة، فهي الكربوهيدرات التي تحتوي على الكثير من الألياف والمواد الغذائية الأخرى التي تستغرق وقتًا طويلاً للهضم، وتوفر الطاقة لفترة طويلة، ويجدر الذكر أن الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة لا تؤدي بحد ذاتها إلى زيادة الوزن وإنما طبيعة النظام الغذائي المتبع بشكل عام، ولكن الكربوهيدرات المعقدة أفضل صحيًا من الكربوهيدرات البسيطة.

 

تؤدي الكربوهيدرات المعقدة إلى زيادة الوزن في حال الإفراط في تناولها أو اتباع نظام غذائي غير صحي، ومن الأمثلة على الكربوهيدرات المعقدة ما يأتي:

  • الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والقمح الكامل والأرز البني.
  • الخضروات الورقية الخضراء.
  • الفواكه الطازجة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي العناصر التي تتكون منها الكربوهيدرات؟ وهل تختلف عن عناصر البروتينات والدهون؟

الكربوهيدرات هي مركبات عضوية تتكون من الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وتشمل السكريات، والنشويات، والألياف الغذائية، ويحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على مستويات الطاقة في الجسم.

 

أما البروتينات، فهي تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية المرتبطة ببعضها البعض، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والنيتروجين، وفي بعض الحالات يحتوي البروتين أيضًا على الكبريت، والفوسفور، والحديد، والمغنيسيوم، والصوديوم.

 

أما الدهون، فهي تتكون من ثلاثة أحماض دهنية مرتبطة بجزيء الجليسرول، وتحتوي على الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، وفي بعض الحالات تحتوي الدهون أيضًا على الفوسفور والنيتروجين.

 

بالتالي، يمكن القول بأن العناصر الرئيسية التي تتكون منها الكربوهيدرات والبروتينات والدهون تتشابه إلى حد كبير، ولكن يختلف تركيبها الدقيق والتركيبات الكيميائية المختلفة تؤدي إلى خصائص فريدة لكل مجموعة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 22

في تغذية

هل يجوز اكل الفاكهة مع الحليب والزبادى والجبن فى وقت واحد؟ وإذا ممكن ما هى الفواكه والخضروات المتلازمة معهم و...

لا يوجد مانع من تناول الفاكهه مع منتجات الالبان اما بالنسبة الى  اطعمه تساعد على امتصاص الحديد مثل الحمضيات بانواعها ك الليمون و البرتقال والاطعمه التي تحتوي على فيتامينc الاطعمه التي تحتوي على فيتامين أ مثل  الجزر و البطاطا الاطعمه التي تقلل امتصاص الحديد هي القهوة والشاي وبعض الفواكه (مثل التوت البري والتوت الأسود والتوت الأزرق) وبعض أنواع الأعشاب والتوابل (مثل الأوريغانو والنعناع  البقوليات  والأرز  يمنع الكالسيوم جزئياً امتصاص الحديدو ادويه حرقة المعده وارتجاع المرئ تقلل من نسبه الحديد 

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ماهي الاطعمه التي تحتوي على نسب عاليه من البروتين غير اللحوم و الاسماك ، اعني الحبوب مثلا الخضار او الفواكه...

اهلا بك... يتواجد البرويتن في الحبوب البقوليات مثل الحمص والفول والعدس والفاصولياء كما يتواجد في الالبان بنسب عالية اما بالنسبة للفواكه فهو لا يحتوي على برويتن ولكن الخضار يحتوي بنسب قليلة جدا

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

مؤخرا سمعت عن النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ما مدى صحة وفائدة هذا النظام لمرضى السكري؟ وهل يحتوي دقيق الشعير على...

مرضى السكري بيعتمد على نوع الدواء بيستخدم حبوب او انسولين كل حاله الها وضعها الخاص و نظام تغذيه خاص فيها، الاهم لمريض السكري بيعرف مصادر الكربوهيدرات و كيف بيقسمهم خلال اليوم حتى ما يتعرض لنوبه هبوط سكر، هذا النظام مش صحيح 100% الصح بتعرف كيف بتقسم و تختار مصادر كربوهيدرات ، التغذيه الصح بتعرف شو الخيار الصحي من الكربوهيدرات احتياج مريض السكري نفس احتياج الإنسان السليم بس برجع أكرر بيقسم المصادر و بيختار الخيار الصحي اله حسب نوع الدوا ( حبوب او انسولين ) .

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي لا تحتوي على النشويات؟ وهل يجب الامتناع عن النشويات بشكل تام؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

السلام عليكم أعاني من لين في العظام و أود ان ابدأ حمية غذائية غنية بالكالسيوم مع المكمل. ماهي الأغذية التي...

يجب تناول 3 حصص من الحليب ومنتجاته يوميا الحصة تعادل كوب جليب او كوب لبن او 30 غرام جبنة. الحديد يقلل من امتصاص الكالسيوم، ينصح يتجنب مصادر الحديد (اللحوم، الييض، البقوب الكبدة) عند تناول مصادر الكالسيوم يجب الحصول على كمية كافية من فيتامين د بالتعرض لأشعة الشمس 15 دقيقة يوميا او تناول مكمل فيتامين د.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه