كم سعرة حرارية في الطعام
كيف أحسب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بدقة وكم سعرة حرارية في الطعام؟
إجابات الأطباء على السؤال
يمكن حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم بدقة باستخدام طريقة معروفة باسم "صيغة هاريس بنديكت"، والتي تُستخدم لتقدير معدل الأيض الأساسي للجسم (BMR)، ويعتبر معدل الأيض الأساسي هو الحد الأدنى للطاقة المطلوبة للحفاظ على وظائف حيوية مثل التنفس والهضم والدورة الدموية عندما يكون الجسم في حالة راحة، وتُستخدم صيغة هاريس بنديكت في العادة للمساعدة على فقدان الوزن عن طريق ضمان خفض تناول السعرات الحرارية أقل من ما يحتاجه الجسم للحفاظ على الوزن.
لحساب عدد السعرات الحرارية اليومية بدقة، يجب اتباع الخطوات التالية:
• الخطوة 1: حساب معدل الأيض الأساسي (BMR):
• للنساء: BMR = 655.1 + (9.563 × الوزن بالكيلوغرام) + (1.850 × الطول بالسنتيمتر) - (4.676 × العمر بالسنوات)
• للرجال: BMR = 66.47 + (13.75 × الوزن بالكيلوغرام) + (5.003 × الطول بالسنتيمتر) - (6.755 × العمر بالسنوات)
• الخطوة 2: حساب معدل الأيض النشط (AMR): يتم حساب معدل الأيض النشط، عن طريق ضرب BMR بعدد معين يمثل مستويات النشاط المختلفة، ويتراوح بين 1.2 للأنشطة الخفيفة حتى 1.9 للأنشطة الشديدة.
• الجلوس: AMR = BMR × 1.2
• النشاط الخفيف (ممارسة التمارين 1-3 أيام في الأسبوع): AMR = BMR × 1.375
• النشاط المعتدل (ممارسة التمارين 3-5 أيام في الأسبوع): AMR = BMR × 1.55
• النشاط النشط (ممارسة التمارين 6-7 أيام في الأسبوع): AMR = BMR × 1.725
• النشاط الشديد (ممارسة التمارين الشاقة 6-7 أيام في الأسبوع): AMR = BMR × 1.9
معدل الأيض النشط يمثل عدد السعرات الحرارية التي تحتاج إلى استهلاكها يوميًا للحفاظ على وزنك الحالي، وبناءً عليه يتم حساب السعرات الحرارية التي يجب زيادتها أو خسارتها بحسب أهداف الوزن، أما بالنسبة للسعرات الحرارية في الطعام، فلا توجد طريقة لحسابها غير الأطلاع على المعلومات المرفقة على عبوة الطعام أو البحث عن السعرات الحرارية للأنواع المختلفة للطعام عبر المواقع المختصة.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
• الجلوس: AMR = BMR × 1.2
للمزيد: