ما النظام الغذائي المناسب في سن المراهقة للمحافظة علي رشاقة دائمة وعدم الزيادة بتاتا

icon 5 نوفمبر 2015
icon 873
ما النظام الغذائي المناسب في سن المراهقة للمحافظة علي رشاقة دائمة وعدم الزيادة بتاتا
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اهلا بك ... تناولي 3 وجبات رئيسية و 2 سناك واهتمي بوجبة الافطار ان تكون مشبعة وغنية واحرصي على تناول كل المجموعات الغذائية من البان وفواكه وخضار ونشويات وبروتين ودهون المفيدة ومارسي الرياضة يوميا ولا تنس الماء 2-3 لتر ماء يوميا 0 2015-11-06 15:18:00
أخصائية تغذية ايمان محمد حسن الحشكي
أخصائية تغذية ايمان محمد حسن الحشكي
تغذية
اهلا بك ... تناولي 3 وجبات رئيسية و 2 سناك واهتمي بوجبة الافطار ان تكون مشبعة وغنية واحرصي على تناول كل المجموعات الغذائية من البان وفواكه وخضار ونشويات وبروتين ودهون المفيدة ومارسي الرياضة يوميا ولا تنس الماء 2-3 لتر ماء يوميا

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

شاب العمر 18 وزن كا يقارب ال 90 الطول 176 زيادة الوزن ببسبب تقديم شهادة البكالوريا و قلة الحركة اريد...

لتنحيف الكرش يجب توزيع وجباتك الي ٥ وجبات يوميا ولكن كل وجبة يجب ان يكون حجمها متوسط تكفي للشعور بالشبع و ليس التخمة، كذلك التنوع في الوجبة خضار و فواكه و حبوب مع التخفيف من السكريات و الدهون في الاكل.. تناول وجبة الافطار بشكل يومي أمر اساسي،، و العشاء يجب تناوله قبل ٤ ساعات من النوم. و اخيراً الرياضة !! يجب المشي سريعاً لمدة ساعة ٤ مرات في الاسبوع. لا ينصح بنقصان اكثر من ٤ كيلو في الشهر، (كل اسبوع كيلو) كما ينصح بشرب الزنجبيل و الشاي الاخضر لزيادة عملية الأيض

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ماهو النظام العذائي الصحي الذي يحفز عمليات الايض و التخلص من الوزن الزائد في فترة محددة؟!

يمكن اتباع النصائح والتعليمات التالية للنظام الغذائي الصحي من أجل تحفيز عمليات الأيض والتخلص من الوزن الزائد في فترة محددة:

  • إزالة الكربوهيدرات والسكريات والنشويات من النظام الغذائي من أجل تقليل الشهية وفقدان الوزن دون الشعةر بالجوع.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتينات مع كل وجبة طعام مثل اللحوم، الدجاج، الأسماك، البيض، الفول، البقوليات وغيرها.
  • تناول الخضروات التي تحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات بما يعادل 20-50 غرام فقط في اليوم مثل القرنبيط، البروكلي،  السبانخ، الطماطم، الكرنب، السلق، الخس، الخيار وغيرها.
  • تناول الدهون الصحية مثل زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت الأفوكادو، الزبدة، وغيرها.
  • إعادة تغذية الكربوهيدرات مرة واحدة في الأسبوع مثل يوم السبت من خلال تناول الشوفان، الأرز، الكينوا، البطاطا، البطاطا الحلوة، والفاكهة.
  • تجنب المشروبات التي تحتوي على السكر وعصائر الفاكهة.
  • شرب الماء قبل موعد تناول وجبة الطعام.
  • تناول الألياف ضمن النظام الغذائي.
  • شرب القهوة والشاي.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالحديد، الزنك، والسيلينيوم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على الفلفل الحار.
  • إضافة خل التفاح للأطعمة.
  • الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة.
  • رفع الأثقال بما لا يقل عن 3 مرات في الأسبوع.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل ينمو الجسم ويزيد الطول بسرعة في عمر 16 إذا اهتممنا بالتغذية وماهي الأغذية المفيدة .. علما بسوء التغذية قبل16...

نعم هذه فترة النمو السريع يجب تعديل الطعام في الكمية والنوع تكون الحوجة في الطعام في(الطاقة والبروتين والحديد والكالسيوم وفايتمين (ب،أ) امثلة للأغذية التي تناسبك البيض واللبن ومنجاته واللحوم والفول والعدس والخضروات الورقية الخضراء والترمس والدواجن والاسماك والبلح والتين والزبيب و منتجات الحبوب الكاملة والفواكه يجب ايضا ان يكون الطعام متزن من العناصر الاخري وانصحك بممارسة الرياضة والابتعاد عن المشروبات الغازية والمأكولات السريعة والاقلال من الاغذية المعلبه.

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أرجو إعطائي افضل اسلوب تغذية وطعام وفواكة ومشروبات في كل من الفطور والغداء والعشاء على مدار الأسبوع حيث تحقق هذه...

الغذاد الكامل والمتوازن هو الصحي، وكلوا واشربوا ولا تسرفوا، يعني تستطيع أن تأكل كل شيد بكميات قليلة،ويجب أن تحافظ على التوع في الأكل وتناول الكثير من الخضروات والفواكه، يمكنك مراجعة اختصاصي تغذية، إذا وجت صعوبة في التصرف.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

كيف يكون النظام الغذائي الصحي للشباب من عمر 15 سنة فما فوق؟

النظام الغذائي الصحي للشباب الذين تتجاوز أعمارهم 15 سنة يتطلب توازنًا جيدًا من العناصر الغذائية المختلفة لتلبية احتياجات نمو الجسم وتطوره، وفيما يأتي بعض النصائح العامة لنظام غذائي صحي للشباب:

  • تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة: ينبغي على الشباب تناول مجموعة واسعة من الأطعمة الصحية بما في ذلك الفواكه والخضروات، والحبوب الكاملة، والبروتينات النباتية والحيوانية، والمكونات الغنية بالكالسيوم مثل الألبان.
  • الإفطار الصحي: يجب على الشباب عدم تجاوز وجبة الإفطار فهي مهمة جداً لتوفير الطاقة اللازمة للنشاط البدني والتركيز في المدرسة، ويمكن تضمين وجبات صحية مثل الشوفان، والزبادي، والفاكهة، والبيض.
  • تناول وجبات صغيرة ومتعددة: ينبغي على الشباب تناول وجبات متعددة صغيرة على مدار اليوم بدلاً من تناول وجبات ثقيلة محدودة. حيث يساعد ذلك على الحفاظ على مستويات الطاقة ويمنع الشعور بالجوع.
  • التحكم في تناول السكر والدهون المشبعة: يجب الحد من استهلاك الأطعمة العالية بالسكر المضاف، مثل الحلويات والمشروبات الغازية، أو الإكثار من تناول الدهون المشبعة من اللحوم الدهنية والوجبات السريعة، ويفضل استبدالها بالخيارات الصحية مثل الفواكه كوجبات خفيفة والبروتين النباتي وزيوت الأطعمة الصحية.
  • شرب الماء بكميات كافية: ينبغي على الشباب شرب كميات كافية من الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم ودعم وظائفه الطبيعية.
  • ممارسة النشاط البدني المنتظم: بالإضافة إلى تناول الطعام الصحي، يجب أن يقوم الشباب بممارسة النشاط البدني والرياضي بانتظام، ويوصى بالحصول على 60 دقيقة على الأقل من النشاط البدني المعتدل إلى الشديد في اليوم.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

من رمضان الماضي الى الحالي ازداد وزني 24 كيلو تقريبا وساعد ذلك الدراسة وما شابه ذلك (ثانوية عامة) هل الزياده...

يجب ان نعرف طولك و وزنك حالياً لنعرف ان كان طبيعياً او لا، ولكن ٢٥ كيلو هي زيادة كبيرة بالنسبة إلى سنة لذلك انت بحاجة إلى نظام غذائي صحي لتخفيف وزنك و إلى ممارسة الرياضة ٤ مرات في الاسبوع، يفضل استشارة مدرب رياضي عن نوعية الرياضة

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أرغب السؤال عن حمية غذائية مناسبة لمن هم فوق الأربعين سنة الطول 165 والوزن 110 كيلوغرام علما أنه تم تجربة...

لاينصح ابداً باتباع الأنظمة الغذائية التي تعتمد على صنف معين من الطعام دون الأخرى، الحمية الناجحة يجب أن تعتمد على المجموعات الخمسة (الخضار والفاكهة والنشويات واللحوم والحليب ومشتقاته) بكميات مناسبة. عموماً ينصح بالتقليل من الدهون بتناول منتجات قليلة الدسم وتجنب المقالي واستخدام طريقة الشوي أو السلق أو الطبخ بالبخار، والتقليل من اللحوم المدهنة واستبدالها بالدجاج والأسماك والبقول، وتناول الألياف الموجودة في الفاكهة والخضار الطازجة وحبوب الشوفان وتناول الخبز الأسمر بدل الأبيض، والتقليل من السكر والحلويات والمشروبات المحلاة، وينصح بممارسة رياضة المشي بانتظام والبدء بالتدريج.

سؤال من أنثى سنة 43

في تغذية

ما هي أسباب عدم ثبات الوزن؟؟ واستمراره في الزيادة على الرغم من تناول الطعام الصحي؟ ؟ وهل للغدد علاقة في...

بعد نزول الوزن الزائد يعتقد الكثيرون أن هذا هو الهدف ولكن هذا خطأ كبير يقع فيه الأغلبية عند خسارة بعض الكيلو جرامات يرجع الكثيرون الي نمطهم السابق من الجوع لفترات طويلة وتناول وجبه واحدة في اليوم والبعد عن الرياضة وهذا من شأنه ان يجعل الجسم يكتسب الوزن من جديد لذا ننصح بالاستمرار في النمط الغذائي والرياضى حتى بعد الوصول إلى الوزن المناسب ممكن التخفيف نوعا من الرياضة ولكن مع المحافظة عليها والاستمرار في تناول الطعام بالطرق السلمية التي تعطى الجسم احتياجاته دون زيادة أو نقصان

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يمكن توضيح عدد من العادات الغذائية السيئة في تناول الطعام؟ وذكر الطريق المناسب للقضاء على السمنة وزيادة الوزن

سوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من  العادات الغذائية السيئة التي يجب تجنبها عند تناول الطعام فيما يأتي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية مثل الوجبات السريعة والمقلية.
  • الإفراط في تناول الأطعمة الحلوة والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ذات السعرات الحرارية العالية.
  • الإكثار من تناول الأطعمة المصنعة والمعلبة والتي تحتوي على الكثير من الصوديوم والسكريات المضافة.
  • تجاهل تناول الفواكه والخضروات، وعدم الحصول على العناصر الغذائية الأساسية المهمة لجسم الإنسان.

أما بالنسبة لطرق الوقاية من السمنة وزيادة الوزن بطريقة صحية فيمكن اتباع الآتي:

  • تناول وجبات صحية ومتوازنة تحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه والبروتينات والكربوهيدرات المعقدة.
  • تجنب تناول السكريات المضافة والأطعمة المصنعة والمعلبة.
  • تنظيم حجم الوجبات والتحكم في الحصص الغذائية.
  • ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على نشاط بدني مستمر.
  • الحفاظ على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد، حيث إن الإجهاد يمكن أن يسبب الزيادة في الوزن.

بشكل عام، يجب الحرص على تناول وجبات صحية ومتوازنة، وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية العالية والسكريات المضافة، ويجب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام والحفاظ على نشاط بدني مستمر، إضافة إلى الحفاظ على الاسترخاء والتخلص من الإجهاد للحفاظ على صحة جسمك بشكل عام.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه