وزن زائد سمنه مفرطه الحل وكم الاحتياج
كم احتاج سعرات حراريه يوميا لنزول الوزن طولي 166 وزن 84 كتله الجسم 30
إجابات الأطباء على السؤال
لحساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم لنزول الوزن، فإن ذلك يعتمد على عدة عوامل، منها:
1. الوزن.
2. الطول.
3. الجنس.
4. النشاط اليومي.
5. العمر.
إضافة إلى بعض الأمراض، والأدوية التي تمنع نزول الوزن، والتي يجب علاجها قبل وضع الخطة التغذوية.
ولكن بشكل عام، لنزول الوزن يجب أن تكون السعرات الحرارية المستهلكة والتي يتم حرقها خلال اليوم أكبر من السعرات الحرارية التي يتم تناولها. ولحساب عدد السعرات التي يحتاجها الجسم لنزول الوزن، يمكن حسابها كالتالي:
• معدل الأيض الأساسي (بالإنجليزية: Basal Metabolic Rate or BMR)، والذي يمثل عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها خلال اليوم وأثناء النوم. ويمكن حسابها اعتماداً على الجنس، كالتالي:
• للإناث: 655.1+ (9.563* الوزن بالكيلوجرام)+ (1.850* الطول بالسنتيميتر)- (4.676* العمر بالسنوات).
• للذكور: 66.47+ (13.75* الوزن بالكيلوجرام)+ (5.003* الطول بالسنتيميتر)- (6.755* العمر بالسنوات).
• بعد ذلك نقوم بحساب معدل الأيض النشط (بالإنجليزية: Active Metabolic Rate)، والذي يدل على عدد السعرات التي يحتاجها الجسم خلال اليوم لتثبيت الوزن، ويعتمد معدل الأيض النشط على طبيعة الحركة والنشاط البدني خلال اليوم، ونقوم بحسابه كالتالي:
• في حال عدم ممارسة التمارين الرياضية، أو قلة ممارستها: معدل الأيض الأساسي* 1.2
• في حال ممارسة التمارين الرياضية يوم إلى 3 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي*1.375
• في حال ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل، أي 3 إلى 5 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي* 1.55
• في حال ممارسة التمارين الرياضية 6 إلى 7 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي* 1.725
• في حال ممارسة التمارين الرياضية الشاقة 6 إلى 7 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي* 1.9
بعد ذلك، نطرح من الرقم الذي ينتج عن حساب معدل الأيض النشط 500 سعرة حرارية، ويسمى ذلك بعجز السعرات الحرارية، ويساعد في فقدان ما يساوي نصف كيلو من الوزن يومياً.
ويمكن أن يقوم الشخص بتناول عدد السعرات الناتج كاملاً، مع ممارسة بعض التمارين الرياضية التي يكون مجموع عدد السعرات التي تم حرقها يساوي 500 سعرة حرارية.
على سبيل المثال، لنفرض أن في حالتك نشاطك البدني منخفض، فإن عدد السعرات اللازم لفقدان الوزن بشكل صحي هي 1678سعرة حرارية.
اقرأ أيضاً:
1 2022-01-14 19:35:25
طاقم الطبي
1. الوزن.
2. الطول.
3. الجنس.
4. النشاط اليومي.
5. العمر.
اقرأ أيضاً:
يتراوح من ١٢٠٠ سعر الى ١٧٠٠ سعر حراري يفضل تغيير نسبة السعرات يوميا واتباع نمط الزجزاج يوم منخفض ويوم متوسط ويوم مرتفع وهكذا 1 2020-09-20 08:03:45
أخصائي تغذية محمد حمزه
تغذية
تعليقات الزائرين
زائر زائر
السلام عليكم طولي 170و وزني 75كم سعره حرارية لكي اخسر وزني للوزن المثالي