كيف احسب سعراتي المستهلكة مجانا
كيف احسب نسبة السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمي مجانا؟
إجابات الأطباء على السؤال
يعتمد حساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم على عدد من العوامل، ومنها الآتي:
1. الوزن.
2. الطول.
3. الجنس.
4. طبيعة الحركة والنشاط اليومي.
5. العمر.
كما أن عدد السعرات يعتمد على الهدف المرغوب تحقيقه، مثل فقدان الوزن، أم زيادته، أم تثبيته، ويمكن حساب السعرات الحرارية مجانًا إما باستخدام التطبيقات الإلكترونية، أو يمكن حسابها باستخدام معادلة رياضية على النحو الآتي:
• نبدأ بحساب معدل الأيض الأساسي (بالإنجليزية: Basal Metabolic Rate or BMR)، والذي يمثل عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها.
• للإناث: 655.1+ (9.563* الوزن بالكيلوجرام)+ (1.850* الطول بالسانتيميتر)- (4.676* العمر بالسنوات).
• للذكور: 66.47+ (13.75* الوزن بالكيلوجرام)+ (5.003* الطول بالسانتيميتر)- (6.755* العمر بالسنوات).
• بعد حساب معدل الأيض الأساسي، نقوم بحساب معدل الأيض النشط (بالإنجليزية: Active Metabolic Rate)، والذي يمثل عدد السعرات التي يحتاجها السخص خلال اليوم لتثبيت الوزن، والتي تعتمد على طبيعة الحركة والنشاط البدني خلال اليوم، كالتالي:
• عدم ممارسة التمارين الرياضية، أو قلة ممارستها: معدل الأيض الأساسي* 1.2
• ممارسة التمارين الرياضية يوم إلى 3 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي*1.375
• ممارسة التمارين الرياضية بشكل معتدل، أي 3 إلى 5 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي* 1.55
• ممارسة التمارين الرياضية 6 إلى 7 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي* 1.725
• ممارسة التمارين الرياضية الشاقة 6 إلى 7 أيام في الأسبوع: معدل الأيض الأساسي* 1.9
في حال الرغبة بإنقاص الوزن، يجب التقليل من عدد السعرات ، أو زيادة النشاط البدني خلال اليوم، وغالباً ما يكون عدد السعرات المناسب لفقدان الوزن ما بين 1200 إلى 1400 سعرة حرارية خلال اليوم، أما في حال الرغبة بزيادة الوزن، يجب تناول عدد من السعرات الحرارية أكبر من معدل الأيض النشط، والذي غالباً ما يكون أكثر من 1800 سعرة حرارية.
للمزيد:
الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
صيدلاني
1. الوزن.
2. الطول.
3. الجنس.
4. طبيعة الحركة والنشاط اليومي.
5. العمر.
للمزيد:
حسب السن والوزن والطول والنوع والمجهود اليومى 0 2019-12-02 23:03:19
أخصائية علاج طبيعي كريمة عبد الرحمن مرسي
علاج طبيعي
تعليقات الطبيب على السؤال