ما هي الاطمعةالتي تسبب الزيادة في الوزن نسبة لغيرها

icon 16 يونيو 2017
icon 559
ما هي الاطمعةالتي تسبب الزيادة في الوزن نسبة لغيرها
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اهلا بك، عزيزتي لا يوجد طعام بحد ذاته يزيد الوزن او يخفف الوزن، زيادة الوزن تكون بسبب تناول كميات كبيرة تفوق الاحتياج اليومي للشخص ولكن كما هو معروف الدهون والزيوت والمأكولات السريعة الغنية بالدهون المشبعة تزيد الوزن والسكريات والحلويات الكثيرة ايضا والمأكولات المقلية تزيد الوزن انصحك بتناول الخضار والفواكه الطازجة والنشويات المعقدة( مثل الارز البني والمعكرونة البنية والخبز الاسمر) لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف 0 2017-06-17 13:59:43
أخصائية تغذية ايمان محمد حسن الحشكي
أخصائية تغذية ايمان محمد حسن الحشكي
تغذية
اهلا بك، عزيزتي لا يوجد طعام بحد ذاته يزيد الوزن او يخفف الوزن، زيادة الوزن تكون بسبب تناول كميات كبيرة تفوق الاحتياج اليومي للشخص ولكن كما هو معروف الدهون والزيوت والمأكولات السريعة الغنية بالدهون المشبعة تزيد الوزن والسكريات والحلويات الكثيرة ايضا والمأكولات المقلية تزيد الوزن انصحك بتناول الخضار والفواكه الطازجة والنشويات المعقدة( مثل الارز البني والمعكرونة البنية والخبز الاسمر) لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

أريد خفض نسبة الدهون في جسمي ورفع نسبة العضلات، ماهي الأغذية المناسبة لذلك؟ وما هي اعراض زيادة الدهون في الجسم؟

لتحقيق هدف خفض نسبة الدهون في الجسم ورفع نسبة العضلات، يجب أن تتبع نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل العناصر الغذائية الأساسية والكميات المناسبة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون.

 

بشكل عام، يجب تناول كميات كافية من البروتينات لتعزيز نمو العضلات والحفاظ عليها، وتناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه للحصول على الطاقة اللازمة للأداء الرياضي، كما يجب الحد من تناول الدهون المشبعة والزيوت النباتية.

 

تشمل الأغذية المناسبة لخفض نسبة الدهون في الجسم وزيادة نسبة العضلات ما يأتي:

  • البروتينات: مثل الدجاج، اللحوم الحمراء، السمك، البيض، الألبان، والفول.
  • الكربوهيدرات المعقدة: مثل الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والخبز الكامل، والخضروات والفواكه.
  • الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضروات الورقية الخضراء، والبقوليات، والحبوب الكاملة.
  • الأطعمة قليلة الدسم: مثل الأسماك واللحوم المشوية.
  • الأطعمة الغنية بالمغذيات: مثل الفواكه، والخضروات، والمكسرات.


أما بالنسبة لأعراض زيادة
الدهون في الجسم، فقد تتضمن الآتي:

  • زيادة الوزن والسمنة.
  • زيادة الدهون في منطقة البطن والخصر والوركين.
  • ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان.
  • الشعور بالتعب والإرهاق وعدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل جيد.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

أريد زيادة وزني؟ فما هي الأطعمة التي تزيد من الوزن؟

لزيادة الوزن، يجب تناول كمية كافية من السعرات الحرارية، والبروتينات، والدهون الصحية، والكربوهيدرات المعقدة بشكل مناسب. ومن الأطعمة المفيدة لزيادة الوزن بشكل صحي يمكن ذكر الآتي:

  • المكسرات والبذور: تحتوي المكسرات والبذور على كميات عالية من البروتينات والدهون الصحية والألياف، وتعد خيارًا ممتازًا لزيادة الوزن، مثل اللوز، والفستق، والجوز، والكاجو، والسمسم.
  • الأطعمة الغنية بالبروتين: يعتبر البروتين أحد العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات وزيادة الوزن، ومن الأطعمة الغنية به البيض، والدجاج، واللحوم الحمراء، والأسماك، والأجبان، واللبن، والزبادي.
  • الكربوهيدرات المعقدة: تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على كميات كبيرة من الألياف والمغذيات الأخرى، وتعد مصدرًا مهمًا للطاقة، ومن الأطعمة الغنية بها الأرز البني، والخبز الكامل، والبطاطا الحلوة، والشوفان.
  • الزيوت الصحية: تحتوي الزيوت الصحية على الدهون الأحادية والمتعددة غير المشبعة، وهي مهمة لصحة الجسم، ومن الزيوت الصحية الجوز، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا.
  • الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على العديد من المغذيات الهامة، وخاصة الفيتامينات والألياف، ويمكن تناولها كوجبات خفيفة أو أطباق جانبية للوجبات الرئيسية.

يجب تناول الأطعمة المذكورة أعلاه بشكل منتظم ومتوازن، وبالإضافة إلى ذلك، يجب ممارسة التمارين الرياضية المناسبة لزيادة الوزن وتحسين صحة الجسم عمومًا، وأنصحك في جميع الأحوال باستشارة الطبيب للبحث حول أسباب انخفاض الوزن ووضع البرنامج الصحي المناسب لحالتك الصحية.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

كيف ازيد من وزني ؟؟ ما هي اسباب عدم امتصاص الحديد في الجسم ؟؟

يوجد عدة أسباب تقلل من امتصاص الحديد منها شرب الشاي والقهوة مباشرة قبل أو بعد الوجبة المحتوية على مصادر الحديد، الكاليسيوم يقلل من امتصاص الحديد، مع العلم بأن مصادر الحديد الحيوانية ( اللحوم الحمراء والدجاج والأسماك والبيض) يمتصها الجسم بشكل أفضل من مصادر الحديد النباتية كالبقول والحبوب، بالنسبة لزيادة الوزن تناولي التمر والعسل والمكسرات والفاكهة المجففة والعصائر الطبيعية والميلك شيك لتكون الزيادة بشكل صحي، مع الحرص على تناول الطعام من المجموعات الغذائية الخمسة بكمية كافية.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي الأطعمة التي تزيد من نسبة الكلسترول المفيد في الدم (H.D.C)؟

الكوليسترول الجيد يزيد بتناول الاسماك و التونا لغناها بالاوميغا 3 , اكيد السمك المشوى او المطهى بالفرن ... زيت الزيتون ولكن بكمية معتدلة ... المكسرات النية لكن كمية قليلة مثل 6 حبات لوز او 3 حبات جوز في اليوم .. و اهم شئ ممارسة اللرياضة تزيد HDL على الاقل 30 دقيقة يوميا

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

عمري ٣٠ وطولي163 ووزني 36 ك ماهي اسباب عدم زياده الوزن وعدم الاستفادة من الغذاء لذلك وهل فقر الدم المنجلي...

أسباب النحافة : أسباب وراثية - أمراض عضوية وهي : نشاط الغدة الدرقية ، فقر الدم ، الشديد ، بعض أمراض الجهاز الهضمي التي تمنع امتصاص الطعام ، الإصابة ببعض الأورام ، وبعض الأمراض النفسية أما علاج النحافة فيكون : بتناول الأغذية الغنية بالطاقة وتناول الحلويات بعد كل وجبة وكذلك تناول المكسرات والحليب كامل الدسم وتجنب شرب الماء قبل او أثناء الوجبات ومضغ الطعام ببطء ، وهناك غذاء على شكل بودرة غنية جدا بالدهون والبروتينات والسكريات وأهمها بودرة السوستاجين . ومن مضاعفات فقر الدم المنجلي فشل النمو والتطور

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي افضل المأكولات التي تعمل على زياده الوزن بشكل طبيعي للذين يعانون من فقدان الشهيه؟

لزيادة الوزن عليك بالتالى تناول الطعام بشكل منتظم 6ل8 وجبات باليوم علي أن تبدأ بالفطور قبل 8ص وبعدها تناول وجبه كل 3ساعات بانتظام مع الاعتماد على العصائر الطبيعية الطازجة بكثرة بين الوجبات والمدعمه بالحليب والمحلاة بالعسل مع البعد عن الشاى والقهوة قدر الإمكان واستبدالها ب الحلبه بشكل يومى 3 كوب علي أن تكون مدعمه بالحليب ومحلاة بالعسل عليك بعمل كوب عصير شمندر وتفاح وبرتقال حبة من كل نوع وتفرم بالخلاط وتؤخذ يوميا

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

ما هي الأكلات التي تنقص من الوزن، وهل الطحينة تنقص الوزن؟

بداية أود التوضيح أنه لا يوجد طعام محدد بعينه ينقص الوزن، ولكن هناك أطعمة تساهم في خسارة الوزن لمحتواها المنخفض من السعرات الحرارية أو لهضمها على مدة طويلة من الزمن، ويتطلب فقدان الوزن بشكل رئيسي تناول كميات مناسبة من السعرات الحرارية وممارسة النشاط البدني بانتظام، ولكن يجب الحرص على الحصول على كافة العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على الصحة.

سوف أبين لك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساهم في فقدان الوزن فيما يأتي:

  • الخضروات الورقية مثل السبانخ والكرفس والخس والكرنب.
  • الفواكه المنخفضة السعرات الحرارية مثل الفراولة والتوت والشمام والبرتقال والجريب فروت.
  • البروتينات النباتية مثل الحمص والفاصوليا والعدس والصويا.
  • المكسرات والبذور مثل اللوز والجوز والبندق والكاجو والشيا.
  • الحبوب الكاملة مثل الأرز البني والشوفان والحبوب الكاملة الأخرى.

أما بالنسبة للطحينة، فهي تحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية والبروتينات والألياف، ولكنها تحتوي أيضًا على سعرات حرارية عالية، لذلك يجب تناولها بكميات معقولة وبما يتناسب مع احتياجات الجسم، ولا يمكن الاعتماد على الطحينة وحدها لخفض الوزن، ولكن يمكن تضمينها في نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي وظيفة الكربوهيدرات في الجسم؟ وما هي الكميات المناسبة من الكربوهيدرات؟

الكربوهيدرات هي مجموعة من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم للحصول على الطاقة، وعند تناول الكربوهيدرات يتم تحويلها إلى سكر جلوكوز في الدم، والذي يتم استخدامه كوقود للأنشطة الحيوية في الجسم.

 

إلى جانب توفير الطاقة فإن للكربوهيدرات العديد من الوظائف الأخرى، ومنها الآتي:

  • تعزيز وظيفة الجهاز العصبي.
  • الحفاظ على صحة الأمعاء.
  • تحسين عملية الهضم.
  • تخزين الطاقة في الجسم على شكل جليكوجين في الكبد والعضلات.

الكميات المناسبة من الكربوهيدرات تختلف حسب العمر ومستوى النشاط البدني والأهداف الصحية الفردية، ولكن بشكل عام يوصى بأن يكون حوالي 45-65٪ من السعرات الحرارية الإجمالية لليوم من الكربوهيدرات، يعني ذلك أن شخصًا يحتاج إلى 2000 سعرة حرارية يوميًا يجب أن يتناول 225-325 جرامًا من الكربوهيدرات يوميًا، ومن المهم الحرص على تناول أنواع مختلفة من الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة، والخضروات، والفواكه، بدلاً من الأغذية المصنعة والمشروبات الغازية والسكريات المضافة.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما هي الادوية اللتي تزيد الوزن في رمضان

يوجد العديد من الأدوية والسؤال عن أي من الأدوية يؤثر على الوزن هو سؤال واسع، لذلك من الأفضل تحديد أي من العلاجات تستخدم ويتم الإجابة إذا كان هذا العلاج يسبب زيادة في الوزن أم لا. أما بشكل عام فإنه يوجد عدد من الأدوية التي تستخدم لأغراض علاجية مختلفة يمكن أن تسبب زيادة في الوزن ومن ضمنها:

  • الكورتيزون، ويسبب زيادة احتباس السوائل في الجسم، كما يسبب تغير في توزيع الدهون مثل تراكم الدهون في البطن وخلف الرقبة، ونحافة وهزال في الاطراف.
  • الانسولين.
  • بعض مضادات الاكتئاب.
  • بعض الأدوية النفسية مثل مضادات الذهان.
  • أحد علاجات السكري السلفونيل يوريا.
  • مضادات الهستامين.
  • أدوية علاج الصرع.

وبالطبع هذه الأدوية تستخدم لعلاج أمراض محددة وأخذها بشكل عشوائي لرغبة في كسب الوزن يعتبر أمر خطير على الصحة. ومن أجل زيادة الوزن بطريقة صحية خلال شهر رمضان يجب أن يتم تحت إشراف أخصائي التغذية واتباع الخطوات التالية:

  • زيادة السعرات الحرارية اليومية في النظام الغذائي الصحي حيث يجب أن يزيد معدل الاستهلاك اليومي من السعرات الحرارية عن معدل الحرق حسب نوع النشاط.
  • زيادة عدد الوجبات اليومية حيث يجب تناول 3 وجبات رئيسية مشبعة أو وجبتين رئيسيتين خلال شهر رمضان مع وجبتين فرعيتين تحتوي كل منهما على عدد كبير من السعرات الحرارية.
  • تناول كميات كبيرة من البروتين والدهون الصحية يومياً لزيادة الوزن بشكل متناسق في جميع مناطق الجسم. البروتينات والدهون الصحية تأتي من الجبن، اللحوم، البيض، الدجاج، الفواكه المجففة والمكسرات، حليب الصويا، والبقوليات وسمك السالمون.
  • الحرص على الابتعاد عن الدهون غير الصحية والتي تأتي من الوجبات السريعة لأنها تضر بالصحة على المدى الطويل كما أنها تسبب زيادة الوزن في مناطق من الجسم دون مناطق أخرى.
  • شرب الماء لترطيب الجسم والحفاظ على الطاقة.
  • تناول أطعمة ذات حجم منخفض وسعرات حرارية عالية مثل المكسرات، زبدة الفستق، الأفوكادو، والمانجا والسموثي.
  • حمل الأثقال يساعد على زيادة وزن المرأة النحيفة كما أنه يعمل على شد الجسم وإعطائه مظهر جذاب. ويجب مراعاة أن يتم ذلك تحت اشراف مدرب رياضي مختص.
  • النوم الجيد نحو 8 ساعات يومياً.
  • الصبر على زيادة الوزن مع المثابرة فالأمر قد يتطلب بعض الوقت خاصة مع الأشخاص الذين يتمتعون بمعدل تمثيل غذائي مرتفع. 

للمزيد: 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه